عن ..مظلة الفساد .

عين الحقيقة /كتب / علي احمد جاحز

السلطة ليست مغنما باي حال ، وتولي المسؤلية ليست نزهة باي حال ، والنجاح في موقع المسؤلية مجرد اداء واجب وسيظل مشوبا بالتقصير ، بينما الفشل في اداء الواجب يعتبر جريمة وعار ، اما النزاهة والامانة فانها مبادئ جوهرية على المسؤول الالتزام بها وليست فضلا منه يشكر عليه ، بينما الفساد والسرقة والتفريط يعد جريمة جسيمة يحاسب عليها حسابا عسيرا .

ومن هذا المنطلق، فان الهرولة وراء المناصب صغيرة كانت اوكبيرة، امر مخيف ومقلق، فلا يهرول الى المنصب ويصارع لاجل الحصول عليه الا طامعا في مكسب او شخصا يشعر بالنقص ويريد ان يكسب حضوة وجاه ، عدا من يمتلك مشروعا بداخله ويثق بامكاناته و قدراته ويرى ان من واجبه ان يطرح نفسه لينفذ هذا المشروع في ذلك المجال او تلك المؤسسة، وهو شخص قوي بمالديه في العادة ولا يمكن ان يقدم نفسه برخص وحين يطرح نفسه سيطرحها بقوة وثقة وسيطرح شروطه ومتطلبات نجاحه وسيفرض مشروعه وافكاره بقوة .

انما يأتي الفساد من غياب المشروع التصحيحي ، وحين يصبح المال العام والهيكل الاداري والتنظيمي في متناول من هم ليسوا مؤهلين لا اخلاقيا ولا قيميا ولا معرفيا و لا من حيث الوعي ايضا.

الفساد نوعان ، فساد مالي وفساد اداري ، والثاني اخطر من الاول ، فالفساد المالي يمكن اكتشافه بمراجعة محاسبية سريعة وجادة ، اما الفساد الاداري فهو فساد مقنن او اختيارات عشوائية للكوادر والقيادات ، او اجراءت وتعاملات مثبتة بالعرف والعادة الشائعة ، وبالتالي يصعب تتبع هذا النوع و يصعب معالجته في حال تم اكتشافه .

حديث السيد القائد في خطاب المولد النبوي الشريف عن الفساد والمفسدين وبراءته منهم ، فيها رسائل ودلالات عدة على ان المرحلة المقبلة لن تحتمل ان يستظل المفسدون تحت اي عناوين او شعارات او اطراف او مكونات اوجهات ، مهما كانت قوتها ومهما كانت قداستها ، وهي مرحلة استعادة المؤسسات عافيتها لتضطلع بدورها الجوهري في ضبط ايقاع الحياة العامة اقتصاديا في المقام الاول واداريا و سياسيا وامنيا .. الخ ، وهي غاية سامية ومقدسة يجب ان تبذل لاجلها جهود جبارة وتقدم تضحيات جسيمة .

لم نكن نحبذ ان يضطر السيد القائد حفظه الله الى القول ” لن نكون مظلة للفاسدين ” ، بل كان حريا بالمعنيين ان يوفروا عليه مثل هذا القول من خلال التحرك الجاد والعملي منذ شهور ، او من خلال برامج يجري تنفيذها وان على مراحل ، لكن كما يبدو ان رآى ما يستدعي ان يدخل هو بنفسه ليتبرأ من الفساد والمفسدين والمجرمين ايضا، بل ويقول ” من اي جهة كانت “.

الحكومة الان معنية بان تنزع المظلمة لتنكشف رؤس الفساد ، وان تنوب عن المكونات التي مثلت فيها ، وعليها ان تتحرك ولو بشكل تدريجي ومتأن في سبيل تنفيذ ما تعهدت به ولو كان متواضعا في سبيل الاولويات التي شكلت من اجلها وعلى راسها رفع معاناة الناس جراء العدوان والحصار ، وبشتى الطرق والامكانات وهي كثيرة ، ولعل اهم تلك الطرق تفعيل اجهزة الرقابة التابعة للدولة لتقوم بمهمتها في استئصال الفساد وتوفير ما يضيع من اموال بسبب الفساد سواء كان فسادا ماليا مباشرا او اداريا خفيا .

ولعل من اهم صور الفساد التفريط ، التفريط بالايرادات التهاون في خلق موارد التقصير في تحصيل الموارد ، التعامل السيء والخاطئ مع الموارد والتضييق عليها والتسبب في تخريبها وتدميرها ، اتخاذ خطوات واجراءات غير محسوبة تضر بالاقتصاد ، اغلاق قطاعات اقتصادية حيوية او تجفيفها لاغراض انفعالية او التعاطي بدون مسؤلية ولا وعي ولا دراسة مع مشاريع ايرادية جوهرية مما يؤدي الى خسارتها وفقدانها .

كل ذلك واكثر يستدعي بصيرة وحكمة ودراية من قبل الكوادر التي يتم اختيارها لادارة المؤسسات ، ومن غير المنطقي ان يأتي من يقول ان كان هناك من يفعل كذا وكذا ، وكان السابقون يعينون كوادر غبية وتعلمت ، وكان السابقون يعبثون والدولة ماشية ، هذا ليس تبريرا ، بل انه مؤشر على ان هناك توجه لوراثة السابقين وليس للتغيير والتصحيح .
ونسأل الله اللطف والسلامة والتوفيق للجميع ..
—-
يوميات – صحيفة الثورة – عدد الغد الاربعاء الموافق 14 ديسمبر 20166م

 

 

قد يعجبك ايضا