لبنان:تظاهرات حاشدة للضغط باتجاه تسريع تشكيل الحكومة

 

تشهدُ العاصمة بيروت تظاهراتٍ واعتصاماتٍ شعبيةً من اجلِ الضغطِ باتجاهِ سرعةِ تشكيلِ الحكومة واخراجِ البلاد من ازمتِها الحالية.

تراوح الازمة السياسية والاقتصادية في لبنان مكانها، وسط حديث متفائل عن تطورات جديدة سيحملها الاسبوع المقبل، لجهة البدء بالاستشارات النيابية الملزمة.

وعلى ضوء الجمود لحالي، يستمر الشارع اللبناني بالتحرك، ضمن اسس وثوابت، ورفضا لاشاعات انتشرت في المجتمع اللبناني حيال الحروب الاهلية التي يرفضها الجميع.

وضمن لعبة الشارع، نظم مناصرون للتيار الوطني الحر ولرئيس الجمهورية ميشال عون تظاهرة باتجاه قصر بعبدا شرق بيروت، حملت شعارات رافضة لمنطق التخوين ومنددة بالفساد المستمر منذ 30 سنة. بالمقابل نظم يساريون من حركة سبعة ومن التيار المدني ايضا تظاهرة مضادة باتجاه قصر بعبدا الرئاسي، ما استدعى عناصر القوى الامنية لتنفيذ انتشار واسع على طريق القصر الجمهوري تحسبا لاية مواجهات بين الطرفين.

وتشير مصادر متابعة الى التكتم الذي يحيط بمصادر رئيس الحكومة المستقيل سعد الجريري واللقاءات والمشاورات التي تتصل بالأزمة الحكومية .وازاء تلك الاجواء توقع النائب في البرلمان اللبناني عن حركة امل، انور الخليل، توقع ولادة ​الحكومة​ في الاسبوع المقبل ، مبديا امله في ان تأتي هذه الحكومة على الصورة التي يريدها الشعب والذي يطالب بها الحراك الشعبي.

ميداينا تجمع المئات في ساحة الشهداء وسط بيروت، تحت شعار “احد الوضوح” من اجل الضغط للاسراع في تشكيل الحكومة وسرعة معالجة الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية والمالية، لا سيما وان الشارع اللبناني المحتج يصوب على السياسات المالية المتبعة منذ 30 سنة وخاصة سياسات المصرف المركزي والمصارف الخاصة التي اوصلت البلاد الى تلك الظروف الصعبة بحسب تعبيرهم.

وكانت بيروت شهدت السبت تظاهرات نسائية عبرت بين مناطق مختلفة ومختلطة ذات رمزية داخلية، حيث كانت تلك المناطق عبارة عن خطوط تماس بين المتحاربين ابان الحرب الاهلية ..وقد اكدت المشاركات على رفض التهديد بعودة الحرب الاهلية، واشرن الى ان تحركاتهم هي من اجل مستقبل لبنان ،ومكافحة الفساد والفاسدين ضمن التأكيد على العيش المشترك ونبذ الطائفية والمناطقية.

قد يعجبك ايضا