ضربة موجعة لأميركا: جنود قتلى في الأردن

تلقّت القوات الأميركية لطمة قوية بمقتل 3 جنود أميركيين وإصابة 35 آخرين، بحسب وسائل إعلام أميركية، في قصف بطائرات مسيرة على معسكر أميركي في الأردن قرب الحدود السورية، في استهداف هو الأول من نوعه داخل هذا البلد، اتهمت واشنطن المقاومة التي تنشط في سوريا والعراق بتنفيذه، متوعّدة بالرد «في الوقت المناسب». وجاء الاستهداف في إطار يوم تصعيد حافل للمقاومة العراقية، ضربت خلاله عدداً من القواعد العسكرية الأميركية في المنطقة، ضمن المرحلة الثانية من عملياتها، والتي أطلقتها أخيراً.وهذه هي المرة الأولى التي تعترف فيها الولايات المتحدة بمقتل جنود في هجمات المقاومة، والتي تركزت حتى الآن في سوريا والعراق، مع بعض الضربات على إيلات وحيفا وأهداف في البحر المتوسط، منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة قبل أكثر من ثلاثة أشهر ونصف الشهر. وفي تعليقه على الهجوم، قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، إن «قلب أميركا مثقل بمقتل 3 جنود في الهجوم على قواتنا شمال شرق الأردن»، مضيفاً في بيان «أننا سنحاسب كل المسؤولين عن الهجوم الذي استهدف قواتنا، في الوقت المناسب وبالطريقة التي نختارها»، وأن الهجوم «نفّذته جماعات متشدّدة مدعومة من إيران تعمل في سوريا والعراق. ونقوم بجمع المعلومات عنه». كذلك، اعتبرت وزارة الدفاع الأميركية أن «ما تعرّضت له قواتنا في الأردن تصعيد خطير»، فيما أوضحت صحيفة «واشنطن بوست»، نقلاً عن مسؤول عسكري أميركي، أن «الطائرة المسيّرة ضربت أماكن المعيشة في القاعدة ما تسبّب بإصابات تتراوح بين الجروح والكدمات وإصابات الدماغ والتي تطلّب بعضها إخلاء طبياً».
في المقابل، باركت المقاومة العراقية الهجوم. وقال عضو المكتب السياسي لحركة «النجباء»، فراس الياسر، لـ«الأخبار»، إن «قرار المقاومة الإسلامية هو بالتأكيد الاستمرار في التصعيد. وسبق أن أعلنت المقاومة انطلاق مرحلة جديدة بنوعية ضربات جديدة». وتعليقاً على اتهامات بايدن، أضاف الياسر أنه «لا يهم من قام بالاستهداف. المهم تم الاستهداف. وننتظر تبني المقاومة الهجوم عبر بيان رسمي. هذه ضربات غير مسبوقة وبنوعية سلاح جديد»، محذراً من أنه «في حالة التعرّض للمقاومة في العراق، فإن المحور بكامله سيتدخّل إذا دعت الحاجة. ونحن لسنا في وارد التراجع في الفترة الراهنة». وأكد القيادي العراقي أن «القرار محسوم: المصالح الأميركية كلّها تحت الاستهداف في المنطقة، وبحسب استراتيجية المقاومة».

مقتل 3 جنود أميركيين وإصابة 35 في قصف بطائرات مسيّرة على معسكر في الأردن

والنقطة التي تم استهدافها، والتي يطلق عليها اسم «البرج 22»، تقع وفق ما تَظهر على الخرائط بمحاذاة الشريط الفاصل بين الأردن وسوريا، داخل الأراضي الأردنية، على مقربة من قاعدة «التنف»، الأمر الذي يثير تساؤلات عديدة حول استعجال عمّان نفي أن يكون الهجوم قد وقع داخل أراضيها، خصوصاً بعد إعلان بايدن ذلك. واللافت أيضاً أن الهجوم جاء بعد أقل من 12 ساعة على آخر مماثل استهدف «التنف» وقواعد أخرى في الحسكة ودير الزور، تمكّنت في خلاله المسيّرات من الوصول إلى أهدافها. ويأتي ذلك على رغم استقدام الولايات المتحدة معدّات عسكرية متطورة إلى المنطقة، وإجرائها عمليات تدريب متواصلة بهدف التصدي للمسيّرات على وجه التحديد، والتي تُستهدف بها هذه القاعدة خصيصاً، بسبب صعوبة استهدافها بالقذائف الصاروخية، جراء عمليات المراقبة المكثّفة التي تجريها القوات الأميركية بالتعاون مع فصائل محليّة تابعة لها، في محيط القاعدة.
وعلى عكس الهجمات السابقة، التي عتّمت واشنطن عليها، واكتفت بالإعلان عن حدوثها، يبدو أن حجم الإصابات البالغ هذه المرة أكبر من أن يتم التعتيم عليه. وكانت واشنطن قد ذكرت، في إحصاءات أعلنت عنها يوم الجمعة الماضي، أن قواعدها في العراق وسوريا تعرّضت خلال الفترة الماضية لـ158 هجوماً، تسببت بإصابة 70 جندياً جروح معظمهم طفيفة، باستثناء إصابة خطيرة تعرض لها جندي أميركي في العراق، نهاية شهر كانون الأول الماضي.
وخلال الشهرين الماضيين، فشلت الولايات المتحدة في الحد من الهجمات التي تتعرّض لها قواعدها في سوريا والعراق، على رغم شن هجمات وغارات على مواقع زعمت أن مقاتلي المقاومة يتحصّنون فيها. وسيكون من شأن ذلك أن يزيد الضغوط على واشنطن، التي تدرس، وفق تسريبات صحافية أميركية، سبل انسحابها من سوريا، بالتوازي مع مفاوضاتها للانسحاب من العراق، في ظل الفاتورة الباهظة لوجودها، الذي يعتبر، بالمناسبة، أحد أبرز العوامل التي عقّدت الحرب السورية، وأدت إلى نمو نزعات انفصالية، أبرزها مشروع «الإدارة الذاتية» الكردي، في شمالي شرق سوريا.

 

الاخبار

قد يعجبك ايضا