وكالة”سبوتنك”: “اسرائيل” وجّهت دعوة لولي العهد السعودي لزيارتها وقيادة المفاوضات مع الفلسطينيين

 

أوردت وكالة “سبوتنيك” الإخبارية الأربعاء(13 ديسمبر 2017) عن أن “إسرائيل” دعت ولي العهد السعودي إلى التوسط فيما يُسمى بمحادثات السلام مع الفلسطينيين.

ونقلت الوكالة عن صحف سعودية قولها إن اسرائيل وجهت دعوة لولي العهد محمد بن سلمان للقدوم إلى البلاد لقيادة مفاوضات السلام بين اسرائيل وفلسطين كـ”دليل على الدفء السريع في علاقات بالمملكة الخليجية والدولة اليهودية”.

وكان الوزير الصهيوني يسرائيل كاتس أوصى بأن تأخذ السعودية بزمام المبادرة وتأتي للفلسطينيين وتقدّم رعايتها، موضحا بأنه على استعداد للتفاوض مع مثل هذه القيادة السعودية، داعيا الملك سلمان لتوجيه دعوة إلى بنيامين نتنياهو لزيارة السعودية ولولي العهد محمد بن سلمان لزيارة إسرائيل.

وأكد كاتس – وهو أحد أعضاء حزب الليكود اليميني وقائد عسكري لدى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو – على أن “إمكانيات السعودية القيادية تؤهلها للعب دور الوسيط”، مضيفا إن “السعوديين قادرون على قيادة المفاوضات واتخاذ القرارات في المنطقة بالنيابة عن الفلسطينيين، مردفا “إن الفلسطينيين ضعفاء وغير قادرين على اتخاذ القرارات”.

وأشارت “سبوتنيك” إلى أن السعودية واسرائيل لا تقيمان علاقات دبلوماسية رسمية، إلا أن العلاقات بينهما بدأت بالتطور بعد “الربيع العربي”، عندما “اكتشفت إسرائيل والمملكة العربية السعودية عدوا مشتركا، وهو إيران”.

وادعى كاتس أن إسرائيل تشعر بالقلق إزاء قيام إيران بتعزيز نفوذها على طول الحدود الشمالية لإسرائيل مع سوريا ولبنان عن طريق حزب الله. وقال كاتز “لا نحتاج إلى أى رسالة، ونحن نعرف جيدا ما تفعله إيران وما هي نواياها”.

ولفتت الوكالة إلى إن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتبار القدس عاصمة أبدية للدولة العبرية؛ أثار غضبا شديدا في العالم الإسلامي.

تصنيفات: التقارير

وسوم: ,,,,,,