صحيفة الحقيقة العدد”385″:ابرز ما تناولته الصحيفة في قسم الاخبار العربية والدولية

 

مركز دراسات أمريكي : 2021 عام العجاف والاضطرابات في السعودية

توقع موقع تراتفور الأمريكي ان يكون عام 2021 عاما عجاف مليئ بالاضطرابات في المملكة العربية السعودية.

واوضح المركز المتخصص في الامن وأحد أهمّ المؤسسات الخاصة التي تعنى بقطاع الاستخبارات ان عجز الميزانية في السعودية وتقليص الانفاق الحكومي وارتفاع نسب الضرائب عوامل تقود لاضطرابات في المملكة.

واضاف ان موازنة الحكومة السعودية لعام 2021 تظهر بأن المملكة لا تزال ملتزمة بخفض الإنفاق الحكومي اكثر وإرساء الاستدامة المالية طويلة الأجل .. لكنها ليست مضمونة مما قد يقود لاضطرابات اجتماعية بأسباب اقتصادية).

واكد الموقع الأمريكي ان تخفيض الإنفاق الحكومي بنسبة 7.3% قد يؤدي لإضعاف قدرة السعودية على التعافي من الانكماش الاقتصادي الشديد. كما ان تقليص عجز الميزانية لـ4.9% لن يعتمد على تقليص الإنفاق فحسب، بل سيحدث عن طريق المزيد من الديون واستنزاف الاحتياطيات المالية الحكومية.

واوضح الموقع ان التقديرات تشير بأن الإيرادات الضريبية لعام 2021 سترتفع بنسبة 30.8% مقارنة بعام 2020، بناءً على الرسوم الجمركية الجديدة وزيادة ضريبة القيمة المضافة، والتي أثارت تذمرًا كبيرًا بين السعوديين بخصوص ارتفاع تكاليف المعيشة.

ومن المتوقع أن يتقلص عجز ميزانية المملكة في عام 20201 إلى 4.9٪ من الناتج المحلي الإجمالي من عجزها البالغ 12٪ في عام 2020.

وتتوقع مذكرة الميزانية أيضًا خفضًا بنسبة 7.3٪ في الإنفاق الحكومي وتتضمن إشارات عديدة إلى التزام الرياض المستمر بأهداف رؤية 2030. …

 

داعية إسلامي كبير يواجه تهمة الإعدام بسبب تعاطفه مع اليمنيين

يمثل الداعية حسن فرحان المالكي بعد عدة أيام امام المحكمة الجزائية التابعة للسلطات السعودية في جلسة جديدة.

وتعتقل السلطات السعودية المالكي منذ 2017م حيث وجهت له النيابة اتهامات عدة ابرزها التعاطف مع اليمن واليمنيين أو من أسمتهم النيابة بالحوثي إضافة إلى تهمة أخرى وجهت للمالكي بالانتقال إلى اليمن ومن ثم العودة إلى مسقط رأسه في عسير تهامة وتطالب النيابة السعودية بإعدام المالكي.

وسبق أن تحدث الداعية الكبير المالكي عن ظروف اعتقاله منتقداً لجوء السلطات السعودية إلى تعذيب السجناء اليمنيين بحجة أنهم “حوثيون” كما قال.

ويعتبر المالكي الداعية الوحيد الذي انتقد العدوان على اليمن.هذا وللمالكي جمهور واسع داخل وخارج السعودية.

 

الإعلام الإسرائيلي يقر بالقوة الصاروخية لحزب الله وتفوقه بنسبة 95% عن جيوش العالم

يواصل إعلام العدو الإسرائيلي التركيز على “الترسانة الصاروخية الضخمة” التي يمتلكها حزب الله، والتي أصبحت التهديد التقليدي الذي يمثل أولوية قصوى لـكيان “إسرائيل” بحسب صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية.

وقالت الصحيفة في مقالها التحليلي عن امتلاك حزب الله 170 ألف صاروخ وقذيفة صاروخية، وفقاً لبعض التقديرات، تشمل مقذوفات قصيرة المدى غير موجَّهة، وصواريخ بعيدة المدى، وصواريخ يصل مداها إلى أكثر من 300 كيلومتر، فضلاً عن مئات الطائرات الهجومية بدون طيار.

ويشير خبراء عسكريون “إسرائيليون”، وفق الصحيفة، إلى أن حزب الله نجح في جهوده، إلى حد ما، في تصنيع ذخائر دقيقة التوجيه (PGMs)، وأن حزب الله يمتلك الآن بضع عشرات من الصواريخ الموجَّهة بدقة، وستسمح هذه القدرة لحزب الله بتنفيذ ضربات محددة في أي صراع مستقبلي مع العدو الإسرائيلي، واستهداف الأصول الاستراتيجية العليا في الدولة.

وتابعت الصحيفة العبرية، “يمكن لحزب الله إطلاق ما يصل إلى 4000 مقذوف في اليوم، مقارنة بإجمالي أقل من 4000 صاروخ تمَّ إطلاقها طوال فترة المواجهة التي استمرت 34 يوماً في عام 2006. وقدرته على إطلاق نيران أرض – أرض أكبر من قدرة 95 في المئة من جيوش العالم.

 

العراق:الحشد الشعبي ينفذ عملية استباقية مشتركة بعمق الصحراء وصولاً للحدود العراقية السعودية

اعلن اللواء الثاني بالحسد الشعبي، الاحد، عن تنفيذ عملية استباقية مشتركة في محور بادية النجف وصولا إلى الحدود العراقية السعودية.

وذكر بيان للواء ، أن “العملية الاستباقية المشتركة مع قيادة شرطة محافظة النجف الاشرف والشرطة الاتحادية، جاءت بناء على معلومات استخباراتية، وشملت تفتيش مساحة تقدرب ٢٠٠ الف كم مربع وعمق ١٧٠ كم في الصحراء ،وضمت مناطق الخناك واللصف ومقبرة الاربعية والبريت ومحيط مطار غليصان، فضلا عن ناحية شبجة وصولا للحدود العراقية السعودية ،مؤكدا ان العملية حققت كافة الاهداف المرجوة”.

وأضاف البيان أنه “تم تكريم امر ل١٢حدود العميد الحقوقي حمزة الشمري بكتاب شكر تثمينا لجهودهم في حماية الحدود العراقية السعودية والتعاون المشترك مع الفرقة الذي يسهم في تعزيز الامن في المحافظة المقدسة”.

 

الأمم المتحدة تصوت بأغلبية على حق الشعب الفلسطيني بالسيادة على أرضه

صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة، امس الأول، بالأغلبية على قرار السيادة الدائمة للشعب الفلسطيني في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس المحتلة.
وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) اليوم الثلاثاء: إن (153) دولة صوتت لصالح القرار، و6 دول ضده هي (كندا، واسرائيل، وجزر مارشال، وميكرونيزيا، وناورو، وأميركا)، فيما امتنعت 17 دولة عن التصويت.

ونقلت الوكالة عن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، قوله: إن التصويت لصالح هذا القرار يؤكد حق الشعب الفلسطيني في موارده الطبيعية بما فيها الأرض وموارد الطاقة والمياه، دون الانتقاص من حقوقه في بحره، وحقه كذلك في التعويض جراء استغلال الاحتلال الاسرائيلي لموارده الطبيعية.

وأضاف: إن التصويت بمثابة تأكيد دولي على الحق الراسخ والثابت للشعب الفلسطيني، ورفض لاعتداءات المستوطنين الإرهابيين ضد الأرض وأصحابها.

وطالب المالكي المجتمع الدولي بضرورة الالتزام بتنفيذ القرارات الدولية وضمان حرية استخدام الشعب الفلسطيني لأرضه وحقوقه وموارده، ووضع حد لكافة أعمال الاستغلال والانتهاك والسرقة.

وأعرب وزير الخارجية الفلسطيني عن شكره للدول التي صوتت لصالح القرار، وطالب الدول التي صوتت ضده أو تلك التي امتنعت عن التصويت لصالحه أن تعمل على مراجعة مواقفها، وان تأخذ بعين الاعتبار ما نصت عليه القرارات الدولية من ضمان وكفالة حق الشعب الفلسطيني الثابت والأبدي في أرضه، وفي حقوقه غير القابلة للتصرف وعلى رأسها حق تقرير المصير والعودة، والاستقلال لدولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية وذات السيادة الدائمة.

 

غواصة اسرائيلية تنضم لسفن حربية امريكية وبريطانية في سواحل محافظة المهرة

أكدت مصادر متعددة إنضمام قطع حربية اسرائيلية الى القوات الامريكية المرابطة في السواحل الجنوبية لليمن وتحديداً في سواحل محافظة المهرة.
وبحسب المصادر فإن تحركات عسكرية أمريكية واسرائيلية تمتد من خليج عدن حتى الخليج مروراً ببحر العرب وأن نقاط التمركز لهذه القوات سواحل محافظة المهرة شرقي اليمن وكذلك جزيرة سقطرى.

وكانت هيئة البث الاسرائيلية قد أشارت في وقت سابق الى تحرك غواصة اسرائيلية نحو الخليج مروراً بالبحر الأحمر وخليج عدن دون أن تذكر الهيئة تفاصيل مهام الغواصة إلا أن مراقبون أكدوا أن التحركات العسكرية الاسرائيلية تأتي ضمن التحرك العسكري الأمريكي والبريطاني وأن هناك قطع حربية امريكية وبريطانية في خليج عدن وكذلك سواحل محافظة المهرة.

 

قد يعجبك ايضا