موقع وورلد سوشاليست الأمريكي:ارتفاع نسبة الجوع في العالم للمرة الأولى منذ مطلع هذا القرن

 

 قال موقع وورلد سوشاليست الامريكي على لسان الكاتب “شيلي كونور” اليوم الاثنين أن عدد الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية في جميع أنحاء العالم قد ارتفع إلى 815 مليون في عام 2016، بارتفاع 38 مليون عن العام السابق.

وذكر تقرير جديد وقعته خمس وكالات تابعة للامم المتحدة والجمعيات الخيرية ونشرته منظمة الاغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة ان هذه هي اول زيادة هذا العام منذ بداية  القرن الـ 21.

وقد أدى تطور العلم والتكنولوجيا وانتشارهما في جميع أنحاء العالم إلى تخفيض عدد المعاناة من الجوع وسوء التغذية منذ قرن، ففي عام 2016، أنتج العالم الغذاء الكافي لتوفير نظام غذائي كاف ومغذي لكل إنسان على هذا الكوكب.

ولكن هذه المكاسب تتناقص الآن بشكل متزايد بسبب الحرب وتأثير تغير المناخ، وفقا لتقرير الأمم المتحدة. وثمة عامل آخر على تقرير الأمم المتحدة وهو تأثير تزايد عدم المساواة الاقتصادية.

والوكالات الخمس المشاركة في الدراسة هي منظمة الأغذية والزراعة، ومنظمة الصحة العالمية، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، وبرنامج الأغذية العالمي، واليونيسيف.

ويحذر التقرير من أن التقدم الملحوظ في الحد من سوء التغذية في جميع أنحاء العالم، من مستوى 900 مليون نسمة في عام 2000، معرض الآن لخطر الانتكاس، في العام الماضي فقط، وارتفعت نسبة نقص التغذية المزمن في جميع أنحاء العالم، حيث أعلن عن مجاعة في جنوب السودان في شباط / فبراير، واليمن، شمال شرق نيجيريا، والصومال تترنح اليوم على حافة المجاعة.

وارتفع عدد الأشخاص الذين يعانون من نقص التغذية المزمن إلى 815 مليون شخص في عام 2016، وهو عدد أكبر من عدد سكان القارة الأوروبية بأسرها، ومن هذا العدد، يعيش 489 مليونا، أي 60 في المائة، في بلدان متأثرة بالحرب أو الصراعات الأهلية.

وفي اليمن، يعاني 60 في المائة من السكان – أي ما يقدر بنحو 17 مليون شخص – من انعدام الأمن الغذائي الشديد. ويمثل هذا الرقم زيادة نسبتها 47 في المائة عن شهر يونيو من عام 2015. ويشكل سوء التغذية لدى الأطفال “مشكلة خطيرة لفترة طويلة” في اليمن، وفقا للتقرير.

قد يعجبك ايضا