لحظة بلحظة.. انتهاكات الاحتلال متواصلة: غارات ليلية و10 شهداء بغزة والضفة ومستوطن يدعس فتاة واعتقالات واقتحام للأقصى

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، فجر اليوم الجمعة وليل الخميس الجمعة ويوم امس الخميس، عدوانهم على الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد 8 مواطنين وأصيب آخرون في عدوان الاحتلال على قطاع غزة، إلى جانب ارتقاء شهيدين في طولكرم وجنين متأثرين بإصابتهما برصاص الاحتلال، الذي اعتقل 31 مواطنا من الضفة الغربية والقدس المحتلة، وأعاد إغلاق محال تجارية وأخطر بوقف تمديد خط مياه في الخليل، فيما أصيبت شابة دعسها مستوطن، وأقدم آخرون على اقتحام المسجد الأقصى وتجريف أراض زراعية ومهاجمة مركبات المواطنين، وقد اطلقت قوات المقاومة الفلسطينية 803 صواریخ من قطاع غزة باتجاه فلسطين المحتلة كما اعلنت مصادر فی الاحتلال الاسرائيلي بينما قصف طيران الاحتلال 191 هدفا في القطاع منذ بدء عمليته العسكرية فجر الثلاثاء الماضي..

 

اليكم أحدث تطورات العدوان الاسرائيلي ورد المقاومة على اعتداءات الاحتلال لحظة بلحظة..

النخالة يؤكد لوزير خارجية ايران استمرار الصمود بوجه العدوان الصهيوني

أبلغ الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين زياد النخالة وزير خارجية ايران حسين أمير عبداللهيان، خلال اتصال هاتفي اليوم الجمعة تحياته الحارة إلى قائد الثورة الإسلامية الايرانية وإيران حكومةً وشعباً، ووصف الأوضاع الميدانية للمقاومة بالممتازة.

وأكد النخالة استمرار الصمود بوجه عدوان الكيان الصهيوني على قطاع غزة حتى تتوقف الاعتداءات وقبول شروط المقاومة من قبل هذا الكيان الغاصب.

استشهاد قيادي كبير للجهاد الإسلامي بغارة استهدفت شقة سكنية بقطاع غزة

استشهد قائد عسكري كبير في سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، في غارة جوية إسرائيلية استهدفت شقة سكنية في غرب مدينة غزة، اليوم الجمعة.

وقال مسؤول بالحركة إن “القائد الكبير في سرايا القدس إياد الحسني استشهد في عملية اغتيال نفذت في غارة جوية صهيونية في مدينة غزة”، موضحا أن الشهيد الحسني هو عضو المجلس العسكري لسرايا القدس، وسادس عضو في المجلس يغتاله كيان الاحتلال الإسرائيلي هذا الأسبوع، كما استشهد مساعد الحسني في الضربة الجوية.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، في بيان، “في عملية مشتركة لجيش الدفاع وجهاز الشاباك تم القضاء على مسؤول ملف العمليات في تنظيم الجهاد الإسلامي إياد الحسني”، مضيفا أن “الحسني تولى منصب خليل البهتيني في إدارة القتال في قطاع غزة”، وكان الأخير استشهد فجر الثلاثاء أثناء انطلاق العملية العسكرية.

وأدى الاستهداف الإسرائيلي للشقة إلى دمار واسع فيها وبالمباني المجاورة.

صفارات الانذار تدق في المستوطنات بعد رشقات صاروخية كبيرة اطلقتها المقاومة

اطلقت فصائل المقاومة الفلسطينية رشقات صاروخية بإتجاه المستوطنات في الاراضي المحتلة، ما ادى الى انطلاق صفارات الانذار في اسدود وعسقلان وأور هنير وكلية سفير وكرم شلوم وياتد وحوليت وغيرها.

الى ذلك قال متحدث باسم جيش الاحتلال: “نقدر أنه سيكون هناك المزيد من إطلاق الصورايخ بعيدة المدى، نطلب من الجمهور الالتزام بتوجيهات قيادة الجبهة الداخلية”.

وقبل ذلك توعدت حركة الجهاد الإسلامي بالمزيد من إستهداف عمق الكيان المحتل ردا على قصفه للاحياء واستشهاد المدنيين والاطفال والنساء.

الصحة الفلسطينية: ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 33 شهيدا

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 33 شهيدا منهم 6 أطفال و3 نساء وإصابة 111 آخرين.

حركة الجهاد: عمق العدو سيتلقى مزيدا من الضربات ردا على استهداف المدنيين

أكدت حركة الجهاد الإسلامي أن عمق كيان الاحتلال الاسرائيلي سيتلقى مزيدا من الضربات ردا على استهداف وتدمير البيوت السكنية في قطاع غزة.

سرايا القدس تعلن مسؤوليتها عن استهداف تجمعات لآليات وجنود الاحتلال

اعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، مسؤوليتها عن استهداف تجمعات لآليات وجنود الكيان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

قصف اسرائيلي يستهدف منازل يزعم انها تابعة لقادة حركة الجهاد الايسلامي

أفادت مراسلة قناة العالم بوقوع قصف إسرائيلي متتالي على منازل بزعم انها تابعة لقادة حركة الجهاد الاسلامي وسرايا القدس وتم استهداف 3 منازل خلال الساعات الاخيرة.

وقالت مراسلتنا: انه تم تدمير منزل في شمال قطاع غزة يعود الى عائلة”طه” قرب منطقه الفاخورة، وكذلك في مدينة رفح وتهديم منزل كانوا قد قصفوه ليلة امس الخميس يعود لعائلة دغمش في تل الهوى

‘فتح الانتفاضة’: قصف المقاومة لمواقع في القدس المحتلة هي رسائل تحذير وانذار

اصدر عضو المجلس الثوري لحركة فتح الانتفاضة، عبد المجيد شديد، تصريحا صحفيا أكد فيه ان استهداف المقاومة الفلسطينية لمواقع في القدس المحتلة هو رسائل تحذير وانذار للكيان الاسرائيلي ليوقف انتهاكاته وجرائمه بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

لأول مرة.. صواريخ المقاومة تصل القدسة المحتلة

أفاد مراسل قناة العالم الاخبارية من القدس المحتلة، ان فصائل المقاومة الفلسطينية أطلقت وابلا من الصواريخ على مستوطنات في محيط مدينة القدس المحتلة وذلك للمرة الاولى في اطار ردها على العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة.

وقال الزميل “خضر شاهين” إنه سمع دوي انفجارات وصفارات إنذار في القدس المحتلة، وأنه حتى الان لم يتم الاعلان من قبل كيان الاحتلال الاسرائيلي عن عدد الصواريخ التي اطلقتها المقاومة او نوعيتها.

وأشار مراسل قناة العالم الى أنه، فور وقع الصواريخ أعلن مكتب “”نتنياهو” بايقاف كافة الاتصالات المتعلقة عبر الوسطاء مع المقاومة الفلسطينية في غزة من أجل وقف اطلاق النار.

40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى

أدى عشرات الآلاف، صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، رغم الإجراءات العسكرية المشددة التي فرضتها قوات الاحتلال الإسرائيلي على أبواب ومداخل البلدة القديمة بالقدس المحتلة، حيث قدرت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، أن نحو 40 ألف مصلٍ أدوا صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى.

وانتشرت قوات الاحتلال في شوارع المدينة ومحيط المسجد الأقصى، وتمركزت عند بواباته، وأوقفت المصلين ودققت في بطاقاتهم الشخصية، ومنعت العشرات من دخول المسجد.

الاحتلال يعتقل ناشطا من مخيم عين السلطان بأريحا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، ناشطا من مخيم عين السلطان بمدينة أريحا، حيث أفاد مدير نادي الأسير في أريحا عيد براهمة لـ “وفا”، بأن قوات الاحتلال اقتحمت المخيم، واعتقلت عضو المنطقة التنظيمية لحركة فتح فيه خميس عيد خميس جهالين (34 عاما)، عقب مداهمة منزله وتفتيشه.

إصابة طفلة بشظايا صاروخ إسرائيلي في رفح

أصيبت طفلة، اليوم الجمعة، بشظايا صاروخ للاحتلال الإسرائيلي، في مدينة رفح، جنوب قطاع غزة، وذكرت مصادر طبية أن الطفلة البالغة من العمر 6 أعوام، أصيبت بشظية في الرأس بعد انفجار صاروخ إسرائيلي شرق معبر رفح جنوب القطاع، ووصفت حالتها بالمتوسطة.

إصابة شاب برصاص مستوطن شرق رام الله

أصيب شاب بالرصاص الحي، اليوم الجمعة، خلال هجوم للمستوطنين قرب بلدة سلواد، شرق رام الله.

ونقلت وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) عن مصادر وصفتها بـ”محلية”، بأن مستوطنين اقتحموا منطقة “الشقارة” الواقعة بين بلدتي سلواد ودير جرير، ما أدى لاندلاع مواجهات بينهم وبين عدد من الشبان الذين تصدوا لهم، مضيفة ان مستوطنا أطلق النار صوب الشبان، ما أدى لإصابة أحدهم بعيار حي في خاصرته، نقل إثرها إلى مركز طوارئ بلدة سلواد، مشيرة إلى أن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة على الفور لتأمين الحماية للمستوطنين.

الشرطة والنيابة العامة تباشران التحقيق في ظروف وفاة فتاة شرق نابلس

باشرت الشرطة والنيابة العامة الفلسطينية، إجراءات التحقيق في ظروف العثور على فتاة متوفاة، صباح اليوم الجمعة، في منطقة الباذان شرق نابلس، وفق ما أفاد به المتحدث باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات.

استشهاد شاب قلسطيني متأثرا بإصابته شمال غزة

استشهد شاب فلسطيني فجر اليوم الجمعة، متأثرا بإصابته جراء قصف إسرائيلي شمال غزة ليلة أمس.

وقالت مصادر طبية في المستشفى الأندونيسي أن عليان أبو وادي (38 عاما) وصل ليلة أمس إلى المستشفى مصابا بجروح بالغة جراء القصف، وقد أدخل غرفة العمليات إلا أنه استشهد بعد عدة ساعات.

وقال ذوو الشهيد أبو وادي إن نجلهم أصيب بقصف الاحتلال ليلة أمس لحي “عزبة عبد ربه” في بلدة جباليا، شمال القطاع، وهو القصف ذاته الذي استشهد فيه عبد الحليم النجار (22 عاما).

سلسلة غارات جوية على قطاع غزة فجرا

شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي الحربية، ولليوم الرابع على بدء العدوان، فجر اليوم الجمعة، سلسلة جديدة من الغارات على عدة مناطق في قطاع غزة.

وأغارت طائرات الاحتلال على أراضي زراعية ومناطق خالية غرب مدينة غزة، وشرق بلدتي بيت لاهيا وبيت حانون شمال القطاع، وغرب مخيم النصيرات وشرق مدينة دير البلح وسط القطاع، كما شنت غارة شرق محافظة رفح، واستهدفت أرضا فارغة شرق محافظة خان يونس جنوب القطاع .

استشهاد المقاوم عدي رياض اللوح من كتائب الشهيد ابو علي مصطفى

أعلنت كتائب الشهيد أبو علي مصطفى استشهادَ عدي رياض اللوح، أحد مقاتليها، باستهداف صهيوني مباشر وسط قطاع غزة بعد تنفيذ مهمة التصدي للعدوان الصهيوني ضمن الرد الموحد في معركة ثأر الأحرار.

ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين الى 30 شهيدا واكثر من 95 جريحا منذ بداية العدوان الصهيوني

واعلنتْ وزارة الصحة في غزة، ارتفاع عدد ضحايا العدوان المستمر على قطاع غزة إلى ثلاثين شهيدا بينهم ستة أطفال، وثلاث نساء إضافة إلى نحو مئة جريح، فيما يواصل الاحتلال الاسرائيلي العدوان على غزة لليوم الثالث على التوالي ويقصف أراضي ومواقع مختلفة.

وفي المقابل تواصل المقاومة الفلسطينية بغزة إطلاق الرشقات الصاروخية تجاه مدن ومستوطنات الاحتلال.

اعتصام في مخيم جنين تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

نظمت فصائل العمل الوطني والإسلامي في مخيم جنين، مساء يوم امس الخميس، اعتصاما تنديدا بعدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

وشارك في الاعتصام عشرات المواطنين، الذين ورددوا الهتافات المنددة بجرائم الاحتلال والمجازر التي ترتكب في قطاع غزة.

كما طالبوا المجتمع الدولي بالتدخل والوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني الأعزل الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي مستمر وعمليات تصفية ومجازر.

أفاد مراسل “وكالة الانباء والمعلومت الفلسطينية (وفا)”، بأن طائرة حربية إسرائيلية قصفت بصاروخ شمال مخيم النصيرات وتحديدا قرب محطة توليد الكهرباء، ما أوقع شهيد وإصابات في صفوف عدد من المواطنين، نقلوا إثرها إلى مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح المجاورة.

كما تسبب القصف العنيف بانقطاع التيار الكهربائي عن مناطق واسعة في مدينة غزة ووسط القطاع.

إصابات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال في زبوبا غرب جنين

وحسب (وفا) ايضا، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، الليلة الماضية، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية زبوبا، غرب جنين.

وأفادت مصادر أمنية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت القرية، ما تسبب باندلاع مواجهات مع الشبان في محيط جدار الفصل والتوسع العنصري المقام فوق أراضي القرية، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق.

وفي السياق ذاته، اقتحمت قوات الاحتلال قريتي كفيرت وفقوعة في محافظة جنين، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

عشرات الشهداء والمصابين منذ بداية العدوان الصهيوني

وبذلك يرتفع عدد الشهداء منذ بداية العدوان على قطاع غزة فجر الثلاثاء الماضي، إلى 30 شهيدا، وأكثر من 95 جريحا بعضهم بحالات خطيرة.

وفي غزة تحديدا، ارتفع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في يومه الثالث على التوالي (الخميس)، إلى ثمانية شهداء.

وفجر أمس الخميس استشهد 3 مواطنين، وأصيب آخرون، بقصف اسرائيلي استهدف شقة سكنية في مدينة حمد، بمحافظة خان يونس جنوب قطاع غزة.

كما استشهد مواطن وأصيب 4 آخرون على الأقل، في غارة للاحتلال استهدفت منزلا في بلدة بني سهيلا، شرق مدينة خان يونس.

ولاحقا، استشهد مواطنان وأصيب آخرون، في قصف صاروخي صوب حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

وأعلن المستشفى الإندونيسي في بلدة بيت لاهيا شمال القطاع، عن وصول جثة شهيد جراء غارة من طائرة دون طيار، استهدفت مواطنين في منطقة عزبة عبد ربه.

وليل “الاربعاء الخميس” استشهد مواطن وأصيب آخرون بعضهم بحالة حرجة، في قصف من طائرة حربية إسرائيلية استهدف شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وفي السياق، أعلنت وزارة الصحة استشهاد المواطن غازي يوسف مصطفى شهاب (66 عاما)، متأثرا بإصابته الحرجة برصاص الاحتلال في البطن، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم نور شمس بمدينة طولكرم.

وسبق ذلك الإعلان عن استشهاد الشاب أوس جمال حمامدة كميل (30 عاما)، متأثرا بإصابته برصاص قوات الاحتلال الحي في الصدر والبطن، خلال اقتحامها أمس بلدة قباطية، جنوب جنين.

وارتفع عدد الشهداء منذ بداية العام الجاري إلى 144 شهيدا في الضفة الغربية وقطاع غزة، بينهم 26 طفلا و6 سيدات.

وأصيب شابان، برصاص قوات الاحتلال، خلال اقتحام مدينة طوباس، وبلدة طمون.

إصابة فتاة دعسها مستوطن وآخرون يقتحمون الأقصى ويجرفون أراضي زراعية ويهاجمون مركبات

أصيبت فتاة (19 عاما)، وهي طالبة في جامعة خضوري، برضوض وجروح متوسطة الخطورة، جراء تعرضها للدعس من مركبة يقودها مستوطن، قرب مخيم العروب، شمال الخليل.

واقتحم عشرات المستوطنين، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، تحت حراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية في الجهة الشرقية منه.

وفي انتهاك آخر، جرفت آليات تابعة للمستوطنين مساحات من أراضي المواطنين الزراعية، بين بلدتي عصيرة القبلية وعوريف، وأخرى في بورين جنوب نابلس، وذلك بحماية من أمن مستوطنة “يتسهار”.

وهاجم مستوطن، مركبات المواطنين بالحجارة، على شارع القدس – الخليل، قرب بلدة بيت أمر شمال الخليل، ما أدى إلى تحطيم زجاج بعضها.

اعتقال 31 مواطنا

اعتقلت قوات الاحتلال الشاب نعيم راشد أحمد ضبابات من مدينة طوباس، ونظام عوض محمد بشارات، من بلدة طمون جنوبا.

ومن نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنين إبراهيم يوسف حسن، ومعاذ أنور حسن من بلدة قصرة، والمواطن عبد الله بدوي ونجله مهند، وأحمد طارق عودة، وأحمد مرداوي من بلدة قريوت جنوب نابلس، والأسير المحرر محمد نمر شطاوي من بلدة زواتا غرب المدينة.

ومن طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال: محمد عثمان خضر عليان، ومحمود عثمان خضر عليان، ومصعب عبد اللطيف صباغ، وخالد معاذ سليمان الغول، من مخيم نور شمس، شرق المحافظة.

ومن بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر هاني فرسان بشارات، من شارع الصف وسط بيت لحم، ومعتصم العجوري، من منطقة جبل هندازة.

ومن الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن أحمد بدران ابريوش، وأمجد الشوامرة، وعزمي اغنيمات من قرية أبو العرقان، من بلدة دورا جنوب الخليل، والمواطنة أسماء عبد الفتاح اسويطي من بلدة بيت عوا.

ومن القدس، اعتقلت قوات الاحتلال شابا “لم تعرف هويته بعد”، من بلدة صور باهر بالمدينة.

ومن رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال مهند رسمي عبد الكريم أبو عليا، وأحمد محمد عازم النعسان، من قرية المغير، وإبراهيم عبد الخطيب، من خربة أبو فلاح، شمال شرق المحافظة.

واعتقلت قوات الاحتلال سبعة شبان من بلدة قباطية جنوب جنين، عقب استدعائهم لمقابلة مخابراتها، وهم: أنس أحمد نمر كميل، ومحمد علي كميل، وهادي نجي نزال، ومحمد تيسير زكارنة، وأدهم ياسر محمد حنايشة، ومحمد عدنان نزال، ومنتصر ماهر نزال.

كما اعتقلت الشاب سالم يوسف نجوم، من مخيم عقبة جبر، وذلك عند مدخل مدينة أريحا الجنوبي.

الاحتلال يعيد إغلاق محال في الخليل ويخطر بوقف العمل بشبكة مياه

وأعادت قوات الاحتلال إغلاق 4 محال تجارية باللحام، بالقرب من مبنى البلدية القديم على المدخل الرئيس للبلدة القديمة في مدينة الخليل، كما أخطرت بوقف العمل في تمديد خط مياه لمنشآت زراعية، في منطقة غزيوة في مسافر يطا، جنوب الخليل.

قد يعجبك ايضا