مدير عام إدارة مكافحة المخدرات العميد ماجد القايفي لصحيفة الحقيقة: في الوقت الذي يمنع تحالف العدوان دخول الغذاء والدواء والمشتقات النفطية يقوم بإدخال كميات كبيرة من المواد المخدرة وهذا يعتبر عدوان آخر ضد الشعب اليمني

 

مدير عام إدارة مكافحة المخدرات العميد ماجد القايفي لصحيفة الحقيقة: في الوقت الذي يمنع تحالف العدوان دخول الغذاء والدواء والمشتقات النفطية يقوم بإدخال كميات كبيرة من المواد المخدرة وهذا يعتبر عدوان آخر ضد الشعب اليمني

مقدمة
تخوض الأجهزة الأمنية حرباً على محاولات تحالف العدوان السعودي الأمريكي إغراق اليمن بالمخدرات إذ تتحرك السلطات بقوة لتأكيد جاهزية الأجهزة الأمنية المختصة لمواجهة تهريب وترويج المخدرات وأعتبر مدير إدارة مكافحة المخدرات إن المخدرات هو وجه أخر من العدوان وللمزيد حول ظاهرة المخدرات وجهود الأجهزة الأمنية وأكثر أنواع المخدرات انتشاراً التقت صحيفة الحقيقة مع مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات العميد ماجد القايفي فإلى نص الحوار

*في البداية يمكن أن تعرف القارئ الكريم عن الإدارة العامة لمكافحة المخدرات وما هي مهامها واهدافها واعمالها؟
• بدايةً ارحب بصحيفة الحقيقة الصحيفة الرائدة في المجال الاعلامي التي لها مواقف صلبة وقوية ضد العدوان الغاشم على بلادنا واصبحت مصدر رئيسي للحقيقة فعلاً .
• في عام 2002م صدر قرار جمهوري رقم 252 قضى في مادته الاولى (تنشأ بوزارة الداخلية ادارة عامة تسمى الادارة العامة لمكافحة المخدرات تتبع وكيل الوزارة لقطاع الامن العام) ومن اهم اختصاصاتها ومهامها
1- الوقاية من المخدرات (تعاطي – ترويج – زراعة – تصنيع ) المخدرات والمؤثرات العقلية والاتجار بها .
• تنظيم التعاون والتنسيق مع كافة الاجهزة الامنية والهيأة الحكومية من المخدرات والمؤثرات العقلية ومكافحتها وفقاً للقوانين والانظمة النافذة .
• التعاون والتنسيق مع الاجهزة المعنية بمكافحة المخدرات في الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الاقليمية والدولية
• إعداد الخطط والبرامج الخاصة بتدريب وتأهيل الافراد والعاملين في مجال مكافحة المخدرات .
• إعداد الاحصائيات الجنائية لجرائم المخدرات وتحليل وتوضيح كافة المعلومات اللازمة لذلك .
• إعداد برامج الوقاية والتوعية بأضرار المخدرات بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية والجهات ذات العلاقة

*متى تسلمتم منصب مدير إدارة مكافحة المخدرات؟
• شهر سبتمبر من عام 2017م صدر قرار رئيس المجلس السياسي الاعلى بتعييني مديراً عاماً للإدارة العامة لمكافحة المخدرات بوزارة الداخلية .

*دشنت الادارة العامة لمكافحة المخدرات اليوم العالمي لمكافحة المخدرات 26 يونيو 2020م حملة توعية واسعة للتوعية بأضرار المخدرات على الفرد والمجتمع إلى أي مدى تساهم هذه الحملات في توعية المجتمع بأخطار تلك الآفة؟
حملات التوعية الإعلامية بمثابة إشعار أو تنبيه للعودة إلى المسار الصحيح وهي بالتأكيد ضرورة ملحة ويمكن من خلالها أن يبصر المجتمع المتضرر من مشكلة ما، كمشكلة المخدرات مثلاً، أبعاد تلك المشكلة وأضرارها وإيضاح خطورتها والإسهام في تعزيز الحماية وزيادة الوعي المجتمعي بأضرار تلك الآفة وإدارة مكافحة المخدرات لا تدخر جهداً في تقديم الرسائل التوعوية الهادفة وبأساليب متميزة لتصل إلى كافة الفئات من القطاعات المختلفة ولهذا
• دشنت الادارة العامة لمكافحة المخدرات اليوم العالمي لمكافحة المخدر 26/يونيو/2020م من خلال عقد ورشة عمل مع مسؤولي الاذاعات المحلية لخلق شراكة حقيقية في مجال توعية المواطن من افة المخدرات وقد تم تزويدهم بفلاشات توعوية وتحذيرية لغرض بثها في اذاعاتهم كما تم طباعة كميات كبيرة من الملصقات والبروشورات التوعوية والتحذيرية من مخاطر المخدرات وتوزيعها في شوارع واحياء العاصمة والمحافظات اليمنية وتم التنسيق مع وزارة الاوقاف والارشاد لتضمين خطب الجمعة في المساجد تحذيرات عن التعاطي والاتجار بالمخدرات وتم التنسيق مع امانة العاصمة ومحافظي المحافظات بتوجيه مدراء صندوق النظافة بالأمانة والمحافظات بالتنسيق مع شركة الاعلام والدعاية بتعليق لوحات كبيرة في الشارع كما تم التنسيق مع شركة الاتصالات لمشاركتنا في حملة التوعية من خلال بث رسائل نصية SMS على مشتركيهم .
• وجميع هذه الفعاليات استهدفت كل افراد المجتمع بجميع فئاته وأسهمت اسهاما ايجابياً في التعريف والتوعية بخطورة واضرار آفة المخدرات بجميع جوانبها صحية اجتماعية اقتصادية امنية وهدفنا من هذه الحملة تحقيق الحماية الكافية من الانجرار والوقوع في مستنقع المخدرات .

*تحالف العدوان الأمريكي السعودي عمل في تهريب المخدرات وتسهيل وصول المخدرات إلى بلادنا عبر مختلف المنافذ البحرية والبرية التي يحتلها أو يسيطر عليها مرتزقته، كجزء من الحرب التي يشنها العدوان على اليمن ما هو الدور الذي مارسه خلال الفترة الماضية في هذا الجانب ؟ كيف واجهت أجهزة الأمن هذا التحرك؟
لا يخفى على الجميع ان بلادنا تتعرض لحرب همجية وظالمة تهدف إلى تدمير اليمن ارضا وانساناً وهي حرب مفتوحة عسكريا وامنيا واقتصاديا وسياسيا واجتماعيا وثقافيا وبعد ان عجزت قوى العدوان في مواجهة رجال الرجال في الجبهات ومنيت بهزائم كبيرة لجأت الى اساليب ملتوية ممثلة في الحرب الناعمة ومحاولة اغراق البلاد بالمواد المخدرة والكل يعلم ان البوارج الحربية التابعة لقواء العدوان تحاصر السواحل اليمنية وهي مسيطرة عليها سيطرة كاملة وتقوم بمنع دخول الغذاء والدواء والمشتقات النفطية وفي نفس الوقت تسمح بمرور كميات كبيرة من المواد المخدرة وهذا يعتبر عدوان أخر ضد الشعب اليمني . وقد واجهة الاجهزة الامنية تلك الخطط العدائية على بلادنا المزيد من اليقظة في السيطرة على الارضي الخاضعة للمجلس السياسي الاعلى ويتضح ذلك من خلال الضبطيات الكبيرة .

*ما أكثر أنواع المخدرات رواجاً في اليمن؟ وما هي الفئة العمرية الأكثر استهدافاً للإدمان؟

• اكثر انواع المخدرات التي يتم ضبطها هي مادة الحشيش المخدر ويليها انواع كبيرة من الحبوب المخدرة وكذلك الادوية المراقبة دولياً .
• الفئة العمرية الاكثر استهدافاً هي فئة الشباب لان الشباب هم عماد المستقبل ويعول عليهم النهوض بالدول .

*ماهي منابع وصول مادة المخدرات؟ وماهي الاسباب الحقيقية لدخول المخدرات الاراضي اليمنية؟ ؟
• يأتي الحشيش المخدر من دول جنوب شرق اسيا وكون اليمن تقع بين دول الانتاج ودول الاستهلاك وتملك سواحل كبيرة تقدر 2500كيلومتر وتضاريس جبلية بالإضافة إلى العدوان اصبحت الاراضي اليمنية معبرا وممرا لدخول المخدرات إلى دول الجوار

*كيف يتعامل القانون مع تاجر او مروج او متعاطي المخدرات؟ وما عقوبة التهريب والاتجار بالمخدرات، وماذا عن عقوبة المدمن وهل تختلف العقوبة باختلاف نوع المخدر؟
• شدد القانون اليمني على العقوبة على تجارة المخدرات فقد تصل العقوبة الى الاعدام او السجن 25عاماً .

– ما حجم تفاقم مشكلة تعاطي المخدرات بعد الحرب والعدوان؟
• نلاحظ تصاعد كميات المواد المخدرة المضبوطة من بداية العدوان حتى اليوم وهذا يدل على الدور الاساسي للعدوان في ادخال المخدرات – مرفق لكم جدول بذلك .

– وما أبرز العوامل المساعدة بشكل مباشر أو غير مباشر والتي تدفع إلى تعاطيها؟
• هناك العديد من العوامل المساعدة على تعاطي المخدرات منها : ضعف الوازع الديني – اصدقاء السوء – عدم الرقابة من الاباء على ابنائهم – التفكك الاسري – الفراغ – محاولة تقليد الاخرين .

– ما السُّبل والإجراءات القانونية التي تمكنكم من الحد من هذه الظاهرة، وعدم تفاقمها وشيوعها؟

• هناك عدة عوامل تودي إلى الحد من انتشار المخدرات من اهمها تنفيذ نصوص القانون – التنشئة الدينية السليمة – مراقبة الابناء – التركيز على التوعية من اضرار المخدرات بشتى الوسائل – المشاركة المجتمعية مع الاجهزة الامنية في التوعية من اضرار المخدرات .

*ماهي الآثار السلبية والأضرار المترتبة على تعاطي المخدرات و ماهي التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية والنفسية؟
• هناك عدة اضرار لتعاطي المخدرات من اهمها : اضرار دينية والمتمثلة في اضعاف الروح الجهادية لدى الشباب ونزع الحياء الانساني من الفرد وعدم الغيرة وكذلك الاضرار الصحية مثل تسمم الدم – الفشل الكلوي – التهاب الاعصاب – الكبد – تلف خلايا المخ – الاكتئاب – الشك – الهلوسة وغيرها وهناك اضرار اجتماعية من اهمها تفكك الاسرة وانهيارها – سو علاقة الفرد بأسرته ومجتمعة – تفشي الجرائم الاخلاقية والعادات السيئة
اما الاضرار الاقتصادية تتمثل في استنزاف الاموال وضياع موارد الاسرة – ارتفاع سعر العملات الاجنبية بسبب سحب العملة من قبل تجار المخدرات لشراء المخدرات من خارج البلد واخيرا الاضرار الامنية فجريمة المخدرات تعتبر ام الجرائم وتؤدي إلى ارتفاع نسبة الجريمة والعبث بالأمن والاستقرار – انشار جرائم الارهاب – غسل الاموال – الدعارة – الاتجار بالبشر وغيرها .؟

* وكيف يستطيع ذوو المدمن اكتشاف حالة إدمانه؟
يمكن لذوي المدمن اكتشاف حالة إدمانه عبر ملاحظة سلوكياته اليومية ومدى تغيرها عن المعتاد والمألوف للروتين اليومي الخاص به، وقد يتمكن الأهل من اكتشاف حالة الإدمان عبر ملاحظة التغير الواضح للملامح وكذلك العادات اليومية كقلة الأكل والنوم الطويل والكسل والخمول، ثم ان هناك نقاطا أخرى يمكن للأهل ملاحظتها كالصرف الزائد عن الحاجة وتغير الأصحاب وتدني المستوى العلمي في المدرسة أو الجامعة.
كما يوجد هناك شرائح لفحص الاشخاص عن طريق البول للكشف عن وجود المخدرات في الجسم .

**يقول البعض أن المدمنين لم يعد ينفع معهم التوعية فهم يحتاجون إلى مركز لإعادة تأهيلهم وان يتم إشغال وقت فراغهم بأي عمل هل بدأتم بهذا الخطوات؟ وهل هناك مراكز علاج للمدمنين؟
• للأسف لأتوجد في بلادنا مصحات او مستشفيات لمعالجة الادمان ولكن توجد بعض المستشفيات الخاصة المتخصصة بذلك ونحن نسعى إلى ايجاد مانحين لبناء مثل هذه المراكز .
– مرفق لكم صورة من الاحصائيات

*هل لديك ما تود قوله عبر صحيفة الحقيقة في ختام الحوار؟
نشكر صحيفة الحقيقة ونعتبرها شريكاً اساسياً في مكافحة المخدرات عن طريق نشر
رسائل توعوية وتحذيرية من اخطار التعاطي والاتجار بالمخدرات ,,,,

بلغة الأرقام ماذا عن أهم الضبطيات من بداية العدوان وحتى الآن؟

الإحصائيات (القضايا , المضبوطون , الكميات المضبوطة)مقارنة الإحصائيات خلال الأعوام السابقة  :

السنة القضايا المضبوطون الكميات المضبوطة
يمني جنسيات أخرى مادة الحشيش المخدرة مادة الهروين المخدرة أمبولة مخدرة حبوب  مخدرة مواد أخرى
كجم طن جرام كحم
2015 109 159 4 669 0       984  
2016 168 345 5 303 5       6736  
2017 513 862 68 589 10       85215  
2018 1018 1726 234 894 40   210 1213 46708  
2019 1325 1826 823 133 41   25 1610 28613.5  
2020م حتى مايو 929 1337 533 583 29 572 57 13871 53897  
إجمالي  حتى مايو 2020م 4062 6255 1667 171 128 572 292 16694 222153.5 ( 1) كيلو و(942)جرام من مادة الكافين الخام المخدرة +   (8) كيلو و(241) جرام من مادة  اميثا مفيتامينات (الشبوالمخدر)
قضية يمني اخرى كجم طن جرام كجم امبولة حبة

 

 

قد يعجبك ايضا