ذمار : وزير الزراعة ومحافظ ذمار يتفقدان أوضاع المؤسسات الزراعية بالمحافظة

 

 

 

اطلع وزير الزراعة والري غازي أحمد محسن ومحافظ ذمار حمود محمد عباد، اليوم على أوضاع مكتب الزراعة والمؤسسات الزراعية بذمار والبرامج والأنشطة التي تنفذها والصعوبات التي تقف أمامها وسبل معالجتها.

 

وتفقد الوزير غازي والمحافظ عباد سير العمل في مكتب الزراعة والري بالمحافظة وأبرز الأنشطة التي ينفذها المكتب والصعوبات التي يواجهها.

 

وناقش إجتماع ضم وزير الزراعة ومحافظ ذمار، المتطلبات اللازمة لتطوير أداء وتفعيل دور المؤسسات الزراعية وآلية التنسيق بينها وبين مكتب الزراعة للنهوض بالقطاع الزراعي بالمحافظة.

 

وتطرق الإجتماع إلى الجوانب المتعلقة بدور الجمعيات الزراعية وكذا المشاريع المتعثرة وسبل معالجتها وفق الإمكانيات المتاحة بما يكفل تقديم الخدمات ودعم وتشجيع المزارعين وكذا بحث إمكانية تقديم القروض الميسرة للمزارعين لتنفيذ مشاريعهم الخاصة.

 

واستعرض الإجتماع أبرز المشاريع الإستثمارية التي يعتزم مكتب الزراعة تنفيذها ضمن خطته المستقبلية القادمة بالتعاون مع السلطة المحلية والقطاع الخاص ومنها مشروع المجمع التجاري لبيع المبيدات والأسمدة .

 

إلى ذلك إفتتح وزير الزراعة ومحافظ ذمار، المكتبة المركزية لمكتب الزراعة والتي تضم عدد من الكتب والمراجع المتخصصة في المجال البحثي والزراعي.

 

واطلعا على أوضاع ورشة الصيانة الفنية التابعة للمكتب والإمكانيات المتوفرة فيها ومتطلبات إعادة تشغيلها للإستفادة منها في صيانة المعدات الزراعية.

 

ووجه الوزير غازي مكتب الزراعة بذمار بإعداد رؤية شاملة عن الورشة والإحتياجات الضرورية لإعادة تشغيلها وكذا الرفع بإحتياجات البيوت المحمية التابعة للمكتب من شبكات الري لإعادة إنتاج البذور فيها.

 

وتفقد الوزير محسن والمحافظ عباد مزارع البان رصابة، واستمعا من القائمين إلى شرح حول سير العمل في معملي إنتاج الحليب ومشتقات الألبان وسبل رفع طاقتها الإنتاجية، وقاما بجولة في حضائر الأبقار الحلوب، وأبقار التربية والعجول الرضيعة والعجول التربية.

 

وفي سياق متصل دشن وزير الزراعة ومحافظ ذمار توزيع بذور لأصناف محسنة من محصول القمح والأسمدة لعدد 25 مزارع في قرية المحلة بمديرية ميفعة عنس، كبداية لأنشطة الموسم الزراعي الحالي 2016 – 2017م ضمن مشروع تعزيز الأمن الغذائي الذي تنفذه الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي الذي يستهدف 200 مزارع في مديريتي ميفعة عنس وجهران بمتوسط مساحة نصف هكتار لكل مزارع.

 

كما زارا البيوت المحمية لأحد أقدم المزارعين في قرية خربه بمديرية جهران، واطلعا على الطاقة الإنتاجية وطرق وعملية الزراعة والإنتاج فيها، وأشادا بما لمسوه من تنظيم وحسن رعاية وإدارتها بطرق سلمية جعلها من أفضل البيوت المحمية في المنطقة.

 

بعد ذلك قام الوزير غازي والمحافظ عباد بزيارة تفقدية للهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي وتعرفا خلالها على نشاط الهيئة ومجالاتها البحثية والإرشادية ومراكزها ومحطتها التخصصية في عدد من المحافظات والمهام التي تقوم في مجالات البحوث الزراعية من أجل تنمية القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، ونشر مخرجاتها على المستفيدين بهدف تنمية الموارد والقدرات البشرية والمؤسسية.

 

رافقهما في الزيارة وكيل وزارة الزراعة لقطاع الخدمات الزراعية الدكتور محمد الحميري ووكيل تنمية الإنتاج المهندس علي الفضيل ورئيس الإتحاد التعاوني الزراعي محمد بشير ونائب مدير عام بنك التسليف التعاوني الزراعي المهندس فارس الجعدبي وممثل مشروع المعونة اليابانية المهندس جمال اليساري ورؤساء وقيادات المؤسسات الزراعية بالمحافظة.

قد يعجبك ايضا