اعتقال عشرات الطلاب فى «ييل» و«نيويورك»..و«هارفارد» تغلق أبوابها: «طوفان» الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين يجتاح الجامعات الأمريكية

اتسع نطاق الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين فى عدد كبير من الجامعات الأمريكية المرموقة أمس، وتصاعد التوتر بين الطلاب المتضامنين مع الفلسطينيين على خلفية الحرب فى غزة، وإدارات المؤسسات الأكاديمية، مما أدى إلى اعتقال عشرات الطلاب فى جامعتى ييل ونيويورك وتعليق المحاضرات فى جامعة كولومبيا وتحويل التعليم عن بعد، فيما أغلقت «هارفارد» أبوابها، فى الوقت الذى تحدى فيه طلاب آخرون تحذير السلطات الأمنية وأقاموا خياما للاعتصام فى جامعات أخرى متفرقة فى أنحاء البلاد.

وكانت الاحتجاجات قد اشتعلت الأسبوع الماضى مع إقامة «مخيم تضامن مع غزة» فى حرم جامعة كولومبيا بمدينة نيويورك، قبل أن تتسع لتشمل جامعات أخرى مثل جامعة نيويورك ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا و«ييل» وغيرها. وطالب المشاركون فى الاحتجاجات بقطع الصلات بين المؤسسة المرموقة وإسرائيل على خلفية الحرب فى غزة.

وذكرت وكالة أنباء «أسوشيتد برس» الأمريكية أن شرطة جامعة ييل بولاية كونيتيكت اعتقلت عشرات المحتجين من الطلاب الذين احتشدوا من أجل دعم غزة ، فيما اتهمت الشرطة ٤٧ طالبا بتهمة التعدى على ممتلكات الغير على أن تتم إحالتهم إلى إجراءات تأديبية.وأكد كريستيان بروكهارت، المتحدث باسم شرطة نيو هيفن، أنه تم إطلاق سراحهم جميعا بناء على وعود بالمثول أمام المحكمة. وقد طالب المتظاهرون إدارة الجامعة بسحب استثماراتها من إحدى الشركات المصنعة للسلاح التى تمد إسرائيل فى حربها ضد غزة.

 

الحقيقة/ الأهرام/العهد اللبناني

قد يعجبك ايضا