تقرير : هدنة هانس جروندبرج : احتياطات وملاحظات سياسية !!

بشكل ملفت للنظر يتردد صدى الهدنة التي أعلن عنها هانس جروندبرج مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن

الجمعة بقوله إن الطرفين المتحاربين في اليمن اتفقا على وقف إطلاق النار لمدة شهرين ابتداء من السبت، والسماح لسفن الوقود بدخول ميناء الحديدة وتشغيل رحلات جوية محددة من مطار صنعاء.
الإعلان عن الهدنة الذي جاء على لسان غروندبرغ من عاصمة المملكة السعودية الرياض أثبتت حقيقة أن دول العدوان المتورطة بصورة مباشرة في عدوانها على وطننا اليمني هي المتورطة أيضا بصورة مباشرة في الحصار الاقتصادي الذي تجلت أبرز صوره الإجرامية مؤخراً ومشاكله الأكثر حدة في أزمة المشتقات النفطية التي عانى منها الملايين من أبناء شعبنا اليمني خلال الآونة الأخيرة بسبب منع دخول البواخر المحملة بالوقود إلى ميناء الحديدة.
وعلى الرغم من ترحيب رئيس الوفد الوطني المفاوض محمد عبدالسلام بإعلان المبعوث الأممي لليمن عن هدنة لمدة شهرين بموجبها تتوقف العمليات العسكرية ويفتح مطار صنعاء الدولي لعدد من الرحلات وكذلك فتح ميناء الحديدة أمام المشتقات النفطية لعدد من السفن خلال شهري الهدنة.
لا يزال يُنظَر إلى موضوع الهدنة المعلنة بقدر لا بأس به من الشكّ وتتوالى الملاحظات النقدية والتساؤلات والاستفسارات المتعلقة بحقيقتها بصورة مستمرة في كتابات ومنشورات وكلام الكثير من الخبراء والمحللين والناشطين الإعلاميين والسياسيين على مواقع التواصل الاجتماعي ومختلف وسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة على مستوى الداخل اليمني وعلى المستويين الإقليمي والدولي.
وتجدر الإشارة هنا إلى أن لتلك المواقف التي لا يزال يعتريها الشك المتعلق بحقيقة الهدنة ومبرراتها.. لاسيما إذا ما أعدنا النظر فيما شهدته السنوات الماضية من عقد للمشاورات المتكررة بوساطات خليجية وأمريكية لعل أبرزها الجولة التي استضافتها العاصمة العُمانية مسقط في 2016م بحضور وزير الخارجية الأميركي الأسبق جون كيري والتي لم تُفض إلى نتائج ملموسة.
ثم دخول الكويت على خطى المشاورات من شهر أبريل وحتى يوليو من العام 2016م في إطار جولات مستمرة ومتصلة ببعضها البعض من المفاوضات بين الوفد الوطني ووفد حكومة ما يسمى بالشرعية دون أن تخرج بنتيجة تذكر.
وكذلك ما جرى في ستوكهولم خلال شهر ديسمبر من العام 2018م من مفاوضات جرت في ستوكهولم برعاية الأمم المتحدة أفضت إلى تفاهم مشترك حول كثير من النقاط والأمور الخلافية غير أنه سرعان ما تم خرق تلك الاتفاقات من قبل تحالف العدوان.
وإذا كان موقف القيادة الثورية والسياسية الصامدة في وجه العدوان ومشاريع الهيمنة والطغيان الأمريكي واشتراطها إنهاء الحصار قبل الدخول في أيّ مفاوضات ورفضها للمبادرة التي أعلنت عنها مملكة العدوان السعودي في مارس من العام 2021م.. قد أكد حقيقة نجاحها في تحقيق انتصار سياسي موازٍ لما يحققه شعبنا اليمني من انتصارات عسكرية متتالية.. هذا الانتصار السياسي تمثل في إعلان المبعوث الأممي عن هدنة إنسانية لمدة شهرين أساسها فك الحصار المفروض على ميناء الحديدة ومطار صنعاء الدولي.
يمكن القول أن أبرز الحقائق الماثلة ذات الصلة الخاصة والرئيسية بالهدنة المعلنة من قبل المبعوث الأممي والأسباب الرئيسية أيضاً لحدوث التغيير الحاد في أولويات السياسة الخارجية لدول العدوان والولايات المتحدة الأمريكية تتمثل فيما يلي:
– الصمود اليمني الأسطوري الذي كان له أثره الكبير في إيجاد تغيير جدي في ميزان القوى وخلق ردع وتهديد استراتيجي لمملكة آل سعود ومن يقف وراءها من الصهاينة والأمريكان.
– قوة الردع الهجومية والدفاعية التي تم إنشاؤها وصنعها بأيادٍ يمنية ووفقاً للموقف والمبدأ الثابت وغير المتغير للقيادة الثورية والسياسية والعسكرية اليمنية المخلصة في إيمانها وولائها لله.
– التوقيت الزمني لعملية كسر الحصار الثالثة التي نفذتها القوات الصاروخية اليمنية ولم تكن سوى مؤشر لحصول ما هو أبعد خلال عام الصمود الوطني الثامن في وجه العدوان وما يحمله معه من بشائر النصر .
– المبادرة التي أعلن عنها رئيس المجلس السياسي الأعلى المشير مهدي المشاط في خطابه بمناسبة اليوم الوطني للصمود.
وبالتالي فإن قبول مملكة العدوان السعودي لمبادرة رئيس المجلس السياسي بعد سبع سنوات من العدوان هو دليل على التحول الكبير الذي استطاع أن يصنعه شعبنا اليمني في موازين القوى العسكرية وموازين اللعبة السياسية ومدى نجاحه في التأثير على القرار السياسي داخل مملكة العدوان التابعة والمنقادة للأمريكي الذي أوعز إليها مرغماً قبول الشروط المقدمة من صنعاء لاعتبارات خاصة تتعلق بمصالحه وما لحقها من أضرار نتيجة الحرب الروسية مع أوكرانيا.
ولعل خير دليل على ذلك هو ترحيب الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، بالهدنة التي أعلن عنها المبعوث الأممي الخاص لليمن “هانز جروندبرج” والمتضمنة قبول جميع الأطراف مقترحاً لعقد هدنة لمدة شهرين، معبرا عن امتنانه لما أسماه “الدور القيادي” للمملكة السعودية وسلطنة عمان في التوصل لهذه الهدنة.
ورغم كل ذلك يبقى الأمر المهم بل والأهم هو أن على القيادة الثورية والسياسية اليمنية إيلاء مزيد من الاهتمام للمتغيرات الظرفية في مواقف دول العدوان وجعل ذلك الاهتمام عنصراً إضافياً في استراتيجية الصمود والبقاء على أهبة الاستعداد الدائم للرد على أي خرق للهدنة وردع أي عدوان خارجي محتمل.
والاحتفاظ بطريقة أو بأخرى، بموقف ثابت وأساس واضح للنشاط المناهض والرافض للهيمنة ومحاولات فرض الوصاية على القرار اليمني.

قد يعجبك ايضا