«ذي إندبندنت»البريطانية: الملك سلمان يحشّد دولياً لتنصيب نجله

 

أشارت صحيفة «ذي إندبندنت» إلى أن التقارب بين روسيا والسعودية يأتي في سياق مخالف للعلاقات التاريخية المتأزمة بينهما، لافتة إلى أن زيارة الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز إلى موسكو تأتي تتويجاً لـ«سنوات من الغزل» بين الرياض وموسكو، وتعكس تخلياً عن طابع «التوتر» الذي لطالما شاب العلاقات الثنائية في عدد من الملفات والقضايا الإقليمية والدولية.
 
وفي ما يخص الأزمة السورية، نقلت الصحيفة البريطانية عن يوري بارمين قوله إن السعوديين فقدوا اهتمامهم بمجريات الأحداث في سوريا. وزاد الخبير في «المجلس الروسي للشؤون الدولية» أن الرياض باتت ترى كيف يتغير ميزان القوى في الشرق الأوسط، حيث تنكفىء الولايات المتحدة، فيما تضاعف روسيا من نفوذها هناك، موضحاً أن التوثب الروسي في الإقليم هو الذي جعل زيارة العاهل السعودي إلى موسكو «ممكنة».
 
أما عن علاقة زيارة الملك سلمان لروسيا، بالتطورات الحاصلة في السعودية، فقد شرح بارمين أن الأخير يتطلع إلى الحصول على «دعم روسي لنجله» المتوقع تسلمه عرش المملكة في وقت قريب، مبرراً حاجة الملك إلى تجيير الدعم الخارجي لمحمد بن سلمان، بالشعبية المتدهورة لولي العهد السعودي على الصعيد الداخلي، وذلك على خلفية دوره في تفجر الحرب «غير الشعبية» في اليمن، وفي فرض «الحصار» على قطر.
قد يعجبك ايضا