صحيفة أمريكية: “الاقتصاد العالمي في قبضة أنصار الله الحوثيين” .. واضطراب بحري لم يحدث منذ نصف قرن

 

نشرت صحيفة “التايمز” مقالا لروجر بويز، أشار فيه إلى أن أزمة البحر الأحمر بسبب عمليات جماعة أنصار الله “الحوثي” اليمنية، تذكر بأزمة السويس في منتصف القرن الماضي، معتبرا أن “الحوثيين يمسكون بالاقتصاد العالمي في قبضتهم”.

وقال في المقال، إن الأمن كان مشددا أكثر من اللازم في “دافوس” بسويسرا، وربما “لأن فلسا وقع” (أي فهموا ما كان عليهم فمهمه من قبل) بالنسبة للنخبة الاقتصادية: أصبحت العولمة عقيدة المؤتمر في مرمى الهدف. وحقيقة أن الحرب في كل مكان وتنتشر في معظم المنطقة ومحولة كل نقطة اختناق بحرية إلى محور خطر محتمل، إغلاق نقل الحبوب الأوكرانية إلى الدول النامية. ثم هناك الخطر الدائم من الحشود البحرية الصينية في آسيا. 

وأضاف أن هذا لا يعني أن المشاركين في دافوس يعيشون منذ نصف قرن في فقاعة ثلجية، فهم يلوكون الحديث عن أثر الحرب في الشرق الأوسط على أسعار النفط والإرهاب، واستثمروا في الطائرات الخاصة، بحيث إنهم يستطيعوا الطيران بأمان إلى جبال الألب بدون خوف من الاختطاف، وعبروا عن قلق من الأنظمة المراوغة التي تسيطر على المصادر المعدنية العالمية. 

إلا أن هذا العام مختلف، فعالم “دافوس” المقام بعناية بدأ يفهم أن الحوثيين في اليمن يحتفظون باقتصاد العالم في أيديهم مقابل فدية من خلال ضرب القوارب العابرة لمضيق باب المندب. وزادت كلفة نقل سفن الحاويات والسفن التجارية من آسيا إلى أوروبا وحولت طرقها إلى رأس الرجاء الصالح. وزادت أسعار التأمين للمرور عبر البحر الأحمر، بحسب المقال.

قد يعجبك ايضا