البحر الأحمر الآن: الجبهة الثانية في حرب غزة

 

يبين الكاتب جون ريس في هذا المقال الذي نشره موقع “Counterfire“، والذي قام بترجمته موقع الخنادق، بأن البحر الأحمر الآن يشكّل الجبهة الجديدة للعدوان الأمريكي الإسرائيلي على غزة، والذي يمكن أن يشعل جبهات أخرى، خاصةً في إطار ما سماه بالحرب الوجودية التي يخوضها الشعب الفلسطيني.

النص المترجم:

قبل وقت طويل من ظهوره في عناوين الأخبار الرئيسية في الأيام القليلة الماضية، كان هناك صراع محتدم في البحر الأحمر يمكن أن يحول حرب “إسرائيل”على غزة إلى صراع إقليمي. وفي منتصف أكتوبر/تشرين الأول، أطلقت حركة الحوثي في اليمن، التي تسيطر على جزء كبير من البلاد، طائرات بدون طيار وصواريخ كروز على “إسرائيل”. لقد تطلب الأمر قوة نيران السفينة الحربية الأمريكية يو إس إس كارني في البحر الأحمر، لمنع الصواريخ من ضرب هدفها.

تم نشر هذا التبادل بشكل عابر في الصحافة الغربية، لكن ما لم يتم نشره هو أن المعركة جرت على مدار ثماني ساعات. واستمرت معركة صاروخية لاحقة لفترة أطول، تسع ساعات.

وفي هذه الأثناء، كان لا بد من اعتراض صواريخ الحوثيين في الفضاء الخارجي، وهي أول مواجهة من نوعها على الإطلاق، من قبل أنظمة الدفاع الإسرائيلية. لكن ما يحدث في الممرات البحرية على الكوكب أدناه، وليس الانفجارات في الفضاء، هو الذي يغير ديناميكية حرب غزة.

ويسيطر اليمن على البحر الأحمر الذي يؤدي بدوره إلى قناة السويس. وهذا يحمل 15% من الشحن العالمي. ويوقف الحوثيون حاليًا جميع عمليات الشحن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية حتى يتم تسليم المساعدات إلى الفلسطينيين في غزة. وفي سلسلة من الإجراءات اليومية (انظر الخريطة 1)، قاموا بإعادة توجيه ناقلات النفط وسفن الشحن المتجهة إلى “إسرائيل”. لقد صعدوا على متن السفن واستولوا عليها وأطلقوا الصواريخ على السفن التي لا تستجيب لتعليماتهم.

وكانت الحملة فعالة بشكل مدمر. وقد تخلت أكبر شركات الشحن في العالم، بما في ذلك ميرسك، ويوروناف البلجيكية، وإيفرجرين التايوانية، وهاباج لويد الألمانية عن طريق البحر الأحمر. وكذلك فعلت شركة النفط العملاقة BP. يضيف الطريق البديل حول جنوب أفريقيا آلاف الأميال وأسابيع من الوقت وملايين الجنيهات الاسترلينية إلى تكاليف الشحن، أسعار شحن الحاويات، وأسعار النفط، وأسعار التأمين البحري آخذة في الارتفاع بالفعل. 

رداً على ذلك، أطلقت الولايات المتحدة تحالفاً عسكرياً جديداً بالكامل: عملية حارس الازدهار. ومن بين حلفائها المملكة المتحدة (بدون موافقة برلمانية)، وفرنسا، وإيطاليا، وإسبانيا، والبحرين، وسيشيل. نتنياهو يهدد الرئيس بايدن بأنه إذا لم تتحرك الولايات المتحدة ضد اليمن، فإن “إسرائيل”ستفعل ذلك. وتتواجد حاملة الطائرات الأمريكية أيزنهاور الآن في المنطقة، مما يضيف إلى الأسطول الغربي الكبير بالفعل في الممرات البحرية (انظر الخريطة 2). واشتبكت السفن البريطانية والفرنسية في معارك مع الحوثيين.

 

الحرب المتصاعدة

إن اتساع نطاق الصراع، الذي حذرت منه الحركة المناهضة للحرب منذ بداية الحرب على غزة، محفوف بالمخاطر. الحوثيون متحالفون مع إيران، وهذا الصراع يهدد بخرق الاتفاق بين إيران والولايات المتحدة للبقاء خارج الصراع في غزة. والأخطر من ذلك من وجهة نظر الولايات المتحدة هو أن الحوثيين لن يكونوا خصماً سهلاً. لقد تشددت معركتهم بسبب حربهم المستمرة منذ سنوات مع المملكة العربية السعودية، وهي الحرب التي اضطر حتى السعوديون المسلحون بالغرب إلى الاعتراف بأنها فاشلة. وفي الواقع، رفض كلاً من السعوديين والإمارات العربية المتحدة دعوة الولايات المتحدة للانضمام إلى عملية حارس الازدهار، لأنها تهدد الهدنة غير المستقرة مع الحوثيين. وعلى أية حال، فقد هدد الحوثيون بضرب حقول النفط السعودية رداً على أي إجراء يتم اتخاذه ضدهم.

وأي اتساع للصراع في البحر الأحمر سيكون له تداعيات أخرى. تسارعت وتيرة الصراع الثاني في جنوب لبنان، الذي لم تتم تغطيته بالقدر الكافي، في الأسابيع الأخيرة. لقد انخرط حزب الله مع الإسرائيليين منذ بداية حرب غزة. لكن في الأيام القليلة الماضية، طلب وزير الحرب الإسرائيلي من المجموعة المتحالفة مع إيران الانسحاب من جنوب لبنان وإلا سيهاجمهم الجيش الإسرائيلي. وهذا، إلى جانب تدهور الوضع في البحر الأحمر، سيزيد من احتمال موافقة إيران على دعم استراتيجية أكثر هجومية من قبل كل من الحوثيين وحزب الله.

 أخيرًا، ومرة أخرى، والتي لم يتم الإبلاغ عنها بشكل كبير، نفذت المقاومة العراقية، في ظل حكومة عراقية موالية لإيران، حملة متواصلة من الهجمات على القواعد الأمريكية في كل من العراق وسوريا. ومن نواحٍ عديدة، تشهد الولايات المتحدة الآن عودة دجاج حرب العراق إلى موطنه. فهي تفتقر إلى الحلفاء الذين كانت لهم من قبل، وبعض الحلفاء الذين احتفظوا بهم يشعرون الآن بتوتر شديد بشأن الصراع المتسع. وأعداءها يقاتلون ضدها أيديولوجياً وفعلياً. أما “إسرائيل”، الدولة الحامية لها في الشرق الأوسط، تحت قيادة نتنياهو اليمينية المتطرفة، فقد أصبحت السيطرة عليها أكثر صعوبة من أي وقت مضى.

وفي العالم الأوسع، تنزف الولايات المتحدة مصداقيتها لدى الجميع باستثناء حلفائها الأكثر خضوعاً، كما أظهرت التصويتات المتعاقبة في الأمم المتحدة. كما أن النفور الشعبي مما تفعله “إسرائيل”بتشجيع من الولايات المتحدة قد وصل بالفعل إلى مستويات لم يبلغها إلا من قبل في معارضة حربي فيتنام والعراق.

إن المخاطر في هذا الصراع أعلى بكثير مما كانت عليه عندما بدأ. إنه صراع وجودي بالنسبة لسكان غزة، وربما لجميع الفلسطينيين. ولكن يبدو الآن أنها تشكل تهديدات مماثلة لملايين آخرين.

 

قد يعجبك ايضا