“نيو يورك تايمز” تتستر على تاريخ مبيعات السلاح الأمريكي للسعودية

 

أكدت صحيفة ” نيويورك تايمز” الأمريكية، أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، كثف محادثاته مع الحوثيين الذين يقاتلهم في اليمن منذ قرابة خمس سنوات، وهو الأمر الذي أدى إلى انخفاض في الهجمات المتبادلة بين الطرفين.

جاءت المحادثات عقب الهجوم الصاروخي بالطائرات من دون طيار، والتي ألحقت أضرارًا بالغة بمنشآتي نفط سعوديتين تابعتين لشركة أرامكو في حقلي بقيق والخريص، ليتخذ ولي العهد منعطفًا غير معتاد على الدبلوماسية؛ لتهدئة التوترات مع أعدائه الإقليميين.

وأضافت الصحيفة إن بن سلمان قدم تلميحات حول تخفيف الحصار الخانق الذي فرضه التحالف السعودي كذا تخفيف حصار قطرحتى أنه شارك في محادثات غير مباشرة مع إيران، لمحاولة إخماد حرب الظل التي تدور رحاها في المنطقة”.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن محللين قولهم إن “التحول من المواجهة إلى التفاوض هو الإدراك الواقعي بأنه لم يعد بالإمكان الاعتماد على السياسات الأمريكية المعهودة بالدفاع عن نفط السعودية باعتباره امر مفروغ منه” .

وقالت” نيويورك تايمز” إنه بالنسبة للسعوديين، فإن “الاستجابة الفاترة لتحرك أمريكا إزاء هجمات أرامكو قد أوضحت حقيقة أنه على الرغم من عشرات المليارات من الدولارات التي أنفقوها على الأسلحة الأمريكية -أكثر من 170 مليار دولار منذ عام 1973- لم يعد بإمكانهم الاعتماد على الولايات المتحدة لتقديم مساعدات، على الأقل ليس بالقوة التي توقعوها”، إلا أن قيمة المبيعات السلاح  الأمريكي للسعودية يفوق بكثير ما ذكره تقرير صحيفة “نيويورك تايمز”، والتي كان من ضمنها صفقة عقدها ترامب مع النظام السعودي، في يناير العام الماضي، بلغت قيمتها 470 مليار دولار.

قد يعجبك ايضا