مع الصور -أخبار الحكومة اليمنية :وزيرا العدل والأشغال يناقشان جوانب التنسيق في المواضيع المشتركة — ووزير الكهرباء يناقش احتساب تسعيرة موحّدة للمولدات الخاصة –ووزير الشباب والرياضة يدشن سباق الدراجات الهوائية من صنعاء إلى الحديدة–ووزير المياه يناقش مجالات التعاون والتنسيق مع المجلس النرويجي للاجئين –ووزير النفط يلتقي نائب الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي —وزير التعليم العالي والبحث العلمي يطلع على التحضيرات النهائية لمؤتمر التعليم الالكتروني

وزيرا العدل والأشغال يناقشان جوانب التنسيق في المواضيع المشتركة

وزيرا العدل والأشغال يناقشان جوانب التنسيق في المواضيع المشتركة

ناقش لقاء ضم وزير العدل القاضي نبيل ناصر العزاني ووزير الأشغال العامة والطرق غالب مطلق، جوانب التنسيق في المواضيع المشتركة.

واستعرض اللقاء الذي حضره وكيل الوزارة لقطاع المحاكم والتوثيق القاضي أحمد الجرافي أوجه التعاون بين الوزارتين فيما يخص آلية إصدار تراخيص البناء والتسوير للأراضي الصادرة عن مكاتب الأشغال.

وأكد على ضرورة موافاة وزارة الإشغال بنسخة من كشوفات الأمناء الشرعيين المعتمدين والمرخص لهم من قبل وزارة العدل على مستوى كل محافظة، بهدف التعميم بها على مكاتب الأشغال في المحافظات.

وخلال اللقاء أكد وزير العدل، على أهمية تحري صدور الوثائق العقارية (البصائر) المحررة من أمناء شرعيين مرخص لهم قبل منح تراخيص أعمال التسوير والبناء من مكاتب الأشغال بالأمانة والمحافظات.

وشدد القاضي العزاني على عدم التعامل مع المحررات والوثائق العقارية الصادرة عن منتحلي صفة الأمين الشرعي للحد من المشاكل العقارية.

من جهته أكد وزير الأشغال العامة، على أهمية التعاون في الجوانب القانونية المتعلقة بالمال العام.

وأشار إلى أهمية متابعة القضايا ذات الصلة بالأشغال ومنها ما يتعلق بالمناقصات وغيرها حفاظا على المال العام والمصلحة العامة.

وزير المياه يناقش مجالات التعاون والتنسيق مع المجلس النرويجي للاجئين

ناقش وزير المياه والبيئة المهندس عبدالرقيب الشرماني  الأربعاء ، مع المدير الإقليمي للمجلس النرويجي للاجئين نايجل تركس، مجالات التعاون والتنسيق بين الوزارة والمجلس في قطاعي المياه والبيئة وسبل تعزيزها وتطويرها.
وتطرق اللقاء الذي ضم المديرة القُطرية للمجلس النرويجي، أيرين هاتيشنسون، ورئيس دعم البرامج بالمجلس نزار الشويطر، إلى مستوى تنفيذ البرامج والأنشطة التي يمولها المجلس في مجالات المياه والصرف الصحي والإصحاح البيئي للأعوام 2019 – 2021م.
كما تطرق اللقاء بحضور المنسق الوطني لكتلة المياه توفيق الهروش ومدير عام وحدة طوارئ المياه والإصحاح البيئي عادل بادر، إلى خطة المجلس للعام المقبل وما تتضمنه من برامج وأنشطة تتعلق بالمياه والصرف الصحي وإمكانية توسيع دعمها في هذا الجانب.
وفي اللقاء أكد وزير المياه والبيئة، أهمية تركيز المجلس النرويجي على دعم برامج الوزارة ومشاريعها المستدامة، خاصة في مجالي المياه والإصحاح البيئي.
ولفت إلى أن الوزارة وضمن خططها وبرامجها، تستهدف إعادة مشاريع المياه والصرف الصحي التي تعرضت بنيتها التحتية لأضرار جراء العدوان، تسببت في تعطل الكثير منها، وتحتاج إلى دعم لإعادة تأهيلها لتقديم الخدمات للمواطنين.
وأشار الوزير الشرماني إلى أن تدخلات المجلس النرويجي خلال الفترة الماضية، كان لها الأثر الملموس على النازحين والمجتمع المضيف.
كما أكد الحرص على تعزيز التنسيق مع المجلس النرويجي لتقييم الاحتياجات على الواقع والتخطيط للأولويات في مشاريع المياه والصرف الصحي، بما في ذلك الإشراف والرقابة على عملية التنفيذ وسير العمل.
فيما استعرض المدير الإقليمي للمجلس النرويجي للاجئين والمديرة القطرية للمجلس، نبذة عن أنشطة المجلس ودوره في دعم مشاريع المياه والإصحاح البيئي وأوجه التعاون المشترك في الاستجابة الإنسانية بين المجلس ووزارة المياه والبيئة.
وتطرقا إلى المشاريع المنجزة والجاري تنفيذها من قبل المنظمة خلال الفترة 2019- 2021م، وخطة المجلس للعام 2022م ومستوى التنسيق والشراكة بين المجلس ووزارة المياه والبيئة والجهات التابعة لها، وكيفية الإرتقاء بها وتطويرها مستقبلاً.
وثمن تركس وهاتيشنسون، تعاون قيادة وزارة المياه والبيئة مع المجلس في تذليل الصعوبات وتسهيل تنفيذ المشاريع الطارئة والمتعلقة بالتنمية المستدامة.
ولفتا إلى أن من ضمن خطط وبرامج المجلس، الانتقال من المشاريع الطارئة إلى دعم البرامج المستدامة في قطاعي المياه والبيئة.

وزير الشباب والرياضة يدشن سباق الدراجات الهوائية من صنعاء إلى الحديدة

دشن وزير الشباب والرياضة محمد المؤيدي امس فعاليات ملتقى الألعاب الرياضية المرحلة الأولى بانطلاق رحلة طواف بالدراجات الهوائية إلى محافظة الحديدة، ينظمه مكتب الشباب بأمانة العاصمة بالتعاون مع فرع اتحاد الدراجات بالأمانة.
وفي التدشين اعتبر الوزير المؤيدي، تدشين فعاليات الملتقى بانطلاق رحلة طواف بالدراجات الهوائية من أمانة العاصمة إلى محافظة الحديدة، رسالة لدول العدوان باستمرار الشباب في ممارسة مختلف الألعاب الرياضية، بما فيها لعبة الدراجات الهوائية.
وأكد أن المرحلة الثانية من فعاليات الملتقى، بمحافظة الحديدة، تتضمن تنظيم أنشطة رياضية، تنظمها على مدى أسبوع الاتحادات الرياضية في مختلف الألعاب، بتمويل صندوق رعاية النشء والشباب والرياضة.
ولفت وزير الشباب والرياضة إلى أن الطواف بالدراجات الهوائية، رسالة اعتزاز وفخر بما يسطره الأبطال في الجبهات من انتصارات .. لافتاً إلى أن تنظيم الملتقى بالحديدة، يعكس مدى اهتمام القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى بالساحل الغربي.
وأشاد بمشاركة مكتب الشباب والرياضة بأمانة العاصمة وفرع اتحاد الدراجات في الملتقى الرياضي المهم وتفاعل النشء والشباب في فعالياته وأنشطته.
فيما أوضح مدير مكتب الشباب والرياضة بالأمانة عبدالله عبيد، أن رحلة الطواف بالدراجات الهوائية يشارك فيها 60 دراجاً من فرع الاتحاد ومراكز الدراجات بالأمانة ضمن فعاليات ملتقى الألعاب الرياضية الذي تشرفي عليه وزارة الشباب والرياضة.
وأشار إلى الهدف من رحلة الطواف، مشاركة أبناء الحديدة في الألعاب الرياضية .. مؤكداً مكتب الشباب بالأمانة سينظم فعاليات رياضية في التحيتا والدريهمي وإقامة سباق الدراجات الهوائية في كيلو 16.
حضر التدشين نائبا مدير مكتب الشباب بأمانة العاصمة زيد جحاف ومحمد أبو عسكر وقيادات شبابية ورياضية.

اجتماع برئاسة وزير الكهرباء يناقش احتساب تسعيرة موحّدة للمولدات الخاصة

ناقش اجتماع بأمانة العاصمة، امس، ضم وزير الكهرباء والطاقة، أحمد العليي، وأمين العاصمة، حمود عباد، مدى التزام ملاك المولدات الخاصة بإلغاء الاشتراك الشهري المضافة في فواتير استهلاك الكهرباء، تنفيذاً لقرار وزارة الكهرباء.

وكلّف الاجتماع، الذي ضمّ نائب وزير الكهرباء عبد الغني المداني ووكلاء وزارة الكهرباء وأمانة العاصمة ومدير أمن الأمانة العميد معمر هراش ومدراء المديريات وملاك المولدات الخاصة، لجنة لدراسة تحديد واحتساب أسعار التكلفة ومعايير ومقاييس العدادات، والخروج بتسعيرة موحّدة تراعي ظروف المواطنين، وتحفظ حقوق ملاك المولدات الخاصة.

وأكد وزير الكهرباء أهمية اضطلاع الجميع بالمسؤولية في تخفيف معاناة المواطنين.. مشيراً إلى أن الوزارة أصدرت قراراً ملزماً لملاك المولدات الخاصة بإلغاء الاشتراك الشهري، ولا مجال للمساومة في هذا الجانب، بما يخدم مصلحة كافة الأطراف.

وشدد على ضرورة الالتزام بالقوانين والقرارات والإجراءات الكفيلة بتخفيف الأعباء على كاهل المواطنين، وتجاوز التحدّيات الراهنة، لاسيما في ظل ما يتعرّض له الوطن من عدوان وحصار وتصعيد وحرب اقتصادية.

وحثّ الوزير العليي ملاك المولدات الخاصة في أمانة العاصمة على استشعار المسؤولية في تخفيف معاناة المواطنين، وتضحيات الشهداء والجرحى، والأبطال في مختلف الجبهات.

من جانبه، أشاد أمين العاصمة بدور أصحاب المولّدات الخاصة في تقديم الخدمة للمواطنين، وإنارة بعض شوارع العاصمة في ظل ظرف العدوان والحصار.

وحثّ ملاك المولدات الخاصة على استشعار المسؤولية في تقديم الخدمة للمواطنين بأسعار معقولة وبدون اشتراك شهري، مراعاة لظروف المواطنين، ووفاءً لتضحيات أبطال الجيش واللجان الشعبية في مختلف الجبهات، دفاعاً عن سيادة واستقلال الوطن.

وأكد عُباد أهمية أن تكون الإجراءات عادلة، تراعي مصلحة المواطن، وحقوق أصحاب المولدات، والتعاطي معها وفقاً لمصفوفة احتساب الكلفة والسعر، وضمان الأرباح الميسورة.

وشدد على ضرورة تنفيذ قرار وزارة الكهرباء بإلغاء الاشتراك الشهري المضاف على فاتورة استهلاك المواطنين، وإعادة النّظر في التفاصيل المتعلّقة بالعدادات والمواصفات والمقاييس الدقيقة، لضمان الحفاظ على مصالح الجميع.

وكان الاجتماع استمع إلى ملاحظات ملاك المولدات الخاصة حول تطبيق قرار إلغاء الاشتراك الشهري على فواتير المواطنين الصادر عن وزارة الكهرباء.

وزير النفط يلتقي نائب الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي

وزير النفط يلتقي نائب الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي

التقى وزير النفط والمعادن أحمد دارس امس ، نائب الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ناهد حسين وخبيرة البيئة والاستجابة الطارئة ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي سامية الدعيج.

وفي اللقاء، أشار وزير النفط إلى أن البيئة البحرية مهددة جراء عدم تعاطي الأمم المتحدة مع قضية الخزان العائم “صافر” الذي يحمل مليوناً و200 ألف برميل نفط دون أن يخضع لأي صيانة منذ سنوات.

وأوضح أن حدوث أي تسرب نفطي سيلحق الضرر بالبيئة البحرية وسواحل اليمن والدول المطلة على البحر الأحمر.. مؤكدا على أهمية تفعيل الاتفاق الموقع مع الأمم المتحدة لصيانة الباخرة ووضع الحلول الكفيلة بمنع حدوث أي كارثة.

ولفت إلى أنه تم عقد عدة اجتماعات مع الأمم المتحدة لحل مشكلة السفينة صافر والاتفاق على تشكيل لجان ولم تبق سوى التنفيذ من جانب الأمم المتحدة.

وأكد الوزير دارس حرص المجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ على حل مشكلة الحزان صافر في أسرع وقت .. مطالبا الأمم المتحدة الوفاء بالتزاماتها في هذا الجانب.

وعبر عن أسفه إزاء تراجع الأمم المتحدة عن الاتفاق الموقع لتقييم وصيانة الخزان صافر لتجنيب البيئة البحرية كارثة وشيكة.

فيما أكدت ناهد حسين، وسامية الدعيج، أهمية إيجاد خطط طوارئ بخصوص الخزان العائم، والعمل على الاستجابة الناجحة دون تأخير، إلى جانب تطوير قدرات المجتمعات المحلية للتصدي لأي كارثة.

قد تكون صورة لـ ‏نص‏

حازب يطلع على التحضيرات النهائية لمؤتمر التعليم الالكتروني باليمن

اطلع وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب امس على التحضيرات النهائية لانعقاد المؤتمر العلمي الثاني للتعليم الإلكتروني بمؤسسات التعليم العالي باليمن . 

وتعرف الوزير من المدير التنفيذي لمركز تقنية المعلومات الدكتور فؤاد حسن على مستوى الجاهزية والاستعدادات الفنية والتقنية لبدء أعمال المؤتمر المقرر انطلاقها الاسبوع المقبل عبر المركز بالشراكة مع جامعتي العلوم والتكنولوجيا والإماراتية الدولية. 

واستمع الوزير من اللجان التحضيرية والعلمية والفنية والإعلامية والخدمات حول الاستعدادات النهائية للمؤتمر والية توزيع الخطط والمهام الموكلة للجان المختصة ومقومات انجاح المؤتمر . 

وأكدت اللجان التحضيرية والعلمية استكمال التجهيزات الفنية والتقنية ومتطلبات إنجاح المؤتمر المقرر انعقاده بمشاركة نخبة من الاكاديميين والباحثين من الجامعات اليمنية وصناع القرار والمستخدمين للتعليم الإلكتروني فضلاً عن مشاركة واسعة محلية ودولية عبر منصات الفيديو المباشر “.

وأكد الوزير أن المؤتمر يسعى لتقريب وجهات النظر وإيجاد حلول تقنية مناسبة للتحديات التي تواجه المؤسسات التعليمية في اليمن في ظل أوضاع البلاد واستمرار العدوان و الحصار الجائرين. 

ولفت إلى أن المؤتمر العلمي الثاني سيسلط الضوء على التعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي باليمن وآليات وضع الضوابط المنظمة له على مستوى البلاد. 

قد يعجبك ايضا