“أطباء بلا حدود”: التحالف السعودي يمنع وصول مساعداتنا لليمنيين

 

قالت منظمة “أطباء بلا حدود” إن التحالف السعودي لم يسمح لطائراتها خلال الأيام الثلاث الفائتة بالوصول إلى اليمن، ما وضع عراقيل مباشرة على إمكانية توفير المنظمة للمساعدات الطبية والإنسانية المنقذة لحياة السكان الذين يواجهون احتياجات ماسة بالأصل.

وطالبت منظمة “أطباء بلا حدود” التحالف السعودي بالسماح الفوري للوصول إلى اليمن ومن دون أية عوائق، لضمان تقديم المساعدات الإنسانية للمحتاجين إليها.

وأوضح رئيس بعثة المناظمة في اليمن جاستين أرمسترونغ أنه “بالرغم من المحاولات المستمرّة لطلب الحصول على إذن لدخول طائراتنا لليمن، إلا أن التحالف بقيادة السعودية لم يسمح لهذه الطائرات بالقدوم من جيبوتي إلى صنعاء أو عدن خلال الـ 72 ساعة الفائتة”، مشدداً على أن “وصول الشحنات الطبية والطواقم العاملة في المجال الإنسانية أمر بالغ الأهمية، وذلك لتوفير تلك المساعدات الضرورية للسكان المتضرّرين بشكل كبير من النزاع المستمرّ منذ أكثر من سنتين ونصف”.

وتابع آرمسترونج “تأثير هذا الإغلاق على الرجال والنساء والأطفال في اليمن بات ملموساً، فهو يضع مئات آلاف الأرواح في خطر. فأسعار المشتقات النفطية ارتفعت بشكل كبير جداً، كما أن مخزون الديزل وغاز الطبخ بدأ بالنفاد، والشحنات الطبية الأساسية عالقة على الحدود. ومما لا شك فيه أن الاقتصاد اليمني المتهالك سوف يزداد سوءاً، الأمر الذي سيصعب على اليمنيين تلبية احتياجاتهم الأساسية، ويجعل من المساعدات الإنسانية أمراً بالغ الأهمية”.

وكان التحالف السعودي قد أعلن إغلاق كافة المنافذ الجوية والبرية والبحرية إلى اليمن على أثر إطلاق الجيش اليمني واللجان صاروخاً بالستيّاً استهدف العاصمة السعودية الرياض.

وفي هذا الإطار، أعلن مكتب حقوق الإنسان منذ ساعات أن العمليات الإنسانية باتت محظورة نتيجة قرار التحالف السعودي، مشيراً إلى أنه يبحث إذا ما كان هذا القرار يمثل عقاباً جماعيا.

قد يعجبك ايضا