صورة العار بن سلمان تخلق إنتقادات لاذعة لملك إسابانيا

الحقيقة – متابعات
وجهت انتقادات لاذعة لملك إسبانيا السابق خوان كارلوس بعد تداول صورة له في أبو ظبي مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي تحوم الشكوك حول مسؤوليته المباشرة في مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

ونشرت الصورة، التي وضعت أولا على حساب وزارة الخارجية السعودية على تويتر، في عدة صحف إسبانية. ونشرتها صحيفة “إلموندو” اليومية المحافظة تحت عنوان صورة العار.
وقالت الصحيفة في مقال نشر على موقعها الإلكتروني إن الملك السابق “ملتزم بأن يتبنى رؤية الدولة.. والآن من غير المناسب أن يظهر في صور مع ولي العهد السعودي”.
وانتقد الحزبان اليساريان المتشددان “بوديموس” و”أزكيردا أونيدا” المعارضان للملكية في إسبانيا اللقاء غير المتوقع بين الملك وولي العهد السعودي الأحد الماضي في أبو ظبي.
واعتبر العضو البارز في بوديموس بابلو إيخينيك على تويتر أن الأمر يشكّل “إهانة لإسبانيا والإسبان”.
بينما ندد زعيم حزب “أزكيردا أونيدا” ألبرتو غارزون بصداقات العائلة المالكة الإسبانية قائلا على تويتر إنها “انعكاس لعصر يجب أن ينتهي”.
وأضاف أن “الملكية الإسبانية تعد مشكلة ليس فقط للشعب الإسباني كما تظهر هذه الصورة.. إنها ليست صورة عادية، إنها رمز”.
يشار إلى أن ملك إسبانيا السابق خوان كارلوس -البالغ من العمر 80 عاما- احتفظ بعلاقات وثيقة مع العائلة المالكة السعودية التي ساعدت إسبانيا على الفوز بعقود مربحة في المملكة. وبعد سلسلة فضائح تنازل عن العرش في العام 2014 لابنه فيليبي السادس الذي حاول استعادة سمعة النظام الملكي.

قد يعجبك ايضا