ملخص نتائج وثمار ضربات الرد الإيراني ” استنتاج أولي “

ملخص نتائج وثمار ضربات الرد الإيراني ” استنتاج أولي “

 صحيفة ” الحقيقة “ /قراءة / علي أحمد جاحز 

 

أولا: ما تم معرفته من خسائر:

رغم تكتم الكيان على خسائره، فان ما كشفه اعلامه ومراقبوه يؤكد ان الكيان في ليلة واحدة تكبد خسائر فادحة أهمها:

– كلفة صواريخ الدفاعات الجوية بحسب ما اعلنه الكيان بلغت اكثر من 1.3 مليار دولار.

– الضربات دكت بشكل مكثف وكبير قاعدة نافاتيم الجوية حسب اعترافات الكيان، فان من المتوقع انها طالت اسراب طائرات F35 والأخرى التجسسية، وذلك باعتبارها مرابض ذلك النوع من الطائرات بحسب تأكيدات مراقبون ووسائل إعلامية إسرائيلية.

– كشف مراقبون صهاينة ان ما لا يقل عن 44 ضابطًا وعسكريا قُتلوا في تلك القاعدة و15حالتهم حرجة.

ثانيا: حقائق كشفتها الضربات:

– الضربات وجهت صفعة مدوية واهانة تاريخية للكيان، واظهرت هشاشته، وجعلته يظهر مردوعا عاجزا عن الرد وعن تكرار الاعتداء، وكشفت إمكانية مواجهته وردعه وهزيمته.

– الضربات فضحت ضعف أمريكا وعجزها عن حماية الكيان، حيث فشلت أنظمتها في المنطقة والكيان وبارجاتها التي أعلنت جاهزيتها في البحر في التصدي للضربات، تماما كما فشلت في حماية سفنه امام البحرية اليمنية في البحرين الأحمر والعربي.

– الضربات عززت حضور الجمهورية الإسلامية كقوة كبرى في المنطقة وربما العالم، وان لها تأثيرا استراتيجيا جديدا على مسار الاحداث، وأعلنت توازنا رادعا وفاعلا في معادلة الصراع مع العدو الصهيوني، وهذا ينسحب على محور المقاومة عموما.

– الضربات كشفت ان النظام العربي بجيوشه وامكاناته يستطيع ان يحرر فلسطين بقرار، وانه على الأقل قادر ان يجبر الكيان على إيقاف حرب الإبادة في غزة بتهديد،

– الضربات اكدت ان الموقف المخزي لمعظم الأنظمة العربية والإسلامية لم يكن عن عجز بل هو موقف متواطئ في احسن حالاته ان لم يكن مشاركا ويلعب دورا في حرب الإبادة الجارية، وانه طوال العقود الماضية لاعب أساسي مع الكيان وامريكا وبريطانيا في تصفية القضبة الفلسطينية.  

 

قد يعجبك ايضا