الحقيقة ترصد أبرز الفعاليات والأنشطة الرسمية والشعبية والإجتماعية والإنسانية ليوم أمس الخميس في عدد من المحافظات

 

رئيس الوزراء يزور الجامع الكبير ومعالم دينية وتاريخية بمدينة صنعاء القديمة

زار رئيس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، عدداً من المعالم الدينية والتاريخية في مدينة صنعاء التاريخية وذلك في إطار تدشين المرحلة الثالثة من تأصيل الهوية الايمانية والاحتفاء بشهر رجب والجمعة الأولى منه.

حيث زار رئيس الوزراء ومعه نائبيه لشؤوني الأمن والدفاع الفريق الركن جلال الرويشان والرؤية الوطنية محمود الجنيد، الجامع الكبير بمدينة صنعاء القديمة والذي يعود بنائه إلى العام السادس الهجري ومكتبة الجامع التي تضم مجموعة من المخطوطات والرقائق القرآنية والكتب اليمنية النادرة إلى جانب النسخة الأصيلة من المصحف الذي خُط بيد الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه بالخط الحجازي غير المنقط والذي يعد من أهم المخطوطات الإسلامية على الاطلاق.

كما اطلع رئيس الوزراء على المصندقات ذات الزركشة الفنية المرسومة بطريقة الحفر والتي يعود تاريخها خاصة الرواق الشرقي إلى القرن الثالث الهجري وذلك استنادا إلى طرازه فيما يعود تاريخ سقوف الرواق الغربي إلى أوائل العصر العباسي، إلى جانب التعرف على العمودين الشهرين المسمين المنقورة والمسمورة.

وزار رئيس الوزراء ومعه نائبيه الرويشان والجنيد ووزراء التخطيط عبدالعزيز الكميم والشباب والرياضة حسن زيد والإدارة المحلية علي القيسي والثقافة عبدالله الكبسي والإعلام ضيف الله الشامي والأوقاف والإرشاد نجيب ناصر العجي وأمين عام مجلس الوزراء الدكتور أحمد الظرافي وعضو مجلس الشورى خالد المداني، مسجد الإمام علي بن أبي طالب في سوق الحلقة والذي يعد من أقدم المساجد في مدينة صنعاء القديمة.

وتجول رئيس الوزراء وزملائه في سوق الحلقة واطلعوا على ما يحتويه من مشغولات يدوية ومن بضائع ومواد غذائية واستهلاكية شاملة وملبية لاحتياجات المواطنين.

وأدلى رئيس الوزراء بتصريح صحفي عقب الزيارة قال فيه “سعدت كثيرا اليوم مع زملائي نائبي رئيس الوزراء والوزراء والشخصيات الاجتماعية من أمانة العاصمة بزيارتنا لمدينة صنعاء القديمة والجامع الكبير الذي بُني بأمر من الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في بداية عهد الاسلام وشاهدنا فيه معالم يمانية عظيمة“.

وأضاف” وفقا للمصادر التاريخية فإن الجامع الكبير بصنعاء هو أول جامع يبني خارج حدود مكة والمدينة المنورة وزرنا أيضا المسجد الصغير في حجمه الكبير في معناه وتاريخه الطويل وهو مسجد الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه والذي بٌني على نفقة سعيدة البرزجية كما تذكر المصادر التاريخية وقامت بتسميته باسم الإمام علي في ذلك التاريخ العتيق “.

وأوضح الدكتور بن حبتور أن هذه اللحظات هي لحظات مهيبة واسترجاع للتاريخ الكبير الذي حاول البعض طمسه لأسباب ضيقه وليس لها علاقة بشموخ اليمنيين واليمن وحضارة مدينة صنعاء مدينة سام.

أشار إلى أن هذه الزيارة تأتي ضمن نشاط مجلس الوزراء تحت عنوان ” الإيمان يمان والحكمة يمانية ” اتساقا مع الهبة الايمانية الكبيرة التي أعلنها قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي والمجلس السياسي الأعلى.

ولفت رئيس الوزراء إلى أن الجميع متجه للاحتفاء بأول جمعة من رجب وهو اليوم العظيم الذي دخل فيه اليمنيين الإسلام طواعية وبرسالة مكتوبة مسارعين جميعا من كل القبائل اليمنية إلى حضرة الرسول ومقامه الرفيع.

وأوضح أن اليمنيين بادروا بولائهم المطلق لله سبحانه وتعالى حينما اعتنقوا الاسلام طواعية وكان لهم الدور الكبير والريادي في حمل رايته إلى أصقاع الأرض.

وبين الدكتور بن حبتور، أن الاستعدادات جارية هذه الأيام لإحياء الذكرى الخامسة من العدوان والحصار السعودي الاماراتي على اليمن في ٢٦ مارس المقبل .. مؤكداً أن هذا اليوم هو يوم استثنائي وتاريخي وعنوان بارز للصمود البطولي الأسطوري برغم ضخامة العتاد العسكري والاعلامي الذي وجه ضد الشعب اليمني منذ خمس سنوات.

وقال ” سندخل إلى السنة السادسة من العدوان والحصار ونحن أكثر قوة وتماسكا ولدينا الاستعدادات لكي نواصل مقاومة العدوان بشكل أكثر قوة مما كنّا عليه“.

تدشين توزيع الزكاة النقدية والعينية لـ 3479 حالة بمديرية السدة بإب

دشنت الهيئة العامة للزكاة  الخميس، في مديرية السدة بمحافظة إب صرف الزكاة النقدية والعينية للحالات المستحقة.

وفي التدشين أشاد مدير عام مديرية السدة أكرم الصيادي بجهود الهيئة العامة للزكاة في ايصال الزكاة للمستحقين وفقاً للنصوص الشرعية.

ودعا الصيادي جميع المكلفين سرعة تسديد ما عليهم من الزكاة إلى فرع الهيئة العامة للزكاة التي أصبحت توزع الزكاة في مصارفها وبما يعود بالنفع للفقراء والمساكين.

وأضاف أن صرف الزكاة في هذه المرحلة جراء العدوان والحصار تساهم في التخفيف من معاناة المواطنين.

من جهته أوضح مدير فرع الهيئة بالمديرية احمد الجمالي أن اجمالي عدد الحالات بالمديرية ( 3479) حالة، منها (2176) حالة بالمبالغ النقدية، و (1303) حالة بالزكاة العينية.

أسرة الشهيد لطف القحوم ترفد الجبهات بقافلة غذائية

قدّمت أسرة الشهيد لطف محمد القحوم قافلة “نصر من الله وفتح قريب” لأبطال الجيش واللجان الشعبية المرابطين في الجبهات، وذلك في الذكرى الرابعة للشهيد وجمعة رجب ذكرى دخول اليمنيين في الإسلام.

احتوت القافلة على كميات من المواد الغذائية والعينية والفواكه والملابس دعماً وإسناداً للجيش واللجان الشعبية الذين يقدّمون أرواحهم رخيصة دفاعاً عن اليمن وأمنه واستقراره.

وأكدت أسرة الشهيد القحوم الاستمرار في الصمود والثبات في وجه قوى العدوان والمرتزقة وتقديم الغالي والنفيس ذوداً عن حياض الوطن وسيادته واستقلاله.

وأوضح محمد زيد القحوم والد الشهيد وعلي القحوم شقيق الشهيد خلال تقديم القافلة، أن استمرار العدوان والحصار لن يثنيهم عن مواصلة تقديم قوافل العطاء للمرابطين في الجبهات .. وأكدا الاستعداد بذل المزيد من التضحيات بالمال والرجال حتى تحقيق النصر.

فيما أشار منسق القافلة ماجد البرطي إلى أهمية تضافر الجهود لرفد الجبهات بقوافل العطاء بما يعزز من الصمود في مواجهة العدوان وإفشال مخططاته.

وأكد السير على درب الشهيد في مواجهة العدوان حتى تحقيق النصر .. مشيدا بالانتصارات التي يسطرها الجيش واللجان الشعبية في مختلف الجبهات وأبرزها عملية البنيان المرصوص والعملية الأمنية فأحبط أعمالهم وعملية توازن الردع الثالثة في العمق السعودي.

قبائل رازح تستنكر جرائم العدوان وتبارك عمليات الجيش واللجان الشعبية

نظم أبناء وقبائل مديرية رازح بمحافظة صعدة  الخميس، وقفة قبلية كبرى استنكاراً لاستمرار جرائم وانتهاكات العدوان الغاشم بحق أبناء الشعب اليمني.

وبارك المشاركون في الوقفة لقائد الثورة وللقيادة السياسية وللجيش واللجان الشعبية الانتصارات الكبيرة في عمليات البنيان المرصوص وعملية توازن الردع الثالثة وكذلك العملية الأمنية المهمة فأحبط أعمالهم.

فيما اعلن البيان الصادر عن الوقفة الرفض لصفقة ترامب واستنكر تماهي الدول العربية مع العدو الإسرائيلي المجرم.

وأكد استمرار أبناء المديرية بالدعم والمساندة لرجال الجيش واللجان الشعبية في مختلف جبهات العزة والكرامة للوصول إلى النصر الحاسم بإذن الله تعالى.

ندوة ثقافية بالجامع الكبير في الحديدة إحياء لجمعة رجب الأغر

نظم مكتب الأوقاف والإرشاد بمحافظة الحديدة ندوة ثقافية بالجامع الكبير بمناسبة إحياء جمعة رجب الأغر، ذكرى دخول اليمنيين في الإسلام تحت شعار ” الإيمان يمان والحكمة يمانية ” .

وفي افتتاح الندوة التي يأتي اقامتها في إطار حملة ” تأصيل الهوية الإيمانية” أشار القائم بأعمال المحافظ محمد عياش قحيم إلى عظمة وأهمية هذه المناسبة وضرورة إحيائها ودلالات إحتفال اليمنيين بإسلام أجدادهم في أول جمعة من رجب.

ولفت إلى أن إحياء اليمنيين لذكری جمعة رجب تجسد حرصهم المضي علی خطی الرسول الأعظم ونهجه الكريم، وتعزيزا للهوية الإيمانية، والإرتباط بدين الله ومواقف الأجداد الذين ناصروا الإسلام .

وأكد على الصمود والثبات في مواجهة أعداء الإسلام والمسلمين من أمريكا واليهود وعملائهم من آل سعود ومرتزقتهم.

ودعا قحيم الخطباء والعلماء والمرشدين إلى إيلاء هذه الذكرى إهتماما كبيرا في خطب الجمعة والمجالس الدعوية ، وتعزيز الوعي المجتمعي بدلالاتها وأهميتها في حياة اليمنيين .

بدوره أستعرض وكيل المحافظة علي أحمد قشر الدور التاريخي لليمنيين في مناصرة الرسول محمد صلی الله عليه وآله سلم والهوية الإيمانية الأصيلة المرتبطة بالإسلام منذ بزوغه.

وأشار إلى جرائم قوى تحالف العدوان بحق اليمن أرضا وإنسانا وما يفرضه من حصار على مدى خمس أعوام.. داعيا الجميع إلى ضرورة توحيد الصفوف في مواجهة العدوان و رفد الجبهات بالرجال والمال والعتاد للدفاع عن الوطن وسيادته.

فيما شدد مشرف المحافظة أحمد البشري على ضرورة التمسك بالله وكتابه وسنة رسوله في الرخاء والشدة .. مشيرا إلی أن القرآن الكريم هو مشروع أمة ودستور حياة ومصدر عزة وكرامة للإنتصار على الطغاة وجبابرة الظلم.

ولفت إلى تزامن هذه الذكرى العظيمة مع الإنتصارات التي يحققها أبطال الجيش واللجان الشعبية في مختلف الجبهات وأبرزها عمليات البنيان المرصوص وتوازن الردع الثالثة والعملية الأمنية فأحبط أعمالهم، ما يؤكد على الهوية الإيمانية اليمنية الأصيلة.

من جانبه أشار مدير مكتب الأوقاف والإرشاد سليمان محمد الفقيه إلى أن الإحتفال بذكرى دخول أهل اليمن الإسلام يجسد أصالة الهوية لليمنيين وإرتباطهم المباشر بالمصادر الأصيلة في الإسلام من صحابة المصطفى عليه الصلاة والسلام وأهل بيته الكرام .

وتطرق الفقيه إلى فضائل أهل اليمن التي شهد بها القرآن الكريم والسنة والشواهد التأريخية التي تدل على الهوية الإيمانية لليمنيين .

واعتبر هذه الذكرى فرصة لإعادة أمجاد أهل اليمن بمناصرة دين الله ورسالته وتعزيز دورهم في مواجهة قوى العدوان والإستكبار.

وأكد ضرورة إضطلاع الجميع بالدور المنوط بهم في التوعية بأهمية هذه الذكرى ومكانتها وتعزيزها في نفوس اليمنيين وإفشال مخططات العدوان الرامية إلى طمس هوية وتأريخ وحضارة الشعب اليمني ودوره في نصرة الإسلام على مر العصور والتأريخ.

فيما أشار نائب رئيس جامعة دار العلوم الشرعية الشيخ علي العضابي إلى أن لليمنيين وقفة خاصة مع شهر رجب الحرام تتمثل بدخولهم الإسلام ومجيء الإمام علي كرم الله وجهه إلى اليمن وإستجابة أهل اليمن لدعوة الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام.

ولفت إلى أن الشعب اليمني عصي على كل المؤامرات والحرب سواء الناعمة أو العسكرية أو الإقتصادية أو غيرها.

 

وأوضح الشيخ علي صومل في كلمته عن العلماء أن هوية الشعب اليمني ما تزال هي الطابع العام واللافت في كل المواجهات التي يخوضها اليمن إزاء هذه المؤامرات التي تستهدف هويته .. لافتا إلى صمود الشعب اليمني في مواجهة العدوان للعام الخامس على التوالي .

وأكد أهمية إستلهام الدروس والعبر من هذه الذكرى في تأصيل الهوية الإيمانية وتعزيز روح الإنتماء للدين الإسلامي والقيم والمبادئ والثقافة القرآنية .

ودعا الشعب اليمني الحفاظ على الهوية وعدم الإنزلاق في هوة التطبيع مع الكيان الصهيوني الغاصب وكل ما جاء به الغرب لطمس الهوية الإيمانية الشاملة.

تخلل الندوة التي حضرها كوكبة من العلماء والخطباء والمرشدين ومشرف المدينة علي الكباري عدد من أوراق العمل تناولت جميعها عظمة المناسبة وفضائلها والشواهدالتاريخية عن إسلام اليمنيين ومكانتهم تجسيدا لقول النبي صل الله عليه وآله وسلم بأن الدين سيكون له كلمته في أنحاء المعمورة على أيدي رجال من أهل اليمن.

وتطرقت إلى العلاقة الوثيقة التي تربط أبناء اليمن بالإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.

 

عمران.. تكريم الفائزين في المسابقة السنوية ” في رحبا القرآن الكريم”  

تحت ” شعار خيركم من تعلم القران وعلمه.. نظم مكتب الأوقاف والإرشاد بمحافظة عمران حفلاً ختاميا لتكريم 12 فائزا في المراكز الأول من حفظة كتاب الله  في المسابقة السنوية في رحاب القرآن الكريم .

وفي الحفل الذي حضره محافظ عمران  فيصل جعمان ووكيل وزارة الأوقاف والإرشاد لقطاع تحفيظ القرآن العلامة صالح علي الخولاني ومدير عام مكتب الأوقاف بالمحافظة عبد الله حسين البحيري ونائبه يحي الشهاري ورئيس التلاحم القبلي جبران مرفق وعدد من العلماء والقيادات والشخصيات الاجتماعية ، أشار محافظ عمران إلى أن تعلم القران الكريم والتثقف به والتحرك وفق منهجه وتعاليمه فان الله يهيئ لعباده النصر والقوة والعزة.. وخير شاهد ما تحقق للمجاهدين في الجبهات من تأييد الهي ونصر عظيم لتحركهم  بثقافة القران.

من جانيه أكد وكيل وزارة الأوقاف العلامة صالح علي الخولاني في كلمته ان خير الناس وأفضلهم وأطهرهم الذين يتعلمون القران ويعلمونه ويتحركون بمنهجه فهم المهتدون الصالحين الفائزون في الدنيا والآخرة ، فيمنحهم الله العزة والشرف والنور والهدى

و أشار مدير الأوقاف البحيري إلى ضرورة التمسك بالقرآن الكريم والعمل وفق توجيهاته وأحكامه ، موكدا أهمية تكريم حفظة كتاب الله الكريم لما له من أثر في نفوس المتسابقين وتحفيزهم على التنافس واستنهاض المبدعين من الشباب في كافة المجالات .

وفي الختام تم تكريم الفائزين بالشهادات التقديرية والجوائز العينية .

 

أبناء عبس بحجة يعلنون نفيرهم العام واستمرار رفد الجبهات بالمال والرجال  

نفذ أبناء عزلة بني ثواب في مديرية عبس بمحافظة حجة  الخميس، وقفة قبلية مسلحة أعلنوا خلالها استمرار النفير العام ورفد الجبهات بالمال والرجال ومواصلة الصمود والتضحيات في وجه العدوان وادواته، ومواصلة التحشيد والنفير لإسناد رجال الرجال بجبهات القتال حتى النصر.

وأعلن المشاركون تمسكهم بالهوية الإيمانية، فهي حبل النجاة من غزو الأعداء، مباركين  عملية  البنيان المرصوص التي تم خلالها تحرير نهم ومديريات من محافظة مأرب والجوف، والعملية البطولية للقوة الصاروخية التي سميت بعملية” توازن الردع الثالثة” التي دكت فيها قوتنا الصاروخية ووحدة الطيران المسير منشآت حيوية بمدينة ينبع السعودية ردا على جريمة العدوان بمحافظة الجوف.

 كما جدد ابناء العزلة الأحرار رفضهم المطلق لصفقه ترامب المشؤومة التي يسعى من خلالها منح المحتل الإسرائيلي مدينة القدس والأقصى المبارك واجزاء واسعة من ارض فلسطين المحتلة والجولان وغور الأردن ،وتمسكهم بقضايا الأمة ومنها قضية فلسطين والقدس الشريف حتى طرد اليهود منها إلى غير رجعه.

ندوة بمحافظة حجة عن الحرب الناعمة ووسائل مواجهتها

عٌقدت بمحافظة حجة  ندوة ثقافية عن مخاطر الحرب الناعمة ووسائل مواجهتها، نظمتها كلية ابن حيان والملتقى الطلابي بالكلية.

تطرقت محاور الندوة إلى أهداف الحرب الناعمة ووسائلها ومخاطرها وآلية مواجهتها وأهمية التمسك بالهوية الإيمانية لمواجهة المؤامرة التي تتربص بهوية الشعب اليمني.

واستعرض عضو رابطة علماء اليمن القاضي عبد المجيد شرف الدين أهداف الحرب الناعمة وأبعاد تدجين الأمة الاسلامية ومحاولة مسخ هويتها.

فيما أشار ممثل المكتب الاشرافي عبدالله مياح في المحور الثاني للندوة إلى وسائل الحرب الناعمة ونتائجها الكارثية على ثقافة وهوية الشعوب والمجتمعات .. مستعرضا مخاطر هذه الحرب في حرف مسار الأمة وطمس هويتها.

 بدوره ركز الناشط الثقافي عبدالحكيم المقعد في المحور الثالث على آليات مواجهة الحرب الناعمة وسبل كشف مخططات أعداء الأمة لتجنيب الأجيال مخاطر استهداف هويتهم.

وقدمت خلال الندوة بحضور عدد من مدراء المكاتب التنفيذية وممثلي التحشيد ومثقفين وأكاديميين وطلاب، مداخلات حول تعزيز مقومات صمود الشعب اليمني في مواجهة العدوان والحصار والتحرك لتعزيز الارتباط بالهوية وثقافة القرآن الكريم.

 

قد يعجبك ايضا