صحيفة “ذا هيل” الأميركية: واشنطن تكافئ تحالف ’أبو ظبي-الرياض’ على تخريب اليمن

 

انتقد الكاتب الأميركي ديك ستيلواي الحصار السعودي والدعم الأميركي للرياض في عدوانها على اليمن، موضحًا أن تحالف أبوظبي-الرياض يفرض حصارًا مشددًا على دخول البضائع الأساسية، بما فيها الطعام والوقود والدواء لسكان اليمن.

وأضاف الكاتب في مقال نشرته صحيفة “ذا هيل” الأميركية أن “هذا التحالف كثف الحصار على ميناء الحديدة الاستراتيجي، الذي تدخل منه معظم المساعدات الإنسانية للبلاد، ما أسفر عن تشريد 200 ألف شخص، مع توجه البلد نحو مجاعة شاملة”.

وتابع ستيلواي “إن رد فعل الإدارة الأميركية على هذا الحصار، هو التخطيط لبيع مزيد من القنابل لتحالف أبوظبي-الرياض ، الذي يمنع دخول المساعدات لليمن، الذي يحتاج 75% من سكانه للمساعدة الإنسانية، بينما يواجه 8 ملايين منهم خطر المجاعة، ويشعر هؤلاء الفارّون ليلاً من وطأة الحرب بالرعب، وهم يسلكون دروبًا مليئة بالألغام، أو مخافة التعرض لغارات “التحالف” الجوية”.

الكاتب نقل عن د. نيفيو زاجاريا -ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن- قوله “إن مدى الأزمة هناك لا يُتصور، فقد تسببت 3 سنوات من الحرب بأكبر أزمة غذاء عالمية، وأدت إلى أسوأ وباء للكوليرا، وشبه انهيار للأنظمة الاجتماعية والصحية”.

ولفت الكاتب إلى أن “الأزمة اليمنية باتت تلقى صدى داخل “الكونغرس” من الحزبين الرئيسيين، مشيرًا إلى دعوة السيناتور الجمهوري تود يونغ إلى ضرورة ضغط واشنطن على أبوظبي والرياض لإنهاء الحرب، بينما عبّر السيناتور الديمقراطي بوب مينديز عن خشيته من أن بيع أميركا القنابل للإمارات والسعودية يُستخدم في قتل المدنيين”

ودعا الكاتب المسؤولين الأميركيين إلى الإصغاء للمخاوف النابعة من الدور الخطير الذي تضطلع به الولايات المتحدة في تصعيد الأزمة اليمنية، مشيرا إلى الخطاب الذي وجّهه السيناتور مينديز لوزير خارجية أميركا مايك بومبيو، يذكّره فيه بحق الشعب الأميركي في الإصرار على ضرورة تماشي مبيعات الأسلحة الأميركية للدول الأخرى مع قيمها وأهداف أمنها القومي.

قد يعجبك ايضا