موقع  ” The Maritime Executive” المختص بالتجارية البحرية: واشنطن تشعر بالقلق البالغ جراء الهجوم اليمني على سفينة “MSC Orion” في المحيط الهندي

قال موقع  ” The Maritime Executive” المختص بالتجارية البحرية، أن الهجوم اليمني على سفينة “MSC Orion” في المحيط الهندي يثير القلق لأن السفينة كانت على مسافة كبيرة من اليمن. وأوضح الموقع في تقرير له، أن العملية تشير أن اليمنيين قاموا بتوسيع نطاق طائراتهم المسيّرة.

ونقل الموقع  عن منظمات التجارة البحرية في المملكة المتحدة ومركز المعلومات البحرية المشترك تفاصيل الهجوم على السفينة “MSC Orion” الذي وقع ليل 29 – 30 أبريل، ووفقًا لـ JMIC، فإن السفينة كانت في المحيط الهندي على بعد حوالي 300 ميل بحري شرق جنوب شرق البلاد، أو أكثر من 170 ميلاً بحرياً جنوب جزيرة سقطرى، فيما حددت هيئة التجارة البحرية البريطانية “UKMTO” موقع السفينة على بعد 400 ميل بحري من البر الرئيسي لليمن.

وأبلغت السفينة المستهدفة، المسجلة في البرتغال والمملوكة للملياردير الإسرائيلي إيال عوفر، والمستأجرة لشركة MSC عن انفجار وعثرت على بعض الحطام الذي يعتقد أنه من “نظام جوي غير مأهول”. مضيفًا أنها تعرضت لبعض الأضرار الطفيفة مع ورود تقرير بأن الطاقم لم يصب بأذى وأن السفينة كانت في طريقها، إلى صلالة في عمان، قبل إغلاق جهاز تعريفها.وأشار الموقع الأميركي إلى تهديد القوات المسلحة اليمنية في منتصف مارس الماضي، بتوسيع منطقة الهجوم لتشمل أجزاء من المحيط الهندي، وأنهم سيستهدفون السفن التي تحاول الابتعاد عن البحر الأحمر والسفر حول أفريقيا، مضيفًا: حتى الآن، على الرغم من وقوع العديد من الهجمات الأخرى في المحيط الهندي، إلا أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تأكيد هذه الهجمات على هذه المسافات.

وفي ذات السياق قالت وكالة  (Associated Press) إن هجوم القوات اليمنية على السفينة “إم إس سي” في المحيط الهندي يثير تساؤلات حول الكيفية التي تمكن بها اليمنيون من تنفيذ هجوم بحري على مسافة بعيدة على هدف متحرك، دون امتلاكهم أسطول بحري أو أقمار صناعية.

من جهتها قالت صحيفة “مارين كوربس تايمز”المعنية بأخبار البحرية إن مشاة البحرية الأمريكية يتعلمون من تكتيكات “الحوثيون” في البحر الأحمر، مؤكدة في ذات الوقت بفاعلية تكتيكات قوات صنعاء خلال المعركة الدائرة حاليا في البحرين الأحمر والعربي والمحيط الهندي.

وأشارت الصحيفة المعنية بأخبار البحرية الأمريكية، إلى أن “الحوثيين يحددون مواقع السفن ثم يطلقون طائرات بدون طيار ويطلقون صواريخ مضادة للسفن عليها، ثم ينتقلون إلى مكان آخر، مما يجعل من الصعب تعقبهم”.

وأكدت “مارين كوربس تايمز” أن القوات اليمنية مجهزة بأجهزة استشعار وصواريخ وهي بذلك تشكل تحديات كبيرة للسفن، مضيفة أن قدرات صنعاء العسكرية تطورت “بسرعة إلى مثال ممتاز لكيفية إجراء استطلاع فعال واستطلاع مضاد ومنع دخول البحر خلال المواجهات”.

قد يعجبك ايضا