استنكار وتنديد عالمي للعدوان الأمريكي البريطاني الغادر والجبان على اليمن : ثمن للمواقف المشرفة وحماية للعدو الصهيوني “يشجّع على الإبادة في غزة ولن يُثني اليمنيين عن نصرة الحق”

استنكار وتنديد عالمي للعدوان الأمريكي البريطاني الغادر والجبان على اليمن :

ثمن للمواقف المشرفة وحماية للعدو الصهيوني “يشجّع على الإبادة في غزة ولن يُثني اليمنيين عن نصرة الحق”

 

استنكار وتنديد عالمي للعدوان الأمريكي البريطاني الغادر والجبان على اليمن

المواقف العربية المنددة بالعدوان الأمريكي البريطاني على اليمن تتوالى على صعيد الدول والمنصات العربية بكل أشكالها.

ودانت مختلف دول العالم العدوان الأمريكي البريطاني على اليمن واعتبرت السلوك الإجرامي لواشنطن بالمحاولة اليائسة لصرف أنظار الرأي العام العالمي عن مجازر الكيان الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني.

وأكدت أن العدوان الأمريكي البريطاني على مناطق الجيش اليمني بسبب وقوفه إلى جانب غزة هو عدوان واستفزاز لكل الأمة ويُشير إلى قرار توسيع مساحة الصراع خارج غزة من قبل الدول التي شنَّت الهجمات تجاه اليمن، وهذا سيكون له تداعياته

وأشارت بأن الشعب اليمني الذي عودنا أنه لا ينام على ضيم ولا يرضى بالهوان لن يقف مكتوف اليدين أمام هذا الاعتداء”.

الحقيقة رصدت أصداء العدوان الأمريكي البريطاني على اليمن 

الخارجية الكوبية تدين: العدوان على اليمن يشجّع على الإبادة في غزة

دان وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز الهجمات التي تشنّها الولايات المتحدة وحلفاء “الناتو” في اليمن، وما تشكّله من انتهاك للقانون الدولي.

وأكد  رودريغيز أنّ مثل هذه الأعمال يشجع على الإبادة الجماعية في غزة، مجدّداً الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار في الأراضي الفلسطينية.

 

فنزويلا تدين العدوان الأمريكي البريطاني على اليمن

أدانت فنزويلا بشكل قاطع الاعتداءات الأمريكية والبريطانية على اليمن، والتي لا تساهم إلا في مزيد من عدم الاستقرار في المنطقة.

وذكر وزير خارجية فنزويلا “إيفان خيل” في بيان نشرة على منصة (X) إن فنزويلا تدين بشدة قصف اليمن من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أخرى؛ إنه عمل غير قانوني ينتهك القانون الدولي ولا يساهم إلا في مزيد من عدم الاستقرار في المنطقة.

وجدد الوزير تأييد الحكومة الفنزويلية إنهاء الإبادة الجماعية التي يمارسها الكيان الصهيوني في قطاع غزة والاعتراف بفلسطين كدولة مستقلة من أجل تحقيق السلام في منطقة غرب آسيا.

 

روسيا: العدوان على اليمن غير شرعي.. ويتجاهل القانون الدولي باسم التصعيد في المنطقة : رئيسُ “الدوما” الروسي يدعو إلى محاكمة “بايدن” بسبب قصف اليمن

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أنّ بلاده تدين الضربات التي نفذتها الولايات المتحدة وبريطانيا على اليمن، مشيراً إلى أنّ القرار المعتمد في مجلس الأمن بخصوص اليمن لا يمنح أي حق بتنفيذ الضربات.

وقال بيسكوف للصحافيين إنّ “البلدان التي نفذت الضربة حاولت توفير أساس قانوني دولي لأفعالها، ولم تنجح هذه المحاولة، لأن القرار المعتمد لا يمنح أي حق بتنفيذ ضربات، وبالتالي فهي غير شرعية من وجهة نظر القانون الدولي، وهذا هو موقفنا”.

من جانبها، أكّدت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، الجمعة، أنّ الضربات الأميركية ضد اليمن تعتبر مثالاً آخر على تحريف قرارات مجلس الأمن الدولي والتجاهل التام للقانون الدولي باسم التصعيد في المنطقة.

وكتبت زاخاروفا في قناتها الشخصية في تطبيق “تليغرام”: “الضربات الجوية الأميركية على اليمن تعتبر مثالاً آخر على الانحراف الأنغلو ساكسوني بما يخص قرارات مجلس الأمن الدولي والتجاهل التام للقانون الدولي باسم تصعيد الوضع في المنطقة لأغراضه المدمرة”.

يُذكر أنّ روسيا طلبت عقد جلسةٍ طارئة في مجلس الأمن الدولي على خلفية عدوان الولايات المتحدة وبريطانيا المشترك على اليمن.

وأوضحت البعثة الروسية الدائمة لدى الأمم المتحدة أنّها طلبت عقد اجتماعٍ عاجل لمجلس الأمن الدولي في 12 كانون الثاني/يناير الجاري فيما يتعلق بالضربات الأميركية والبريطانية على اليمن.

رئيسُ “الدوما” يدعو إلى محاكمة “بايدن” بسبب قصف اليمن

في السياق علَّقَ رئيسُ مجلس الدوما الروسي “فياتشيسلاف فولودين”، على القصف الأمريكي البريطاني الذي طال عدداً من المحافظات اليمنية، أمس الأول الجمعة، داعياً إلى محاكمة الرئيسِ الأمريكي “جو بايدن” قبل أن يطلق العنان لحرب عالمية متشبثاً بالسلطة بكل ما لديه من قوة.

وَأَضَـافَ رئيس مجلس الدوما الروسي: “شنت واشنطن هجوماً على دولة ذات سيادة، منتهكة قواعد القانون الدولي وبصقت على ميثاق الأمم المتحدة، فإذا كانت الولايات المتحدة دولة سيادة القانون؛ فيجب محاكمة بايدن قبل أن يبدأ حرباً عالمية، خلال تشبثه بالسلطة بكل ما تبقى لديه من قوة”.

وأشَارَ “فولودين” إلى أن الرئيسَ الأمريكي بايدن يحتاجُ إلى “حرب صغيرة ينتصر فيها”؛ لصرف انتباه الناخبين عن الإخفاقات في أوكرانيا وعن مشاكل داخل الولايات المتحدة، مبينًا أن إدارة الرئيس الأمريكي، لهذا السبب لم تقم بإخطار الكونغرس الأمريكي بالهجوم.

الخارجية السورية: العدوان الأميركي والبريطاني على اليمن تهديد للأمن والاستقرار في منطقة البحر الأحمر والملاحة فيه

أدانت سوريا العدوان الأمريكي والبريطاني على اليمن وما يمثّله من تهديد للأمن والاستقرار في منطقة البحر الأحمر والملاحة فيه.

وقالت وزارة الخارجية والمغتربين السورية، في بيان، إنّ “سوريا تدين الغارات الجوية الأميركية والبريطانية على مدن يمنية، وما تمثله من عدوان على الشعب اليمني، وتهديد للأمن والاستقرار في منطقة البحر الأحمر والملاحة فيه”.

وأضافت:” أن هذا العدوان من جانب الولايات المتحدة الأميركية هو محاولة يائسة لحرف أنظار الرأي العام العالمي عمّا ترتكبه “إسرائيل” من جرائم حرب ضد الشعب الفلسطيني، كما يؤكد مرة أخرى على أنّها شريك في العدوان الإسرائيلي عليه”.

 

إيران: العدوان على اليمن يؤجّج الاستقرار في المنطقة

أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني بشدة الهجمات العسكرية التي شنتها كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، فجر الجمعة، على عدّة مدن يمنية.

وقال كنعاني إنّ الهجمات العسكرية تأتي “تماشيًا مع استمرار دعم أميركا وبريطانيا لجرائم الحرب التي يرتكبها النظام الصهيوني”، مشيراً إلى أنّها “هجماتٌ تعسفية لن يكون لها سوى تأجيج حالة من انعدام الأمن والاستقرار في المنطقة”.

وأضاف كنعاني إنّ “هذه الهجمات هي انتهاكٌ واضح لسيادة اليمن ووحدة أراضيه، وخرقٌ للقوانين والأنظمة والحقوق الدولية”.

وأعرب كنعاني عن قلق بلاده من عواقب تكرار مثل هذه الهجمات التعسّفية على السلم والأمن الإقليميين والدوليين، داعيًا المجتمع الدولي إلى منع انتشار الحرب وعدم الاستقرار وانعدام الأمن في المنطقة بردود فعلٍ وإجراءات مسؤولة.

ممثلية إيران لدى الأمم المتحدة:

دانت ممثلية إيران لدى الأمم المتحدة، الجمعة، العدوان العسكري على اليمن بقيادة الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا.

وقالت الممثلية إنّ هذه الحرب التي لا يمكن تبريرها “تنتهك سيادة اليمن والقرارات الدولية وتعرض أمن المنطقة إلى الخطر”.

كما لفتت إلى أنّ إجراءات أميركا وبريطانيا تتعارضان والقوانين الدولية، مضيفةً أنّ “رفضهما للتعديلات التي اقترحتها روسيا على نصّ قرار مجلس الأمن بشأن اليمن، يعكس نيتهما المدروسة لتنفيذ العدوان”.

أمير عبد اللهيان: إنّ تحرّك اليمن لحماية أطفال ونساء غزّة أمام الإبادة الجماعية التي يُمارسها الكيان الإسرائيلي “يستحق كلّ الثناء”.

من جانبه، أكّد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان أنّ تحرّك اليمن لحماية أطفال ونساء غزّة أمام الإبادة الجماعية التي يُمارسها الكيان الإسرائيلي “يستحق كلّ الثناء”.

وقال أمير عبد اللهيان خلال منشورٍ له في منصّة “إكس” للتواصل الاجتماعي، إنّ “صنعاء ملتزمة تماماً بأمن الملاحة وسلامة السفن الدولية”.

وأشار إلى أنّه وبدلاً من شنّ هجومٍ عسكريٍ على اليمن، من قبل واشنطن، يتوجّب على البيت الأبيض أن يوقف بشكلٍ فوري “جميع أشكال التعاون العسكري والأمني ​​مع  تل أبيب” ضد سكان غزّة والضفة الغربية، حتى يعود الأمن إلى المنطقة بأكملها.

رضائي: الولايات المتحدة ستغرق في البحر الأحمر

أكد عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران، محسن رضائي، أن “هجوم أميركا وبريطانيا على اليمن هو محاولةُ غريق إنقاذ نفسه من مستنقع حرب غزة الذي صنعه بنفسه”.

وقال رضائي، عبر حسابه على منصة “إكس”، إن “أميركا ستغرق في البحر الأحمر”.

الخارجية الجزائرية: مسألة الأمن البحري مرتبطة بالعدوان الإسرائيلي على غزّة

أعربت الخارجية الجزائرية عن قلقها وأسفها من جراء القصف الأميركي البريطاني على اليمن.

وقالت في بيانٍ لها إنّ مسألة الأمن البحري مرتبطة بالعدوان الإسرائيلي على غزّة، مشيرةً إلى أنّ التصعيد الخطير من قبل واشنطن ولندن سيؤدي إلى تقويض الجهود من أجل إيجاد حلٍ للصراع في اليمن.

ودعت الجزائر الدول التي تشنّ العدوان ضد اليمن إلى وقف التدخلات العسكرية لما لها من نتائج كارثية على السلم في العالم، متابعةً أنّ تلك التدخلات يدفع ثمنها المدنيون العُزّل

 

الخارجية العراقية تدين العدوان الأمريكي البريطاني على اليمن وسيادته ” الدول الغربية تصر على مساندة حرب الإبادة ضد الفلسطينيين”

أدانت وزارة الخارجية العراقية، الجمعة، العدوان الأمريكي البريطاني الذي تعرضت له اليمن، مؤكدة وجوب الحفاظ على حرية الملاحة في المياه الدولية.

وقالت الوزارة في بيان صحفيّ نقلته وكالة الأنباء العراقية ، “منذ بداية العدوان والحرب الظالمة التي شنتها قوات الاحتلال على قطاع غزة، أطلق العراق تحذيرات من أنّ مغبّة الاستمرار بدعم الكيان الغاصب، وعدم تحمل الدول الكبرى مسؤولياتها سيؤديان إلى انزلاق الأمور نحو تطورات شاملة لن تقف عند حدود غزة والأراضي الفلسطينية، بما يجعل خطر الحرب وانتشار العنف محيطاً بالمنطقة كلها”.

وأضاف البيان: إنه “مع التجاهل التامّ لدعوات إيقاف الحرب، التي جرى التأكيد عليها حتى من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، كان السلوك العدواني مستمراً للاحتلال، الذي تقف خلفه عدد من الدول الغربية بإصرارها على مساندة حرب الإبادة ضد الفلسطينيين”.

وتابع البيان قائلا: “إننا إذ نؤكد وجوب الحفاظ على حرية الملاحة في المياه الدولية، فإننا ندين العدوان على اليمن وسيادته، ونرى أن توسيع دائرة الاستهدافات لا يمثل حلاً للمشكلة، وإنما سيدفع لاتساع نطاق الحرب، بل أن الحلّ يكمن في أن يمارس مجلس الأمن الدولي مسؤولياته، وأن يصدر قراراً يوقف فيه الحرب العدوانية والوحشية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة”.

الكويت تستنكر: الاعتداء على اليمن استهداف للأمن والاستقرار في المنطقة

أكدت دولة الكويت، الجمعة، أهمية خفض التصعيد بشكل فوري وتغليب صوت العقل درءًا لأي أخطار قد تهدّد حرية الملاحة في المنطقة.

ووفقًا لوكالة الأنباء الكويتية “كونا”، أكدت وزارة الخارجية، في بيان لها أنّ “دولة الكويت تتابع بقلق واهتمام بالغين تطورات الأحداث في منطقة البحر الأحمر إثر الهجمات التي شُنّت واستهدفت مواقع في الجمهورية اليمنية الشقيقة”.

‏وأضافت الخارجية الكويتية في بيان أن “الوزارة إذ تشدّد على أهمية حفظ الأمن والاستقرار في منطقة البحر الأحمر وتأمين حرية الملاحة في كل الممرات المائية الحيوية والتي تعتبر عنصراً أساسياً في الأمن والسلم الدوليين، لتؤكد على أهمية خفض التصعيد وبشكل فوري وتغليب صوت العقل درءًا لأي أخطار قد تهدّد حرية الملاحة في تلك المنطقة والتي تعتمد عليها معظم دول العالم”.

الخارجية العُمانية: نستنكر الضربات على اليمن بينما تواصل إسرائيل جرائمها في غزة

بدورها، أشارت ​وزارة الخارجية العُمانية​ إلى “أنّها تتابع وبقلق بالغ، تطوّرات القصف الأميركي البريطاني الّذي طال مدنًا عدّة في الجمهوريّة اليمنيّة الشّقيقّة”، معربةً عن استنكارها “اللّجوء لهذا العمل العسكري من قِبَلِ دول صديقة، بينما تتمادى “إسرائيل” في قصفها وحربها الغاشمة وحصارها لقطاع غزة​ دون حساب أو عقاب”.

وأكّدت في بيان، أنّ “​سلطنة عمان​ حذّرت مرارًا من توسّع دائرة الصّراع والمواجهة في المنطقة، نتيجةً للعدوان الإسرائيلي المستمر على الأراضي الفلسطينية المحتلّة، وخاصّةً عمليّات القتل والتّنكيل والتّدمير والتّجويع بحقّ المدنيّين والسكان في قطاع غزة”.

وجدّدت الوزارة “موقف سلطنة عُمان الدّاعي إلى السّلام العادل والشّامل، وذلك تحقيقًا لأمن المنطقة واستقرارها وانتعاش النّمو والازدهار للجميع”، مناشدةً جميع الجهات “وقف التّصعيد والعمليّات العسكريّة، والتّركيز على معالجة الأسباب الجذريّة والحقيقيّة للأزمة”.

 

مفتي سلطنة عُمان: عدوانُ الاستكبار العالمي لن يثنيَ اليمنيين عن نصرة الحق وتأييد إخوانهم

أوضح مفتي سلطنة عُمان، أحمد بن حمد الخليلي، أن “عدوانَ الاستكبار العالمي الغاشم لن يفت في عضد الشعب اليمني المجاهد ولن يثنيَه عن المضي قدمًا في نصرة الحق وتأييد إخوانه المؤمنين”.

وفي بيان صادر عنه تم نشره في منصة “إكس”، السبت، تعقيباً على العدوان الأمريكي البريطاني الذي استهدف اليمن، الجمعة، قال الشيخ الخليلي: “اليمن الشقيق قلعة شامخة راسخة رسوخ الرواسي، لا تزعزعها الزعازع ولا ترجها الأحداث”.

وأضاف: “لقد كان عدوان الاستكبار العالمي الغاشم على الشعب اليمني العربي الأصيل المسلم الشقيق له أثرٌ على كُـلّ مؤمن يحس بما يفرضُه الإيمانُ من الأُخوة الصادقة بين المؤمنين، لكنَّ عزاءَنا جميعاً أن هذا لن يفت في عضد الشعب اليمني المجاهد الصادق، ولن يثنيَه عن المضي قدماً في نصرة الحق وتأييد إخوانه المؤمنين”.

 

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: أمريكا وبريطانيا تحاولان تحويل البحر الأحمر إلى بحر من الدماء و«المظلومون لم يخسروا يوماً»

علق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على العدوان الذي التي شنته الولايات المتحدة وبريطانيا على اليمن  ، قائلا: “أمريكا وبريطانيا تحاولان تحويل البحر الأحمر إلى بحر من الدماء”.

ولفت أردوغان في تصريحات عقب صلاة الجمعة إلى أن “إسرائيل حولت غزة إلى بحيرة من دماء”، معتبرا أن “الهجمات الأمريكية-البريطانية على اليمن غير متناسبة.. وهم يسعون إلى تحويل البحر الأحمر إلى بركة دماء”.

وأوضح أن ما يحدث هو استخدام قوة غير متوازنة، و”إسرائيل” تمارس هذا الأمر في غزة.. مشددا على أن المظلومين لم يخسروا يوما، بل يخسر وينهزم الظالمون.

وأضاف: “مؤمنون بالعدالة التي ستتحقق في محكمة العدل الدولية في لاهاي ونعتقد أنها ستدين إسرائيل”، كاشفا أن تركيا سلمت وثائق تدين “إسرائيل”.. بالملفات التي حصلنا عليها وجمعناها، ستتم محاكمة إسرائيل”.

فلسطين : فصائل المقاومة تدين العدوان الأمريكي البريطاني ومواقف الخذلان العربي وتحيي الموقف اليمني الشريف والشجاع

“الجهاد الإسلامي” تدين العدوان على اليمن: مقاومة الشعوب ستنتصر

دانت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين بأشد العبارات العدوان الأمريكي والبريطاني على اليمن، وقالت في بيان إن “هذا العدوان يؤكد أن الإدارة الأميركية هي التي تدير حرب الإبادة ضد الشعب الفلسطيني في غزة”.

وحيت حركة الجهاد الإسلامي الموقف اليمني الشريف والشجاع، ودانت بالمقابل كل مواقف الخذلان العربي.

 

حركة المجاهدين: اليمن يدفع ضريبة موقفه المشرف المنسجم مع الشرع والأخلاق وقيم الإنسانية والذي انتصر لغزة هو يعبر عن إرادة جموع الأمة وجماهيرها

وجهت حركة المجاهدين الفلسطينية، التحية لليمن شعبا وقيادة وجيشا على موقفهم الصامد والرافض للتخلي عن قضية فلسطين ونصرة غزة مهما كانت العواقب ، ونعلن وقوفنا بجانب إخواننا في اليمن أمام هذا العدوان الوحشي و اللاأخلاقي.

ودانت الحركة بشدة العدوان الأمريكي الدولي على اليمن الذي يعتبر اعتداء على كل الأمة العربية والإسلامية وهو استمرار لسياسة البلطجة والغطرسة الأمريكية التي دمرت دول وشعوب المنطقة.

وقالت الحركة “تصر أمريكا وشركاؤها في الإرهاب والإجرام على حماية المجرمين الصهاينة الذين يرتكبون أفظع جرائم الإبادة الجماعية في قطاع غزة”، وأضافت “اليمن يدفع ضريبة موقفه المشرف المنسجم مع الشرع والأخلاق وقيم الإنسانية والذي انتصر لغزة هو يعبر عن إرادة جموع الأمة وجماهيرها”.

وأكدت الحركة أن مصير الغزاة والمعتدين على أمتنا هو الخزي والانكسار والهزيمة فكما خرج العدو الأمريكي ذليلا وضيعا من العراق وأفغانستان سينكسر بعون الله في اليمن ومن كل بلادنا.

ودعت الحركة جماهير أمتنا العربية والإسلامية للوحدة في التصدي لرأس الإرهاب العالمي أمريكا ، فإن كان الهدف اليوم اليمن وفلسطين فأطماع هؤلاء المجرمين وعدوانهم ستطال كل مكان في المنطقة.

حركة حماس: أن العدوان الغاشم على اليمن هو عمل إرهابي غير محسوب واقع تحت تأثير إرادة الاحتلال الصهيوني

أدانت حركة حماس، الجمعة، بشدة العدوان الأمريكي البريطاني السافر على اليمن.

وثمنت الحركة، عالياً موقف اليمن الشقيق وشعبه البطل في وقوفه مع شعبنا الفلسطيني في معركة طوفان الأقصى، مؤكدة أن العدوان الغاشم على اليمن هو عمل إرهابي غير محسوب واقع تحت تأثير إرادة الاحتلال الصهيوني.

وشددت حماس على أن المنطقة لن تشهد أمناً واستقراراً إلاّ بإنهاء الاحتلال الصهيوني لأراضينا الفلسطينية والعربية، وهو ما يستدعي من واشنطن ولندن مراجعة سياساتهما الاستعمارية، باحترامهما سيادة الدول ومصالح الشعوب العربية.

وأشارت إلى أن الشعوب  لن تقف مكتوفة الأيدي أمام الجرائم الصهيونية الوحشية، وحرب الإبادة الجماعية التي يتعرَّض لها شعبنا الفلسطيني، والانتهاكات لمقدساتنا الإسلامية والمسيحية وفي مقدّمتها المسجد الأقصى المبارك.

وفي السياق، أكد القيادي في حركة حماس د. سامي أبو زهري أن العدوان الأمريكي البريطاني على مناطق الجيش اليمني بسبب وقوفه إلى جانب غزة هو عدوان واستفزاز لكل الأمة ويُشير إلى قرار توسيع مساحة الصراع خارج غزة من قبل الدول التي شنَّت الهجمات تجاه اليمن، وهذا سيكون له تداعياته

لجان المقاومة في فلسطين: عدوان على الأمة وشعوبها

واعتبرت لجان المقاومة في فلسطين الجمعة, العدوان الأمريكي البريطاني الذي استهدف اليمن فجر الجمعة عدواناً على كل مكونات الأمة وشعوبها، مؤكدة ان الشعب اليمني بصموده وإرادته سينتصر على كل الغزاة كما أثبت ذلك عبر التاريخ.

وقالت اللجان في بيان : “العدوان الأمريكي البريطاني على الشعب اليمني واستمرار المذابح والمجازر وحرب الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني ستزيد من اشتعال المنطقة كلها وسيكون الخاسر الأكبر فيها هو الكيان الصهيوني ودول الغرب الظالم وفي مقدمتها رأس الشر والإرهاب أمريكا”.

وتابعت: “العدوان الأمريكي البريطاني على اليمن يكشف ان دول الغرب الظالم تسخر كل إمكانياتها وقوتها لحماية كيان الإرهاب والإبادة الجماعية الصهيوني”.

وقال البيان: إن “مشاركة البحرين في دعم العدوان على اليمن تكشف المستنقع الذي وصلت له بعض الأنظمة العربية في خدمة مصالح العدو الصهيوني في حين أنها تقف صامتة ومتفرجة على ذبح وإبادة الشعب الفلسطيني على أيدي النازيين الجدد في الكيان الصهيوني”.

ووجهت اللجان، “التحية للشعب العربي اليمني وجيشه الأبي ونثمن ونقدر مواقفه الأصيلة في دعم الشعب الفلسطيني ومساندته عبر منع السفن التي لها علاقة مع الكيان الصهيوني من الإبحار في البحر الأحمر والعربي”.

هيئة علماء فلسطين: العدوان على اليمن يندرج في إطار الدعم التام للعدو الصهيوني في حربه على شعبنا الفلسطيني

أدانت هيئة علماء فلسطين “بشدة العدوان الأميركي البريطاني الصهيوني على اليمن الشقيق”.

وقالت في بيان “العدوان على اليمن يندرج في إطار الدعم التام للعدو الصهيوني في حربه على شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة”.

إدانات لبنانية واسعة للعدوان على اليمن.. ثمنُ المواقف المشرفة

العدوان الأمريكي على اليمن يؤكد أنها الشريك في المآسي ‌‏والمجازر المرتكبة في غزة والمنطقة

حزب الله مديناً العدوان الأميركي – البريطاني على اليمن: سيزيده قوةً وشجاعة

حزب الله أدان بـشدة ” العدوان الأميركي البريطاني السافر على اليمن الشقيق وأمنه وسيادته وعلى ‏شعبه الحر الشريف الذي وقف بكل قوةٍ وشجاعةٍ ومسؤولية إلى جانب الشعب ‏الفلسطيني ومقاومته الباسلة”.

وقال حزب الله في بيانه، إن “العدوان الأميركي يُؤكد مرةً جديدة أن أميركا هي الشريك كامل الشراكة في المآسي ‏والمجازر، التي يرتكبها العدو الصهيوني في غزة وفي المنطقة”. وهي التي تقوم بـ “الاعتداء على كل ‏من يقف إلى جانب الشعب الفلسطيني المظلوم على امتداد المنطقة”.‏

وحيّا حزب الله “اليمن العزيز وجيشه الوطني وشعبه الأبيّ وقيادته الكريمة”، مؤكدًا “أن هذا ‏العدوان لن يفت في عضده، بل سوف يزيده قوةً وعزيمةً وشجاعةً على مواجهته والدفاع عن نفسه وعلى ‏مواصلة الطريق في دعم الشعب الفلسطيني والانتصار لقضيته المُحقّة والعادلة”.

“اعتداء واحد من فلسطين وغزة إلى يمن العروبة والعزة

عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب إبراهيم الموسوي دوّن على منصة “إكس”: “جبابرة العالم الاستكباري في واشنطن ولندن يقصفون اليمن، لتضامنه مع غزة. لكي يضمنوا لـ”إسرائيل” استمرار حرب إبادتها الجماعية ضدّ أهل غزة وفلسطين. عار وذلّ الهزيمة سيصيب المستكبرين جميعًا. العزّة والنصر لليمن وأهل اليمن”.

وقال عضو كتلة التنمية والتحرير النائب هاني قبيسي في تدوينة على منصة “اكس”: “اعتداء واحد من فلسطين وغزة إلى يمن العروبة والعزة، قضية واحدة في مواجهة الاستعمار المتجدد دائمًا في منطقتنا”.

العدوان الإرهابي هدفه الضغط على اليمن للتراجع عن موقفه الداعم للشعب الفلسطيني

وأعرب لقاء الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية اللبنانية عن إدانته الشديدة للعدوان الأميركي البريطاني الغربي الغاشم على اليمن، مؤكدًا أن “هذا العدوان الإرهابي هدفه الضغط على اليمن للتراجع عن موقفه الداعم للشعب الفلسطيني، وعن انخراطه في المعركة، نصرةً لغزة الصامدة في مواجهة العدوان الإسرائيلي”.

هذا، وأدان المكتب السياسي للحزب “الشيوعي اللبناني” في بيان، “العدوان الأميركي البريطاني على اليمن والذي يهدد بتوسيع حرب الإبادة الجماعية التي يشنّها العدو الصهيوني على الشعب الفلسطيني لتشمل منطقة الشرق الأوسط بأكملها”، داعيًا دول المنطقة وقواها التقدمية والوطنية إلى “إدانة هذا العدوان وإيقافه ودعم الشعب الفلسطيني ومقاومته من أجل تحقيق وقف فوري لإطلاق النار وإنهاء حرب الإبادة الجماعية المستمرة في غزة”.

اليمن لن يكون وحده في المواجهة، فكما دعم اليمن فلسطين ومقاومتها، فإن اليمن لن يُترك وحيدًا

بدوره، أدان الحزب السوري القومي الاجتماعي في بيان العدوان الأميركي البريطاني على اليمن، مؤكدًا أن “اليمن لن يكون وحده في المواجهة، فكما دعم اليمن فلسطين ومقاومتها، فإن اليمن لن يُترك وحيدًا في مواجهة العدوان، فوحدة الساحات لا تفرّق بين ساحات مواجهات الاحتلال مهما كان وجهها”.

نتيجة الموقف المشرف

هذا، وعقد لقاء تضامني مع غزة واليمن، في دارة رئيس المركز الوطني في الشمال كمال الخير، حيث حيّا الخير “اليمن الشقيق والإخوة المجاهدين في حركة أنصار الله الذين يتعرضون اليوم لعدوان من قبل التحالف الأميركي-البريطاني، نتيجة الموقف المشرف الذي اتخذه شرفاء اليمن بوقوفهم الكامل إلى جانب الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة”.

العدوان يؤكد من جديد عداء هاتين الدولتين ليس لليمن فقط، ولكن لفلسطين وللأمة العربية كلها

ورأى رئيس “حركة الشعب” نجاح واكيم أن “هذا العدوان يؤكد من جديد عداء هاتين الدولتين ليس لليمن فقط، ولكن لفلسطين وللأمة العربية كلها”، وقال: “نتوجه بالتحية إلى شعبنا في اليمن، ونعرب عن استنكارنا وشجبنا للعدوان الغاشم الذي شنته الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا العظمى ضد اليمن الذي لن يتأخر ولن يتراجع عن دعم قضية فلسطين والتصدي لأعداء الأمة العربية”.

جزء من الحرب على فلسطين

كذلك أدان رئيس اللقاء التضامني الوطني الشيخ مصطفى ملص “العدوان المشترك على اليمن، والذي يؤكد مجددًا أن الولايات المتحدة وأعوانها من دول الخراب هم جزء من الحرب على فلسطين وسائر الشعوب الحرة في المنطقة”.

العدوان على اليمن يؤكد أن ضرباته موجعة للكيان الصهيوني

من جهته، اعتبر رئيس حركة “الإصلاح والوحدة” الشيخ الدكتور ماهر عبد الرزاق أن “العدوان على اليمن يؤكد صوابية وقوة الشعب اليمني الذي انتصر لأهل غزة وحقق الضربات الموجعة للكيان الصهيوني في البحر الأحمر وفي عمق الكيان الغاصب”.

مرة جديدة  يحلّ الأصيل مكان الوكيل

وقال لقاء الأحزاب والقوى الوطنية والقومية في البقاع: “مرة جديدة  يحلّ الأصيل مكان الوكيل، وتدخل أميركا وبريطانيا حلبة المحيطات والبحار استنقاذًا للكيان المتهالك الغارق في مستنقع غزة المهزوم والفاقد لوظيفته منذ السابع من أكتوبر. إن استهداف اليمن العزيز الذي جسد الوحدة القومية وروح العروبة الحقة يشكل عدوانًا إجراميًّا آثمًا على كل عربي حر شريف ما زال الدم العربي يسري في عروقه” .

العدوان على اليمن يأتي على خلفية موقفه المشرف

رئيس تيار صرخة وطن جهاد ذبيان قال إن “هذا العدوان المزدوج ليس سوى حلقة من حلقات العدوان الصهيوني على فلسطين عمومًا وقطاع غزة خصوصًا، بخاصة وإن العدوان على اليمن يأتي على خلفية موقفه المشرف بدعم ومساندة غزة عبر منع السفن المتوجهة نحو الكيان”.

التأكيد على ان للعدو الصهيوني شركاء في حربه على الشعب الفلسطيني

واعتبر رئيس لجنة المتابعة للمؤتمر العربي العام خالد السفياني، في بيان، “أن هذا العدوان يأتي ليؤكد أن للعدو الصهيوني شركاء في حربه على الشعب الفلسطيني في طليعتهم الإدارة الأميركية والحكومة البريطانية”، مؤكدًا “أن المواجهة اليوم هي استمرار مقاومة أمتنا لكل أشكال الاستعمار والاستيطان والهيمنة العنصرية”.

المعركة اليوم من فلسطين إلى اليمن هي معركة واحدة ضد الصهيونية وكل أشكال الاستعمار والتسلط والطغيان

من جهته، دعا رئيس المركز العربي الدولي للتواصل والتضامن معن بشور، في بيان، إلى “المشاركة في الوقفة العالمية مع أهلنا في غزة يوم غد السبت تنديدًا بالعدوان على غزة واليمن”، مشيرًا الى أن المعركة اليوم من فلسطين إلى اليمن هي معركة واحدة ضد الصهيونية وكل أشكال الاستعمار والتسلط والطغيان”.

لن يزيد الشّعب اليمني المستضعف إلا إصرارًا وتصميمًا على مواجهة المستكبرين والطّغاة المستعمرين

وشجبت حركة “التوحيد الإسلامي”، في بيان، “العدوان الأميركي–البريطاني على دولة اليمن الشقيقة”، مؤكدة أن هذا العدوان “لن يزيد الشّعب اليمني المستضعف إلا إصرارًا وتصميمًا على مواجهة المستكبرين والطّغاة المستعمرين، وسيكون الرد قويًا”.

محاولة يائسة لكسر إرادة شعب وقف إلى جانب فلسطين وقضيتها

واستنكر الأمين العام لـ”حركة الأمة” الشيخ عبد الله جبري، خلال خطبة الجمعة، العدوان على اليمن، معتبرًا “أن هذا الاستهداف محاولة يائسة لكسر إرادة شعب وقف إلى جانب فلسطين وقضيتها”.

العدوان لن يفت من عضد اليمن ويكسر صلابته وعنفوانه

وأدانت جبهة “العمل الإسلامي” في بيان “الهجمات الخطيرة وغير المحسوبة والمدروسة والمتهورة والتي طالت عددًا من مدن اليمن الشقيق”، مؤكدة “أن هذا العدوان لن يفت من عضد اليمن ويكسر صلابته وعنفوانه ويمنعه من الاستمرار في الوقوف إلى جانب القضية الفلسطينية”.

يا رجال الله أثلجتم صدورنا، ورفعتم رؤوسنا عاليًا، فأنتم كسرتم شوكة أميركا وبريطانيا

الشيخ مؤمن مروان الرفاعي بدوره، حيّا في بيان، “المقاومة اليمنية”، وقال: “يا رجال الله أثلجتم صدورنا، ورفعتم رؤوسنا عاليًا، فأنتم كسرتم شوكة أميركا وبريطانيا ومن وقف معهما من قوى الاستكبار الغربي”.

إدانات العدوان الأمريكي على اليمن كانت حاضرة في خطب الجمعة أيضًا، حيث أدان رئيس الهيئة الشرعية في حزب الله الشيخ محمد يزبك “الاعتداءات الأميركية البريطانية وأتباعها على يمن العز والكرامة والاستقلال والرفض لهيمنة قوى الاستكبار وحرب الصهيوأمريكي على غزة”.

الشعب اليمني لا ينام على ضيم ولا يرضى بالهوان

العلامة السيد علي فضل الله توقف في خطبة الجمعة عند العدوان الأمريكي البريطاني على اليمن وقال: “ندين الاعتداء الآثم الذي تعرّض له، والذي جاء مخالفًا لقرار مجلس الأمن الأخير الذي لم يفوّض أحدًا باستعمال القوة”.

واشار إلى إن “الشعب الفلسطيني يتصدى لآلة العدو الصهيوني العسكرية بأروع صور الصبر والبطولة والإقدام والتضحية حتى الاستشهاد، لمنع العدو من تحقيق أهدافه وجعلها باهظة الثمن”. وحيا “كل الدول والجهات التي وقفت مع هذا الشعب وساندته بكل سبل الدعم العسكري والسياسي والمادي والقانوني، أو في رفض سياسة التهجير التي يمارسها العدو ويدعو إليها”. وتابع “إننا على ثقة بأن الشعب اليمني الذي عودنا أنه لا ينام على ضيم ولا يرضى بالهوان لن يقف مكتوف اليدين أمام هذا الاعتداء”.

من مفاخر صنعاء أنها عدو لأميركا وبريطانيا و”إسرائيل”

المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان توجه في خطبته إلى اليمن وخاصة بعد العدوان الأميركي البريطاني، بالقول: “من مفاخر صنعاء أنها عدو لأميركا وبريطانيا و”إسرائيل”، وكل طرف عربي أو إسلامي شريك بالعدوان الأميركي البريطاني على اليمن هو خائن”.

الاعتداءات الأمريكية على اليمن تؤكد الشراكة الفعلية بين أمريكا والغرب والكيان الصهيوني في الجرائم

رئيس لقاء علماء صور ومنطقتها الشيخ علي ياسين قال في خطبة الجمعة التي ألقاها في مسجد المدرسة الدينية في صور إن “الاعتداءات الاميركية على اليمن تؤكد الشراكة الفعلية بين أميركا والغرب والكيان الصهيوني في الجرائم والمجازر التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني وبحق المدنيين في جنوب لبنان”.

وفي صيدا أقيمت وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني بعد صلاة الجمعة أمام مسجد الغفران ألقى خلالها الشيخ حسام العيلاني كلمة استنكر فيها العدوان الأميركي البريطاني على اليمن، مستغربًا مشاركة البحرين في العدوان في الوقت الذي “تتخاذل فيه عن نصرة أهلنا في فلسطين”.

بدورها، أدانت هيئة علماء بيروت “الاعتداء الذي قامت به القوات الأميركية والبريطانية على اليمن الشقيق وسيادته وأمن شعبه”، معتبرة أن “ما قامت به هذه القوات دفاعًا عن “إسرائيل” التي ترتكب المجازر والإبادة الهمجية بحق الشعب الفلسطيني العزيز وتغطي عدوانه، تؤكد شراكتها الحقيقية في كلّ هذا الإجرام المريع”.

“استحضار للاستعمار العنصري الأنكلوساكسوني

واستنكر الأمين العام لـ “جبهة البناء اللبناني” الدكتور زهير الخطيب “العدوان الأميركي البريطاني الأخير على اليمن”، معتبرًا أنه “استحضار للاستعمار العنصري الأنكلوساكسوني المسؤول في القرن الماضي ولتاريخه عن تقسيم الأمة ونهب ثرواتها”.

تجمع “العلماء المسلمين” أصدر بيانًا، لفت فيه إلى أن “الاعتداء الأميركي – البريطاني على اليمن بالأمس، أثبت أن المعركة التي يخوضها العالم المستكبر ضد فلسطين وأهل غزة ليست معركة الكيان الصهيوني وحده وإنما هي معركة الولايات المتحدة الأميركية في الأساس ضد نهوض المستضعفين للمطالبة بحقوقهم السليبة”، معلنًا استنكاره “للاعتداء الأميركي الغاشم على اليمن”.

العراق

المجلس الإسلامي العراقي: العدوان الأمريكي البريطاني امتداد لجرائم العدو الصهيوني في غزة و اليمن بقوة عقيدتها وبأس رجالها وأصالة مواقفها أقوى من أن يهزها مستعمر مهزوم

أكد رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي الشيخ همام حمودي الخميس، أن العدوان الأمريكي البريطاني على اليمن امتداد لجرائم كيان العدو الصهيوني في غزة.

وقال الشيخ حمودي، في بيان له: إن “العدوان البريطاني– الأمريكي على اليمن وشعبه الأبي ما هو إلا امتداد للعدوان الصهيوني على غزة ولجرائم الحرب والإبادة والتهجير، وتأكيد لخطورة المخطط الاستعماري الذي يستهدف الأمة، ويهدد بجر المنطقة والعالم إلى أتون حرب واسعة من أجل إنقاذ الكيان الصهيوني من هزيمته، وحماية وجوده”.

وأضاف: “إننا إذ ندين بشدة هذا العدوان الآثم، ونؤكد تضامننا مع اليمن وشعبه الذي سطر أشجع المواقف البطولية في نصرة غزة، ندعو دول العالم الحرة إلى مواقف جريئة ومسؤولة، والهيئات الدولية إلى قرار يحفظ لها عناوينها، وللعالم أمنه واستقراره، قبل أن يجرف الطوفان الجميع إلى الدمار”.

وأكد أن “اليمن بقوة عقيدتها وبأس رجالها وأصالة مواقفها أقوى من أن يهزها مستعمر مهزوم، وستبقى كما عرفت (مقبرة الغزاة)، كما أمست غزة مقبرة الصهاينة”

كتائب سيد الشهداء العراقية: العدوان على اليمن ضاعف تضامن الشعوب مع محور المقاومة

أكدت كتائب سيد الشهداء العراقية أن العدوان الأمريكي البريطاني ، ضد اليمن قد ضاعف من تضامن الشعوب مع محور المقاومة وأحقية قضيته المقدسة.

وقالت كتائب سيد الشهداء، في بيان لها اليوم الجمعة: لم نزدد يقينًا بالغطرسة الأمريكية وإدمانها استعباد الشعوب وسفك الدماء، وهي تقود تحالفًا شيطانيًا مهزوزا ضد شعبنا اليمني العزيز وإخوتنا الأحبة في المقاومة اليمنية الظافرة.

وأضاف البيان: إن الكيان الصهيوني الهجين والاحتلال الأمريكي البغيض باتا يشكلان عامل إرباك للاستقرار والأمن لكل منطقة الشرق الأوسط، الأمر الذي يستدعي ضرورة استمرار العمل على إنهاء وجودهما بلا هوادة وبكل الوسائل المتاحة، فهتك حرمات البلدان وسفك دماء الأبرياء، بذريعة الدفاع عن أمن الكيان المهزوم، سيستمر، ما دامت هاتين الغدتين السرطانيتين ملتصقتان في جسد الأمة، ولا حل إلا باقتلاعهما.

وتابع: إن يمن العز والإباء كان ولايزال وسيبقى عصيًّا على الطغاة والجبابرة مهما تفرعنت قوى الاستكبار وتباهت بآلات قتلها الدموية، وعدوان اليوم ضد اليمن قد ضاعف من تضامن الشعوب مع محور المقاومة وأحقية قضيته المقدسة بالوقوف بوجه الطغيان والاستمرار بإسناد غزة الصمود والثبات.

الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق العراقية الشيخ قيس الخزعلي: يندد بالعدوان على اليمن ويعلن التضامن الكامل مع الشعب اليمني

أعلن الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق العراقية الشيخ قيس الخزعلي، الجمعة، إدانة العدوان الغاشم الذين نفذته أمريكا وبريطانيا ضد اليمن، فيما عبر عن تضامنه الكامل مع الشعب اليمني.

وقال الشيخ الخزعلي، في تدوينة له عبر موقع “إكس: “من قلب العراق، أرض الحسين (عليه السلام)، مقبرة الغزاة ومهد الأبطال، نرفع صوتنا عالياً، لإدانة العدوان الظالم الذي يتعرّض له شعب اليمن الشقيق، بسبب دعمه للقضية الفلسطينية”.

وأضاف: إن “هذا العدوان الذي يقوده الاستكبار العالمي وأذنابه، يُمثّل خرقاً صارخاً لكل القوانين الدولية والأعراف الإنسانية، وهو محاولة استغلال صمت الشعوب العربية أمام ما يحصل في فلسطين، ليتمّ تكراره في اليمن”.

وتابع الشيخ الخزعلي: “إننا في العراق، وبصفتنا جزءاً لا يتجزأ من محور المقاومة، نعلن تضامننا الكامل مع الشعب اليمني، في مواجهته لهذا العدوان الغاشم، ونؤكد أن هذه المحاولات اليائسة، لن تفتَّ في عضد اليمن، بل ستزيد من صلابته وتماسكه”.

وأكد، أن “الصمود الأسطوري الذي يُظهره الشعب اليمني في وجه هذه التحديات، يستحق أن يكون موضع تقدير ودعم كبيرين، ونرى فيه دليلاً قاطعاً على أن إرادة الشعوب لا يمكن كسرها بالآلة العسكرية ولا بالمؤامرات”.

وقال الشيخ الخزعلي: “كما ندين بشدة، الدور المباشر الذي تلعبه قوى الشر، الثالوث المشؤوم أمريكا وبريطانيا والكيان الصهيوني في هذا العدوان، ونؤكد أن هذه الأعمال الإجرامية تكشف الوجه الحقيقي للمعتدين، وتفضح نفاقهم”.

واختتم الشيخ الخزعلي تدوينته بالقول: “ندعو المجتمع الدولي، وكل الأحرار في العالم، إلى إدانة هذا العدوان، ودعم حق الشعب اليمني في الدفاع عن سيادته وحريته وكرامته”.

البحرين

حركة الوفاق البحرينية: “الوفاق” البحرينية: الاعتداء على الشعب اليمني مرفوض ومُدان

أكّد نائب أمين عام حركة الوفاق البحرينية، الشيخ حسين الديهي، ، أنّ الاعتداءات الأخيرة على اليمن تمثّل “تجاوزاتٍ جسيمة تعبّر عن الأبعاد العدائية للمشروع الصهيوني في المنطقة”.

وفي حديثه، قال الديهي إنّ مشاركة النظام البحريني في العدوان على اليمن “تُلقي الضوء على نهجه العدائي وعُزلته المتزايدة عن الشعب البحريني والأمتين العربية والإسلامية”.

وأشار إلى أنّ هذه الأفعال “تشكّل جزءاً من سلسلة الجرائم التي يرتكبها الاستعمار الفاشي في المنطقة”، كما تؤكّد استمرار الهيمنة الاستعمارية والوصاية الأجنبية، بفعل وجود القواعد العسكرية الأميركية والبريطانية.

وشدّد نائب أمين عام حركة الوفاق البحرينية على أنّ إنهاء الوجود الأجنبي “يُعتبر الخطوة الأساسية نحو تحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة”.

وبشأن استخدام القواعد الأجنبية في البحرين في هذه الاعتداءات، شدّد الشيخ الديهي على أنّه يجعل من هذه القواعد “مصدراً لغيابِ الأمن، وللتهديد والخطر المستمر”، كما أكّد أنّ إنهاء الوجود الأجنبي وكل القواعد العسكرية يشكّل عامل استقرارٍ للبحرين، وكذلك للمنطقة.

كذلك، قال إنّ هذا الاعتداء “يهدف إلى الدفاع عن كيان الاحتلال الإسرائيلي، في وقتٍ يساهم اليمن في خطوةٍ تتعلّق برفع الحصار الظالم عن الشعب الفلسطيني في غزة”.

وأشار الديهي إلى أنّ حجم جرائم الحرب والإبادة في غزة تكفي “ليخجل العالم وبعض العرب المتصهينين”، لافتاً إلى أنّ الغرب “يدوس على كل القوانين والعهود والمواثيق للدفاع عن الاحتلال وجرائمه البشعة”.

وختم نائب أمين عام حركة الوفاق البحرينية حديثه، في مقابلةٍ أجرتها معه الميادين نت، بتأكيد وقوف الحركة إلى جانب اليمنيين ورفضها القاطع للعدوان ومشاركة النظام البحريني فيه.

جماعة الإخوان المسلمين في الأردن: تدين العدوان على اليمن وتعتبره حماية للعدو الصهيوني

دانت جماعة الإخوان المسلمين، العدوان الأمريكي البريطاني على الأراضي اليمنية فجر الجمعة.

وقالت الجماعة في تصريح صحفي إن هذا الاعتداء على اليمن الشقيق وسيادته يأتي في سياق حماية العدو الصهيوني الذي يمارس الإبادة الجماعية بحق أهلنا في غزة.

نص البيان

تدين جماعة الإخوان المسلمين العدوان الأمريكي البريطاني على الأراضي اليمنية فجر هذا اليوم ، والذي يعتبر اعتداءً سافراً على اليمن الشقيق وسيادته الوطنية، وسلوكاً عسكرياً مداناً في سياق حماية العدو الصهيوني المجرم الذي يمارس حرب إبادة جماعية بحق أهلنا في قطاع غزة.

إننا أمام هذا الاعتداء الغاشم نؤكد أن الإدارة الأميركية وحلفاؤها يمارسون شراكة عملية في جرائم الاحتلال ويشكلون له مظلة سياسية وحماية عسكرية ليستكمل محرقته البشعة بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة بأسلحة أمريكية وسفك دماء المزيد من النساء والأطفال والمدنيين في هذا العدوان الفاشي الهمجي غير المسبوق.

حمى الله اليمن الشقيق، والنصر والحرية لشعبنا الفلسطيني الصامد الصابر.

والله أكبر ولله الحمد

 

أحزاب جزائرية ومغربية تدين: العدوان على اليمن امتداد للحرب على غزة

استنكرت جهات من الجزائر والمغرب العدوان الأميركي والبريطاني على العاصمة اليمنية صنعاء، إضافة إلى محافظات الحُدَيْدَة وصعدة وذمار وتعز وحجة، في الليلتين الماضيتين، وأدى إلى ارتقاء 5 شهداء وإصابة 6 آخرين من عناصر القوات المسلّحة.

وقالت حركة البناء الوطني في الجزائر إن العدوان “يتعارض مع ما تقتضيه ضرورة حفظ السلم ‏والأمن الدوليين، ولا سيما عندما يكون التحرك بعيداً عن تفويض أممي”.

وفي بيانها، أكدت أن هذا التدخل العسكري في اليمن يؤدي إلى إحباط المساعي التي تبذلها المنظمة الأممية والأطراف الوسيطة لتحقيق التسوية وإحلال السلام في البلد، بما ينعكس إيجاباً على استتباب الأمن في الخليج و عموم دول المنطقة.

ونبّهت الحركة إلى أن أي ذريعة للسيطرة على المياه والممرات الدولية، وتأمينها هي غير مبررة، لافتةً إلى أن مهمة الأمن والسلام الدوليين هي مهمة جماعية مؤسساتية وليست مهمة فردية ترتكز على امتلاك القوة.

وشدّدت الحركة على أنه لا يمكن الفصل بين ما تقوم به القوات المسلحة اليمنية من مقاومة الإبادة الجماعية في فلسطين والتهجير القسري  والاعتداء على المقدسات وبين العدوان الإسرائيلي على غزة، والذي أدى إلى ارتدادات تخطت حدود القطاع لتتسع رقعتها الجغرافية، بما فيها منطقة البحر الأحمر.

وأكدت أن استمرار العدوان الإسرائيلي على القطاع من شأنه أن يهدد بإشعال المنطقة بأكملها ويدفع نحو تصعيد شامل يهدد السلم والأمن الإقليمي والدولي.

وأمام تفاقم الوضع وبشكل خطير، ناشدت الحركة الأطراف الدولية الفاعلة إلى “صحوة ضمير” والضغط من أجل إنهاء، وبشكل فوري، العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وتوفير الحماية للفلسطينيين.

من جهتها، ندّدت أيضاً الجبهة العربية التقدمية في المغرب بالعدوان الأميركي – البريطاني على اليمن، مؤكدةً أن العدوان جاء انتقاماً من مواقف صنعاء المشرفة الداعمة للشعب الفلسطيني، وفي محاولة لثنيها عن ذلك بالقوة.

ورأت الجبهة أن هذا العدوان هو امتداد واضح لحرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة منذ ما يقرب من 100 يوم، والتي يشارك فيها التحالف الأميركي – البريطاني.

وأعربت عن تضامنها المطلق مع الشعب اليمني وعن اعتزازها بما تقوم به القوات المسلحة اليمنية من مبادرات وتضحيات من أجل إيقاف حرب الإبادة الجماعية على الشعب الفلسطيني الصامد.

تونس

شخصيات وطنية تونسية: نؤكد مساندتنا المطلقة للشعب اليمني بوجه العداون

 نددت شخصيات وطنية تونسية بالعدوان الأمريكي – البريطاني على اليمن، وأشاروا في تصريحات خاصة صحفية الى أن استهداف المقاومة اليمنية لم يأت صدفة نظرًا لدورها المحوري المساند لعملية طوفان الأقصى منذ انطلاقتها في السابع من أكتوبر الماضي.

وأصدر “التيار الشعبي” بيانًا حول العدوان الأمريكي البريطاني على اليمن قال فيه: “شنت الإمبريالية الأمريكية وتابعتها بريطانيا عدوانا غاشما على الشعب اليمني في إطار مشاركتهما وعملائهما في حرب الإبادة التي تشنها قاعدتهم العسكرية المتقدمة في الوطن العربي والشرق عموما والمسماة “إسرائيل” على الشعب الفلسطيني، وأمام هذا العمل الإرهابي الذي أقدمت عليه القوى الاستعمارية ضد اليمن وشعبها البطل ضاربة كالعادة عرض الحائط بكل المواثيق والأعراف الدولية، يدين التيار الشعبي بأشد العبارات هذا العدوان الهمجي”.

من جهتها، وجّهت القيادية والبرلمانية السابقة مباركة البراهمي تحية صمود وإباء لليمن .

وقالت في تصريح ان “انخراط القوات المسلحة اليمنية في وجه الحرب الصهيونية ضد الشعب في غزة وفلسطين هو ما جعلها هدفًا لاستهداف الحلف الأمريكي البريطاني – الصهيوني”.

وأشارت البراهمي إلى أن “اليمن وقف وقفة عز أمام التخاذل العربي المهين”، داعية كل أبناء الأمة العربية والإسلامية وأحرار الإنسانية إلى التحرك لوقف العدوان على اليمن الشقيق الذي شارك في معركة الدفاع عن فلسطين.

بدوره، أكد أمين عام “حركة الشعب” زهير المغزاوي أن الهجمة البربرية الأمريكية كانت متوقعة.

وتابع: “الولايات المتحدة ومعها بريطانيا تقصف أهلنا وشعبنا في اليمن مع الأسف الشديد بعد القرار الذي اتخذه مجلس الأمن أمام الصمت العربي. العدوان الهمجي على شعب اليمن هو نتيجة المواقف القومية والوطنية والإسلامية التي اتخذها اليمن وجيشه وشعبه نصرة لغزة ونصرة لشعب فلسطين وللمقاومة .

وقال: “نحيي شعب اليمن ونؤكد وقوفنا ومساندتنا المطلقة لهذا الشعب وجيشه الباسل ونؤكد انه اليوم فعلًا تجسدت وحدة ساحات المعركة من اليمن إلى العراق ولبنان والى قلب المعركة فلسطين المحتلة ونتمنى أن تتوسع إلى جبهات أخرى حتى تخوض الأمة معركة التحرير الحقيقية ضد العدوان الصهيوني والأمريكي”.

 

العدوان الأمريكي على اليمن ينقلب سلباً على بايدن.. تصريحات أبرز المعارضين للعدوان من داخل الكونجرس : الشعب الأمريكي تعب من الحرب التي لا تنتهي”

قوبلت الهجمة العسكرية الأمريكية البريطانية على اليمن فجر الجمعة ١٢ يناير الجاري، بهجوم واسع من قبل أعضاء مؤثرين وبارزين في الكونجرس الأمريكي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، والذين اعتبروا التدخل الأمريكي العسكري في اليمن بأنه تجاوز خطير من الرئيس جو بايدن للدستور الأمريكي وتجاوز لصلاحياته واستخفاف بالشعب الأمريكي وممثليه في الكونجرس.

فيما يلي أبرز ردود الفعل لأعضاء الكونجرس الذين شنوا هجوما ضد بايدن بسبب الضربة الأمريكية على اليمن والتي قال البعض انها ستدخل واشنطن حربا تستمر لعقود.

١. النائبة الديمقراطية الأميركية رشيدة طليب: “الشعب الأميركي تعب من الحرب التي لا تنتهي”.

٢. النائب مارك بوكان، وهو من الحزب الديمقراطي أيضاً: “الولايات المتحدة الأميركية لا يمكن أن تخاطر بالتورط في صراع آخر يستمر لعقود من الزمن، من دون إذن الكونغرس”.

٣. النائب الأميركي عن الحزب الديمقراطي رو خانا أنّ “الرئيس يحتاج إلى الحضور إلى الكونغرس قبل توجيه ضربة في اليمن وإشراكنا في صراع آخر في الشرق الأوسط؛ ذلك ما تنص عليه المادة الأولى من الدستور”.

٤. شدّدت عضو مجلس النواب الأميركي فاليري هويل على هذا الأمر أيضاً، مشيرةً إلى أنّ “على كل رئيس أن يأتي أولاً إلى الكونغرس ويطلب التفويض العسكري بصرف النظر عن الحزب الذي ينتمي اليه”.

٥. النائبة الأميركية عن الحزب الديمقراطي أيضاً باربرا لي، “يجب وقف إطلاق النار الآن في غزة من أجل منع تصعيد العنف القاتل والمكلف والكارثي في المنطقة، لهذا السبب دعوت إلى وقف إطلاق النار مبكراً (في غزة). ولهذا السبب صوت ضد الحرب في العراق. العنف لا يولّد إلا المزيد من العنف”.

٦. النائب الأميركي السابق جستن أماش: “إذا كان لدى الرئيس بايدن الوقت الكافي لتشكيل تحالف متعدد الجنسيات للتخطيط وتنفيذ الضربات في اليمن، فسيكون لديه الوقت الكافي للحصول على تفويض من الكونغرس والحصول عليه كما يتطلب دستورنا. من دون هذا التفويض، يعتبر أي عمل عسكري غير دفاعي غير دستوري وغير قانوني”.

٧. السيناتور في الكونغرس راند بول: الرئيسَ الأميركي يتصرف من دون تفويض دستوري مجدداً. الكونغرس هو الجهة الوحيدة حصراً التي تفوّض بالقيام بعمل عسكري مثل هذا”.

٨. النائبة عن الحزب الديمقراطي براميلا جايبال: خطوة بايدن انتهاك غير مقبول للدستور”.

٩. النائبة سمر لي: “الأميركيون لا يريدون أن تموّل دولارات الضرائب هذه الحروب التي لا تنتهي”.

١٠. النائبة عن الحزب الديمقراطي كوري بوش: “الشعب الأميركي لا يريد أن تذهب المزيد من أموال دافعي الضرائب إلى حروب لا متناهية”.

قد يعجبك ايضا