اليمن: تعرف على تفاصيل ومواصفات السفينة البريطانية والطائرة الأمريكية التي استهدفتها القوات المسلحة اليوم (صور + أنفوغرافك)

 

أعلنت القوات المسلحة اليمنية، اليوم الاثنين، أن القوات البحرية ضربت سفينة بريطانية في خليج عدن ما أدى إلى توقفها عن العمل، وكذلك إسقاط طائرة MQ9 الأمريكية أثناء قيامها بمهام عدائية ضد بلدنا لصالح كيان العدو.

وأوضح ناطق القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع في بيان متلفز أن قواتنا البحرية استهدفت سفينة بريطانية في خليج عدن “روبيمار” بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة محققة إصابة مباشرة ومؤثرة.

وأكد أن “من نتائج العملية النوعية في خليج عدن إصابة السفينة البريطانية وتوقفها بشكل كامل، ونتيجة الأضرار الكبيرة فالسفينة معرضة للغرق”، مشيرا إلى أن قواتنا حرصت خلال عمليتها النوعية في خليج عدن على خروج طاقم السفينة البريطانية بأمان.

وفي ذات السياق أعلن متحدث القوات المسلحة أن دفاعاتنا الجوية تمكنت بعون الله من إسقاط طائرة أمريكية (MQ9) بصاروخ مناسب أثناء قيامها بمهام عدائية ضد بلدنا في أجواء محافظة الحديدة لصالح كيان العدو.

متحدث القوات المسلحة: قواتنا لن تتردد في اتخاذ المزيد من الإجراءات العسكرية والعمليات النوعية ضد كافة الأهداف المعادية دفاعا عن اليمن وتأكيدا على الموقف المساند للشعب الفلسطيني

وجددت القوات المسلحة تأكيدها أن عملياتها تأتي انتصاراً لمظلومية الشعب الفلسطينيّ في قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان حصار، وضمنَ الردِّ على العدوانِ الأمريكيِّ البريطانيِّ على بلدِنا.

وشدد البيان على أن القواتِ المسلحةَ اليمنيةَ لن تترددَ في اتخاذِ المزيدِ من الإجراءاتِ العسكريةِ وتنفيذِ المزيدِ من العملياتِ النوعيةِ ضدَّ كافةِ الأهدافِ المعاديةِ دفاعاً عنِ اليمنِ العزيزِ وتأكيداً على الموقفِ المساندِ للشعبِ الفلسطيني، مؤكدة أنَّ عملياتِ القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ في البحرينِ الأحمرِ والعربيِّ لن تتوقفَ حتى يتوقفَ العدوانُ ويرفعَ الحصارُ على قطاعِ غزة.

وبذلك يرتفع عدد السفن التي استهدفتها القوات المسلحة اليمنية التابعة لبريطانيا إلى 6 سفن منذ السابعة والعشرين من شهر يناير/كانون الثاني الفائت.

تاكيدات الهجوم على السفينة

أفادت وسائل إعلام أجنبية، اليوم الإثنين، بأن السفينة التي تم استهدافها جنوب ميناء المخا اليمني في البحر الأحمر، كانت قادمة من الإمارات. 

وأضافت وسائل الإعلام، أن اسم السفينة المستهدفة في باب المندب بـ اليمن “روبيمار” تتبع شركة “GOLDEN ADVENTURE SHIPPING SA” ومقرها بريطانيا، ومدير السفينة أي المدير التجاري لها هو شركة “GMZ SHIP MANAGEMENT CO SA” ومقرها لبنان.

وكانت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، أعلنت أنها تلقت تقريرًا عن هجوم على سفينة تجارية على بعد 35 ميلًا بحريًا جنوب ميناء المخا اليمني في البحر الأحمر.

ونصحت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، في بيان لها عبر حسابها على منصة إكس، السفن المارة عبر البحر الأحمر وخليج عدن أخذ الحذر.

وقالت هيئة البحرية البريطانية، إن السفينة تضررت جراء الهجوم والانفجار الذي تم على مقربة منها على بعد 35 ميلا بحريا جنوب المخا اليمني.

طائرة MQ-9 الأميركية:

هي طائرة بدون طيار تنتجها شركة “جنرال اتوميكس” الأمريكية، وهي “درون” متعددة الأغراض، تتنوع مهامها بين المراقبة والتجسس وضرب أهداف أرضية، كما تستخدم كقاذفة للصواريخ في ساحات القتال

ومن أبرز مستخدمي هذه الطائرة، الجيش الأمريكي، الذي استخدمها بشكل فاعل في ضرب مواقع في أفغانستان.

وتعد طائرة “MQ-9”  من بين أحدث الطائرات الأمريكية بدون طيار وتضم مواصفات تكنولوجية عالية، منها نظام رادار متطور وكاميرات ومستشعرات عالية الدقة تستطيع مسح منطقة قطرها 360 درجة.

وبحسب شركة “جنرال اتوميكس”، يبلغ وزن الطائرة نحو 5 أطنان كما تستطيع حمل كمية كبيرة من الصواريخ والقنابل الموجهة بالليزر.

وفي حين يبلغ طولها 11 مترا يصل عرضها مع الأجنحة إلى 20 متراً.

ويبلغ مدى التحليق للطائرة نحو 3 آلاف كيلومتر، ويصل أقصى ارتفاع لها 45 ألف قدم، بينما تبلغ سرعتها القصوى نحو 240 كيلومتراً.

وبالإضافة إلى قدرتها على العمل في الظروف الجوية القاسية، صممت هذه الطائرة للتحليق لفترة زمنية طويلة تصل إلى 40 ساعة.

قد يعجبك ايضا