رابع أكبر شركة شحن في العالم تستجيب للبحرية اليمنية وتوقف تعاملاتها مع الكيان الصهيوني وزيم تقول إنها مصدومة من قرار نظيرتها الصينية في البحر الأحمر

أوقفت شركة شحن صينية عملاقة، تعد رابع أكبر شركات الشحن في العالم، تعاملاتها مع “إسرائيل”، نتيجة التهديدات اليمنية في البحر الأحمر.

وأكدت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية،  الأحد أن شركة الشحن الصينية العملاقة “كوسكو” ستتوقف عن العمل في “إسرائيل”، على خلفية التهديدات اليمنية.

وأوضحت الصحيفة، أن الحديث يدور عن أكبر شركة نقل بحري في آسيا ورابع أكبر شركة شحن في العالم، مشيرة إلى أن قرار الشركة قد يتسبب بالضرر لشركة “زيم” الإسرائيلية، شريكها التشغيلي لطرق التجارة.

ويأتي ذلك بعد أيام من إعلان شركة “زيم” الصهيونية، عن زيادة جديدة في أسعار نقل الحاويات، حيث رفعت سعر نقل حاوية من الشرق الأقصى إلى موانئ الاحتلال الصهيوني بمقدار 500 إلى 1000 دولار، مع استمرار تهديدات القوات البحرية اليمنية للسفن المتوجهة إلى موانئ الكيان المحتل في البحرين الأحمر والعربي.

وتسببت العمليات اليمنية ضد السفن الإسرائيلية والسفن المتوجهة إلى موانئ الكيان، بخسائر فادحة في الاقتصاد الإسرائيلي، منذ بدء العمليات في منتصف نوفمبر الماضي.

شركة زيم الإسرائيلية تقول إنها مصدومة من قرار نظيرتها الصينية في البحر الأحمر

وفي السياق أعربت شركة “زيم” الإسرائيلية للشحن البحري امس الأحد عن استيائها الشديد إزاء قرار شركة الشحن الصينية العملاقة كوسكو القاضي إيقاف إبحارها صوب الموانئ الإسرائيلية تجنباً لهجمات الحوثيين.

ونقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” عن شركة زيم- التي تعد الشريك التشغيلي للطرق التجارية لـ”كوسكو” الصينية، قوله: “إن القرار جاء بمثابة مفاجأة”.

وأكدت الصحيفة أن تعليق الشحن إلى إسرائيل، يُنظر إلى كوسكو على أنها ضربة لتعاون زيم مع الشركة الصينية. مرجحة أن يعاني الميناء الجديد في حيفا، الذي بنته وتديره شركة صينية، ماليًا.

وكانت صحيفة “غلوبز” الإسرائيلية الاقتصادية أكدت في وقت سابق من اليوم الأحد أن “شركة الشحن الصينية العملاقة المملوكة للدولة “كوسكو” توقفت عن زيارة الموانئ الإسرائيلية”.

وأوضحت الصحيفة في تقرير رصده موقع “يمن إيكو” أنها علمت أن هذه الشركة تعتبر رابع أكبر خط ملاحي للحاويات في العالم، وتساهم بحوالي 11% من التجارة العالمية، مؤكدة أنه “إلى جانب التأثير على التجارة بين الشرق الأقصى وإسرائيل، فإن قرار شركة “كوسكو” مهم لأن الشركة تتعاون مع خط الشحن الإسرائيلي زيم، الذي سيتعين عليه تشغيل المزيد من السفن على طرق الشرق الأقصى، الأمر الذي قد يؤدي إلى ارتفاع تكاليف الشحن، نظرًا لأن زيم سوف تعاني من نقص في السفن”.

وأضافت الصحيفة أن “التأثير المباشر الآخر سيكون على ميناء حيفا، الذي تديره شركة صينية أخرى مملوكة للدولة، وهي SIPG حيث يعتمد الميناء على العديد من سفن كوسكو التي تزوره”.

وقالت غلوبس الإسرائيلية إن خطوة شركة كوسكو تأتي متأثرا بإعلان شركة OOCL” ” ومقرها هونغ كونغ، بوقف الإبحار إلى إسرائيل بسبب مشاكل تشغيلية.

قد يعجبك ايضا