هكذا أحيّا اليمنيون الذكرى السنوية الثانية للعدوان السعودي المتواصل+تقرير مصور

 

بمناسبة دخول العدوان السعودي على اليمن عامه الثالث، نظم ملايين اليمنيين مسيرات جماهيرية حاشدة في العاصمة صنعاء وعدد من المدن حول العالم، نددت بجرائم العدوان السعودي وطالبت المجتمع الدولي بالتحرك لوضع حد لجرائم الحرب التي ترتكبها السعودية بحق الشعب اليمني.

حيث شهد ميدان السبعين بالعاصمة صنعاء، منذ صباح الأحد، مهرجاناً جماهيرياً مليونياً إحياءاً للذكرى الثانية من الصمود التاريخي في وجه العدوان، بحضور رئيس وأعضاء المجلس السياسي ورؤساء مجلس النواب وحكومة الإنقاذ والوزراء ورئيس اللجنة الثورية العليا، وأعضاء مجلسي النواب والشورى وكبار مسئولي الدولة من مدنيين وعسكريين وشخصيات اجتماعية، بالاضافة الى حضور الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح شخصياً بين الجماهير الغفيرة.

وردد المشاركون شعارات تندد بإستمرار العدوان السعودي، وحملوا المجتمع الدولي مسؤولية الاوضاع الإنسانية في البلاد جراء الغارات السعودية التي استهدفت البنية التحتية في اليمن، البلد الأفقر في شبه الجزيرة العربية. وأكد المشاركون في المسيرة وقوفهم إلى جانب الجيش اليمني واللجان الشعبية في ردها على العدوان، وفي تصديها للجماعات المسلحة المتحالفة مع العدوان.

وفي كلمته خلال المسيرة الجماهيرية الحاشدة، دعا رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن صالح الصماد قوى العدوان إلى رفع الحصار عن البلاد، وأضاف قائلاً:”نقول لرباعية العدوان مبادراتكم تنهار صواريخا على رؤوس اطفالنا ومخرجات لقاءاتكم لا تعنينا”، مشيراً إلى أن زيارة ولد الشيخ الأخيرة إلى صنعاء لم تحمل أي جديد.

وأكد الرئيس الصماد على المبادئ اليمنية بمد اليد للسلام والحوار، لكنه بالمقابل شدد على رفض الاملاءات مهما كان حجم العدوان. وأوضح الصماد أن اليمن بذل “في سبيل السلام كل المفاوضات ولم تلقى دعوة الحوار من العدوان أي استجابة”، كما دعا الصماد أبناء الجنوب إلى العودة إلى رشدهم والحفاظ على ما بقي من رجالهم، لافتاً إلى أن العدوان يجرّد المحافظات الجنوبية من رجالها الأشداء ليحلّ مكانهم عناصر داعش والقاعدة. ووجه صالح الصماد الشكر إلى الدول الشقية على مواقفها المسؤولة المتضامنة مع اليمن وإلى الصحافة التي نطقت كلمة حق.

كما أشاد الرئيس الصماد بمواقف الدول الشقيقة والصديقة، وشكر مواقف الشعوب المتضامنة مع الشعب اليمني، كما أشاد بقبائل اليمن التي قدمت الرجال والقوافل، و بأسر الشهداء والجرحى التي قدمت الدروس العظيمة في هذه المعركة المستمرة.

وألقى رئيس رابطة علماء اليمن العلامة شمس الدين شرف الدين كلمة باسم علماء اليمن، دعا فيها العلماء الساكتين من الأمة الإسلامية والمباركين للعدوان على اليمن، إلى مراجعة مواقفهم المخزية، كما دعا العلامة شمس الدين شرف الدين أبناء الشعب اليمني إلى رفد الجبهات بالمال والرجال والسلاح لمواجهة العدوان والحفاظ على وحدة الصف.

الى ذلك ألقى،وزير الأوقاف والإرشاد شرف القليصي كلمته بالجماهير الحاشدة ، قال فيها “إن الشعب اليمني يمد يده للسلام، سلاما يحفظ كرامته وعزته وسيادته وسيادة أراضيه، ودعوتنا للسلام وليس للاستسلام”، كما دعا وزير الأوقاف والإرشاد، الشعب اليمني إلى الاعتصام بحبل الله والمصابرة، مؤكداً أن المراهنين على شق الصف الوطني هم كالزبد الذي سيذهب جفاء وأما الاعتصام بحبل الله والاصطفاف في سبيله هو ما سينفع الناس وهو ما سيمكث في الأرض.

وفي سياق متصل، نظم عدد من المواطنين اليمنيين والناشطين والعرب والأجانب معرض صور ووقفة تضامنية في ساحة الكرسي المكسور قبالة مقر الأمم المتحدة في جنيف، وذلك بمناسبة ذكرى عامين من الصمود التاريخي في مواجهة العدوان السعودي الأمريكي على اليمن.

وفي العاصمة البريطانية لندن، تظاهر المئات من أبناء الجالية اليمنية بمشاركة مئات ناشطين الحقوقيين، بدعوة من المنظمات الدولية تضامنا مع الشعب اليمني في ذكرى مرور عامين من العدوان على اليمن.

وتأتي الوقفات في إطار حملة مناصرة تنفذ في عدد من العواصم العالمية تهدف إلى تقديم الدعم للشعب اليمني المحاصر وتعزيز دور الأمم المتحدة ومجلس الأمن وتحميلهم مسؤولية ما يتعرض له اليمن من حرب وإبادة جماعية وحصار بري وجوي وبحري لعامين أدى إلى تعرض الشعب اليمني للإرهاب والتدمير والقتل.

وتشن السعودية بمشاركة عدد من الدول منذ 26 اذار 2015 عدواناً متواصلاً على الشعب اليمني أدى بحسب الاحصائيات الرسمية الصادرة عن الأمم المتحدة  إلى تدمير هائل في جميع المرافق الخدمية والبنى التحتية في البلاد بالإضافة إلى استهداف المقاتلات السعودية للمدنيين اليمنيين في المدارس والمستشفيات في البلاد، وهو ما دفع بعض المنظمات الحقوقية الدولية إلى اتهام الرياض بارتكاب جرائم حرب واطلاق دعوات متواصلة لمنع تزويد الرياض بالأسلحة.

موقع الوقت

قد يعجبك ايضا