مجلة أمريكية: وقف مبيعات الأسلحة إلى المملكة خطوة نحو السلام في اليمن

اعتبرت مجلة National Interest الأمريكية، تجميد إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مبيعاتها العسكرية إلى السعودية والإمارات، خطوة أولى لفك الارتباط بالحرب المستمرة على اليمن.

وذكرت المجلة الأمريكية أن إعلان إدارة بايدن في 26 يناير عن تجميد مؤقت لمبيعات الأسلحة إلى المملكة والإمارات خطوة كبيرة نحو السلام في اليمن.

وقالت: في الوقت نفسه، لا يشكل ذلك سوى بداية عملية لفك ارتباط الولايات المتحدة والجهات الفاعلة الإقليمية الأخرى عسكريا بالصراع.

وأشارت إلى أن الحرب في اليمن أنتجت أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

 

دور أمريكي

وتطرقت اللجنة إلى مساهمة الولايات المتحدة في خلق هذه الكارثة منذ عام 2015 من خلال العمليات العسكرية المباشرة.

واستدلت بتزويد الولايات المتحدة التحالف السعودي بالطائرات، ومبيعات الأسلحة في ظل كل من إدارة أوباما وترامب.

وعلى الرغم من إنهاء برنامج التزود بالوقود ومعظم عمليات مكافحة الإرهاب في اليمن في عام 2018 ، بذلت إدارة ترامب جهودًا كبيرة لتوسيع مبيعات الأسلحة.

تُوجت هذه الإجراءات بجهود إدارة ترامب لإكمال مبيعات الأسلحة الرئيسية وتعزيز إجراءاتها السابقة في الأيام الأخيرة من الرئاسة على الرغم من دفع أعضاء الكونجرس الأمريكي لعرقلة الصفقات .

وشملت 290 مليون دولار قنابل للسعودية و 23 مليار دولار لطائرات بدون طيار وطائرات للإمارات.

وقالت المجلة الأمريكية إن تجميد إدارة بايدن لهذه الصفقات وغيرها من صفقات الأسلحة غير المحددة يمثل تحولًا كبيرًا في التفكير منذ بداية الصراع.

وختمت: لم تهدر الإدارة الجديدة أي وقت في أسبوعها الأول للإعلان عن القرار ، جزئياً للوفاء بوعد حملته الانتخابية السابقة من قبل بايدن بمحاسبة المملكة على جرائمها.

قد يعجبك ايضا