إيران: مناورات ذوالفقار 1401 .. مسيرات الجيش تدمّر اهدافها على الساحل

 

اعلن الجيش الايراني استمرار مناورات “ذو الفقار” المشتركة لليوم الثاني ، من شرق مضيق هرمز وحتى شمال المحيط الهندي.

وافادت وكالة الانباء الايرانية ان الطائرات المسيرة من طراز آرش و باور و”أبابيل 5″ حلقت اليوم السبت، من على متن “مدمرة سهند” الايرانية وقامت بتدمير اهدافها على الساحل بنجاح.

واضافت الوكالة في هذه المرحلة من المناورات، شاركت انواع الطائرات المسيرة الهجومية والتجسسية والاعتراضية في العمليات، كما شاركت الطائرة المسيرة الهجومية “ابابيل 5 “والتي انضمت الى الخدمة مؤخرا في وحدة الطائرات المسيرة التابعة للقوات البحرية ، لاول مرة في مناورات الجيش، وقامت بغارات جوية باستخدام قنابل “قائم”؛ حيث دمرت اهدافها في البحر.

كما انطلقت طائرات مسيرة تجسسية – هجومية من طراز “كمان 12″، من قاعدة للطائرات المسيرة للجيش الايراني،جنوبي البلاد وشاركت في عمليات الطائرات المسيرة التجسسية والاعتراضية وادت مهام التصدي للقوات المعادية في هذه المناورات.

 هذه الطائرات من دون طيار، قادرة على تنفيذ مختلف العمليات في شتى الاحوال الجوية، كما تستطيع تنفيذ عمليات التحليق الجماعي وقيادة ساحة المعركة والتحكم بها والعمليات المركبة والخداع المعلوماتي والمراقبة ورصد الاهداف والحرب الالكترونية والتنصت والاعتراض والتدمير وضرب منظومات الدفاع الجوي.

 و”قنبلة قائم”، هي من فئة قنابل سديد الموجهة والمتطورة، ومزودة باجهزة استشعار بصري او حراري يتم حملها بواسطة مسيرات” مهاجر 6″ و”ابابيل 4 و5 و كمان 12″.

 وحول اهداف هذه المناورات، اشار المتحدث باسم مناورات ذوالفقار 1401 الكبرى، “العميد شيخ”، الى رصد بؤر التهديد من اجل الحصول على استشراف استخباري ورفع مستوى مهارة الكوادر في التخطيط واستخدام القدرات وتقييم كفاءة خطط العمليات لدرء المخاطر.

 

قد يعجبك ايضا