فخر صناعات الطائرات التجسسية الامريكية المتطورة غالية الثمن تحترق في أجواء اليمن “تفاصيل”

الحقيقة ـ خاص

دشنت الدفاعات الجوية في القوات المسلحة اليمنية في نهاية العام 2017 م تطوير وتصنيع دفاع جوي قادر على اسقاط طائرات التجسس المقاتلة من نوع “إم كيو 9” فائقة التطور.. وذلك بإسقاط طائرة أمريكية نوع(MQ9 ) في أجواء العاصمة صنعاء.

في وقت مبكر من اليوم السبت أعلنت القوات المسلحة اليمنية عن تمكن الدفاعات الجوية التابعة لها من لإسقاط طائرة أمريكية نوع(MQ9 ) في أجواءِ محافظةِ صعدةَ، وذلكَ أثناءَ قيامِها بتنفيذِ مهامَ عدائيةٍ وقدْ تمَّ استهدافُها بصاروخٍ مناسب.

ووزع الإعلام الحربي اليمني اليوم السبت مشاهد لعملية إسقاط الدفاعات الجوية للطائرة الأمريكية MQ9 بصاروخ أرض- جو محلي الصنع أثناء قيامها بمهام عدائية في أجواء محافظة صعدة.

***

وقالت قناة سي بي إس نيوز الأمريكية عن تحطم ثلاث طائرات أمريكية بدون طيار، من طراز MQ-9 Reaper، قبالة اليمن منذ نوفمبر الماضي وكشفت عن قيمة كل منها.

وقالت القناة في تقرير بموقعها الإلكتروني إن طائرة أمريكية بدون طيار من طراز MQ-9 Reaper تحطمت قبالة محافظة الحديدة على السواحل اليمني.

وأشارت إلى القوات المسلحة اليمنية أسقطت في الثامن من نوفمبر 2023 طائرة التجسس الأمريكية الخامسة من طراز “إم كيو 9” خلال قيامها بأعمال عدائية ورصد وتجسس في “أجواء المياه الإقليمية اليمنية” في إطار حماية واشنطن لكيان العدو الصهيوني.. ثم أسقطت الأخرى في شهر فبراير الماضي، قائلة إن تكلفة كل طائرة على حدة تصل لحوالي 30 مليون دولار.

وبعد عملية الإسقاط في 22 فبراير وزع الإعلام الحربي حينها، مشاهد للطائرة الأمريكية MQ9 التي تم اسقاطها في أجواء محافظة الحديدة بصاروخ أرض-جو محلي الصنع أثناء قيامها بمهام عدائية ضدّ بلدنا لصالح الكيان الصهيوني.

وتضمنت المشاهد لحظة إطلاق قوات الدفاع الجوي لصاروخ أرض جو بتجاه الطائرة أصابها بشكل مباشر وأدى لاحتراقها.. كما تضمنت المشاهد حطام الطائرة وما تبقى من كاميرات وأجهزة تجسس.

***

ويستخدم سلاح الجو الأمريكي هذا النوع من الطائرات المسيرة لجمع المعلومات، ويمكن أيضا تسليحها واستخدامها ضد أهداف “متحركة عالية القيمة وحساسة”، نظرا لأنظمة أسلحتها وقدرتها على مراقبة المنطقة لفترة طويلة من الزمن.

وطائرة “Reaper” قادرة على مراقبة العدو وضربه، وهذه الاستخدامات المزدوجة أكسبتها لقب “الصياد القاتل” في الدوائر العسكرية، ونفذت الطائرة أول رحلة في 2 فبراير 2001.

وطورت شركة جنيرال أتوميكس عام 2000 هذه الطائرة بدون طيار من نوع “MQ-1 Reaper” لتصبح “MQ-9 Reaper“، وهي أكبر وأشد قدرة على حمل القذائف، يحركها محرك توربو قدرته 900 حصان (670 كيلووات).

***

وقامت الولايات المتحدة بتدشين أول سرب من هذه الطائرة من نوع “Reaper” (سرب هجومي 42) في قاعدة كريخ للقوات الجوية بنيفادا عام 2006.

وتمتلك القوات الجوية الأمريكية 28 طائرة من هذا النوع، ومن المنتظر زيادة عددهم إلى نحو 90 طائرة خلال السنوات القادمة. كما يعمل في سلاح الطيران الأمريكي نحو 200 طائرة بدون طيار من نوع “Predator“.

ويبلغ وزن الطائرة نحو 5 طن وتستطيع حمل صواريخ موجهة وقنابل بوزن 7و1 طن، وهي تعمل على مدى 3000 كيلومتر.

***

ويعود مسلسل إسقاط طائرات التجسس المقاتلة من نوع “إم كيو 9” فائقة التطور إلى قبل 6 أعوام، تحديدا في الأول من أكتوبر 2017 عندما أسقطت دفاعات الجو اليمنية أول طائرات هذا الطراز خلال قيامها بأعمال عدائية في أجواء العاصمة صنعاء.

وفي شهر يونيو 2019 تم إسقاط طائرة ثانية من هذا النوع في أجواء محافظة الحديدة، وفي شهر أغسطس من ذات العام تم إسقاط طائرة ثالثة في محافظة ذمار، وفي شهر مارس من العام 2021 تم إسقاط طائرة الدرون الأمريكية الرابعة من هذا النوع.

وفي شهر يونيو 2019 تم إسقاط طائرة ثانية من هذا النوع في أجواء محافظة الحديدة، وفي شهر أغسطس من ذات العام تم إسقاط طائرة ثالثة في محافظة ذمار، وفي شهر مارس من العام 2021 تم إسقاط طائرة الدرون الأمريكية الرابعة من هذا النوع.

وفي عملية هي الأولى من نوعها خارج البر اليمني أسقطت القوات الجوية اليمنية في الثامن من نوفمبر 2023 طائرة التجسس الأمريكية الخامسة من طراز “إم كيو 9” خلال قيامها بأعمال عدائية ورصد وتجسس في “أجواء المياه الإقليمية اليمنية” في إطار حماية واشنطن لكيان العدو الصهيوني.

 

قد يعجبك ايضا