تواصل الفعاليات الجماهيرية والخطابية في العاصمة والمحافظات إحياءً ليوم الولاية :وزير الإعلام: الخروج المشرف للشعب اليمني في مختلف الساحات دليل على الوفاء لله ورسوله والإمام علي

 

ولاية الإمام علي هي ولاية اهتداء واقتداء وعلى الأمة أن تبقى مرتبطة بها على مدى الزمن

تواصلت أمس في العاصمة صنعاء ومختلف المحافظات، الفعاليات الجماهيرية والخطابية إحياءً لذكرى ولاية الإمام علي عليه السلام.
وأكدت الفعاليات على أهمية إحياء الذكرى للاستفادة من الدروس والعبر والسير على نهج وأخلاق الإمام علي وتجسيدها على الواقع العملي.
وفي هذا السياق، أقيمت بمديرية خولان بن عامر في محافظة صعدة فعالية جماهيرية بمناسبة ذكرى يوم الولاية .
وفي الفعالية، التي شارك فيها مدير مكتب رئاسة الجمهورية أحمد حامد، ومدير مكتب قائد الثورة سفر الصوفي ووزيرا الصحة الدكتور طه المتوكل والاتصالات مسفر النمير، أكد وزير الإعلام ضيف الله الشامي، أن الخروج الحاشد والمشرف للشعب اليمني في مختلف الساحات دليل على الوفاء لله ورسوله والإمام علي عليه السلام.
وأشار إلى أن الاحتفال بهذه الذكرى له أهمية كبيرة لأنه عملية توثيقية وتبليغية تتناقلها الأجيال لذلك البلاغ المهم وأسلوب عظيم في الحفاظ على نص من أهم النصوص الإسلامية ومما يدلل على أهمية محتوى مبدأ الولاية هو قول الله سبحانه وتعالى في مثل هذا اليوم” يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك”.
وأوضح وزير الإعلام أن غياب مبدأ الولاية أو تجاهله يمثل مشكلة كبيرة تمتد آثارها السلبية والسيئة على واقع الدين كله حتى يبقى ما بقي من الدين كله في كل تشريعاته وتوجيهاته وقيمه وكأنه لم يبلغ.
وأكد أن أعداء الأمة يحاولون في هذا اليوم تغيير الولاء لله ولرسوله وللإمام علي إلى الولاء لليهود والنصارى ، مشيراً إلى أن بايدن بزيارته في هذا التوقيت يريد أن يقول للعالم بأنه هو الولي الجديد لهذا العالم .
وقال وزير الإعلام” من الواجب علينا أن نجسد المصاديق العملية لهذا المبدأ العظيم من خلال التزامنا وسلوكياتنا”.
وأضاف: “ولاية الإمام علي عليه السلام لم تكن مجرد ولاية سلطة انتهت باستشهاده بل هي ولاية اقتداء واهتداء وعلى الأمة أن تبقى مرتبطة بها على مدى الزمن في كل الأجيال”.
تخلل الفعالية، بحضور رئيس اتحاد الشعراء والمنشدين ضيف الله سلمان، قصيدة شعرية للشاعر معاذ الجنيد وأنشودة لفرقة الرسالة الإنشادية.
كما نُظمت بالسجن الحربي في صنعاء أمس فعالية خطابية بذكرى يوم الولاية.
وفي الفعالية أشار مدير دائرة القضاء العسكري العميد قاضي عبداللطيف العياني، إلى فضائل الإمام علي عليه السلام وما ورد من آيات وأحاديث لرسول الله صلوات الله عليه وآله وسلم، يُجمع على تواترها أبناء الأمة.
وتطرق إلى حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعلي عليه السلام “أنت منى بمنزلة هارون من موسى”، وقوله اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله”.
وقال القاضي العياني “عندما نتولى الإمام علي عليه السلام يجب أن نجسد تعاليمه ومنهجه ونسلك مسلكه في معاداتنا لأعداء الله وموالاتنا لأوليائه”.
فيما أكد عضو النيابة الجزائية المتخصصة بالأمانة القاضي نصر محمد القاسمي، على دلالة إحياء ذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام، لما تمثله من محطة بارزة في تاريخ الإسلام والمسلمين وموقفاً من مواقف الحق والحقيقة الناصعة التي تركت بصماتها جلية.
ولفت إلى أهمية تجديد الولاء لله ولرسوله والإمام علي عليه السلام وأعلام الهدى.
وأُلقيت كلمة عن نزلاء السجن الحربي، تطرقت إلى مبدأ الولاية الذي تحتاج إليه الأمة لتكون موحدة في مواجهة ما يُحاك ضدها من مؤامرة تستهدف دينها وعقيدتها.
تخلل الفعالية قصائد شعرية وأنشودة للفرقة الإنشادية بالسجن الحربي ومسرحية بهذه الذكرى.
إلى ذلك أحيا موظفو الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني ذكرى ولاية الإمام علي عليه السلام “عيد الغدير” وفي الفعالية الخطابية بارك الدكتور هاشم الشامي رئيس الهيئة حماس الموظفين المشاركين بالاحتفال الجماهيري الذي أقيم بالعاصمة صنعاء ضمن الفعاليات التي نظمتها عدد من الجهات الحكومية لإحياء هذا اليوم الذي يحتفل به سنويا كل اليمنيين كونها مناسبة عظيمة تجسد وفاء اليمنيين لله والرسول الأكرم والإمام علي.
وعبر موظفو الهيئة خلال الاحتفال أن إحياء يوم الولاية عيد الغدير مناسبة للتعبير في تحديد العهد والولاية للسيد القائد حفظه الله ..
وأكد الموظفون أن احتفال الشعب اليمني بهذه المناسبة تأكيد منهم للارتباط الوثيق بالولاية التي أمر الله بها في القرآن وأعلن عنها رسول الله محمد- صلوات الله عليه وآله- ورفع يد الإمام علي عليه السلام قائلا “من كنت مولاه فهذا علي مولاه” .
وأشادوا بتفاعل أبناء الشعب اليمني في إحياء هذه المناسبة العظيمة التي تحيي في نفوس المسلمين معاني الإيمان ونصرة للإسلام وتوجيه الأمة نحو أعدائها ومحبة آل بيت رسول الله وتجديدا للعهد والولاء لأمير المؤمنين أمام المتقين علي بن أبي طالب عليه السلام.
كما أحيا مكتب التربية والتعليم بمحافظة صنعاء أمس ذكرى ولاية الإمام علي بفعالية خطابية وثقافية.
وفي الفعالية، استعرض مدير مكتب التربية هادي عمار، دلالات إحياء ذكرى الولاية وأهمية الاقتداء بأمير المؤمنين علي والسيرة العطرة التي سلكها والمواقف البطولية والجهادية التي سطرها.
وتطرق إلى الاجتماع التاريخي في حضرة الرسول المصطفى محمد صلى الله عليه وآله وسلم بمنطقة غدير خم وما ورد في خطبته الشهيرة أمام آلاف المسلمين عن ولاية الإمام علي.
واستدل بالآيات القرآنية حول عظمة هذه الذكرى وأهميتها في تعزيز الصمود والاصطفاف لمواجهة صلف وغطرسة تحالف العدوان السعودي الأمريكي.
فيما أشار نائب مدير مكتب التربية يحيى القنوص، إلى حاجة الأمة إلى أخلاق وشجاعة الإمام علي وأهمية غرسها في نفوس الأجيال.
ولفت إلى الروح الإيمانية التي تحلى بها الإمام علي كرّم الله وجهه .. مبيناً أن إحياء الشعب اليمني لهذه الذكرى، يعكس محبتهم للإمام علي وارتباطهم الوثيق به وتأكيدا على السير على منهج الرسول الأعظم.
وأحيا أبناء خربة سعوان بمديرية بني حشيش محافظة صنعاء، أمس، ذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام.
وفي الفعالية، التي حضرها وكيل محافظة صنعاء مانع الأغربي ومدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة هادي عمار ونائباه يحيى القنوص ومحمد خميس ومدير المديرية راجح الحنمي، أكد المشاركون أهمية إحياء ذكرى الولاية لاستلهام الدروس والعبر من المواقف التي سطرها الإمام علي عليه السلام خلال حياته في مواجهة الطغاة ونصرة الحق.
وتطرقوا إلى ما اتسمت به شخصية الإمام علي وما تحلى به من شجاعة وبطولة في مواجهة الكفر والباطل، ودوره البارز في نشر الإسلام والدفاع عنه.
واحتفت إدارة أمن محافظة حجة أمس بذكرى يوم الولاية تحت شعار “يوم الولاية يحصن الأمة من تولي اليهود والنصارى”.
وفي الفعالية أكد وكيل المحافظة محمد القاضي، أهمية إحياء هذه الذكرى للاستفادة من الدروس والعبر والسير على نهج وأخلاق وقيم ومبادئ الإمام علي عليه السلام وتجسيدها على الواقع العملي.
ودعا ضباط وأفراد الأجهزة الأمنية إلى جعل هذه الذكرى فرصة لاستحضار دروس التضحية والفداء من سيرة وشجاعة الإمام علي عليه السلام ومواقفه ضد قوى الطغيان والمستكبرين.
من جانبه أشار مدير أمن المحافظة العميد نايف أبوخرفشة إلى أن ولاية الإمام علي عليه السلام، تحصّن الأمة من تولي اليهود والنصارى الذين يشنون الحروب ويحيكون المؤامرات والمخططات لإبعاد الأمة على رموزها.
وأكد أهمية غرس القيم التي تحلى بها الإمام علي عليه السلام في نفوس الأجيال وتجسيد معاني الولاية وقيمها وأثرها في استنهاض الأمة لمواجهة أعدائها.
وتطرق العميد أبوخرفشة إلى أهمية إحياء هذه الذكرى والاقتداء بالإمام علي كرّم الله وجهه والسير على نهجه في مواجهة المستكبرين ونصرة الحق ودفع الباطل .. مشيداً بجهود ضباط وأفراد ومنتسبي الأجهزة الأمنية في تأمين فعاليات يوم الولاية في مختلف مديريات المحافظة.
تخلل الفعالية، التي حضرها قادة الوحدات والمناطق والأجهزة الأمنية، فقرات إنشادية وقصائد شعرية عبرت عن عظمة هذه الذكرى.
كما احتفت الهيئة النسائية الثقافية بمديرية الشاهل محافظة حجة، أمس، بذكرى يوم الولاية.
وأكدت المشاركات في الفعالية أهمية إحياء يوم الولاية والاقتداء بسيرة الإمام علي عليه السلام وشجاعته وبطولاته في مقارعة قوى الكفر وإعلام الهدى .
وأشارت إلى أن إحياء يوم الولاية في ظل ما يتعرض له اليمن من عدوان بربري محطة لتعزيز الصمود والتصدي لأعداء الإسلام وقوى الغزو والاحتلال ورفض الوصاية والتبعية وإفشال كافة المخططات الاستعمارية.
ونوهت بأهمية تجديد الولاء لله ورسوله والإمام علي وتجسيد أخلاقه ومبادئه قولا وعملا.. معتبرة مبدأ الولاية التزاماً بأوامر الله والتوجيهات المحمدية.
ونظمت الهيئة النسائية الثقافية العامة بمديرية المحابشة محافظة حجة فعالية ثقافية بذكرى يوم الولاية.
وأوضحت كلمات الفعالية، التي أقيمت في منطقة الرصعة بعزلة حجر، أن مبدأ الولاية هو المبدأ الذي يحفظ للأمة الإسلامية كيانها وعزتها واستقلالها.
وأكدت أن التولي الصادق للإمام علي كرم الله وجهه وأعلام الهدى، تنفيذ لأوامر الله وامتداد للرسالة المحمدية.. مشيرة إلى أهمية إحياء يوم الولاية في تعزيز الصمود وترسيخ الارتباط بالإمام علي والهوية الإيمانية والثقافة القرآنية .
وحثت الكلمات على الاقتداء بمنهج الإمام علي عليه السلام والسير على النهج المحمدي وتجسيد مواقفه وأخلاقه وقيمه النبيلة قولاً وعملاً.
تخلل الفعالية أناشيد ومسرحيات وقصائد شعرية.
كما نظّمت الهيئة النسائية الثقافية بمدينة عمران، أمس، فعالية خطابية بذكرى يوم الولاية.
وفي الفعالية، التي حضرتها قيادات نسوية بالمدينة، أُلقيت كلمات أشارت إلى أهمية إحياء الذكرى التي تُجسد ارتباط الشعب اليمني بالإمام علي كرّم الله وجهه.
وأوضحت الكلمات أن ذكرى ولاية الإمام علي عليه السلام، تأتي في ظل ما تتعرض له الأمة من نكسات ومخططات من قبل أعدائها، ما يتطلب تلاحم وتوحيد الصفوف للدفاع عن قضايا الأمة المصيرية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.
واعتبرت الكلمات، ذكرى يوم الولاية، محطة مهمة لاستلهام الدروس والعبر من سيرة وشجاعة وتضحية الإمام علي كرّم الله وجهه في مواجهة غطرسة وصلف العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي.
وتم خلال الفعالية عرض قافلة يوم إتمام النعمة وكمال الدين قدمتها المشاركات دعماً وإسناداً للمرابطين في الجبهات.
وأكدت المشاركات، أهمية استمرار رفد الجبهات بالمال والرجال والعتاد حتى تحقيق النصر ودحر الغزاة والمحتلين من كل شبر في أرض اليمن.
ونظمت الهيئة النسائية الثقافية العامة بمحافظة صعدة في مديريات خولان بن عامر، الصفراء، صعدة، ومجز فعاليات خطابية وفنية بمناسبة ذكرى يوم الولاية .
وأكدت كلمات الفعاليات أهمية الولاية وكيفية التولي الصادق العملي لله ورسوله وللإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه الذي يحصن الأمة من تولي اليهود والنصارى.
وأشارت إلى أن جهل الأمة في ماضيها بالولاية جعلها ضحية لسلاطين الجور من المجرمين والظالمين والمنافقين، مؤكدة ضرورة أن تعود الأمة لتحديد مسارها وتجديد ولائها لتحظى بالنصر ومعونة الله تعالى .
وأوضحت الكلمات أن الإمام علي عليه السلام جسّد الامتداد لمبدأ الولاية في أبهى صورها، مستعرضة الشواهد على ذلك من حياة الإمام علي ومنها عهده لمالك الأشتر الذي تضمن الكثير من التوجيهات التي تبين شكل الدولة في الإسلام التي تقوم على أساس تكريم الإنسان، والرحمة به، والحرص على هدايته وتزكيته، والتفاني في خدمته، والحذر من ظلمه.
من جانب آخر أحيا أبناء مديريات رداع السبع في محافظة البيضاء أمس، ذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام بفعاليات خطابية وثقافية شهدت حضورا كبيرا ومشرفا للعام الحالي 1443هجرية.
وخلال الفعالية الخطابية – بحضور وكيلي المحافظة أحمد السيقل ومحمد المسمري ومدير عام فرع مصلحة الأحوال المدنية بمحافظة البيضاء العقيد أحمد عبده العزاني ومدراء عموم مديريات رداع والعرش والرياشية أحمد العكام وماهر الطيري وعبدالرحمن الحبسي ورئيس جامعة البيضاء الأسبق الدكتور حمود العزاني – أكد وكيل المحافظة لشؤون مديريات رداع صالح ناصر الجوفي، أهمية إحياء هذه الذكرى كمحطة تعبوية إيمانية، تصحح المفاهيم المغلوطة وتعيد ارتباط الأمة بالإمام علي عليه السلام وأعلام الهدى الذين بولايتهم تتمكن الأمة من الوقوف في وجه أعدائها وتتجاوز التحديات والمحن.
وأشار إلى ضرورة استلهام الدروس والعبر من دلالات ومعاني هذه الذكرى والتمسك بها كخيار للشعب اليمني لمواجهة قوى العدوان والمستكبرين.
وأشار الوكيل الجوفي، إلى أهمية الاحتفال بهذه الذكرى لما لها من مكانة في نفوس اليمنيين.
وتطرق وكيل محافظة البيضاء، إلى أهمية استغلال هذه الذكرى في تعزيز الصمود والاستمرار في رفد الجبهات لمواجهة العدوان ومرتزقته.
ولفت إلى حاجة الأمة للنهج الذي رسمه الإمام علي لإعلاء كلمة الله واستلهام دروس الحرية والتضحية من سيرته العطرة.
وألقى كلمة المناسبة علي منصور الاقهومي أكد فيها أن هذه الذكرى الخالدة في تاريخ الأمة لها امتدادها في الحفاظ على الدين في واقع الأمة من خلال ارتباطها الوثيق والعميق بولاية الله وولاية رسوله وولاية الإمام علي في رسم مساراتها و صياغة مفاهيمها وصناعة مستقبلها..
ولفت الاقهومي، إلى أن إحياء هذه الذكرى يعد تعبيرا عن سعادة وحب وولاء وارتباط اليمنيين بسيد المتقين الذي قال فيه رسول الله صلوات الله وسلامة عليه وآله “ياعلي لايحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق”.
وأضاف “فالإمام علي من موقع القدوة والقيادة والهداية وبحكم اقترانه بالقرآن الكريم وبما امتلكه من مؤهلات ربانية وبصيرة ووعي وحكمة وإدراك وتقييم صحيح وزكاء نفس وطهارة وقيم وأخلاق واستشعار للمسؤولية كان اختيار الله سبحانه وتعالى له للأمة كإمام وولي لكل مؤمن ومؤمنة.
وأكد على أهمية تولي أعلام الهدى في كل عصر وكل جيل لتحصين الامة من تولي اليهود وتصحيح مسارها وموقفها واستقامتها وفق منهج الله وهديه العظيم بما يحقق لها الحرية والعزة والكرامة والاستقلال والفوز بالحياة الطيبة في الدنيا والفوز العظيم في الآخرة .
وأكد المشاركون، أهمية إحياء ذكرى يوم الولاية باعتبار التولي الصادق لله ورسوله والإمام علي يحصّن الأمة من تولي اليهود والنصارى.
ونظّم فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي في أمانة العاصمة أمس، فعالية خطابية بذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام.
وفي الفعالية، أكد مدير فرع المجلس عبدالله النعمي، ونائبه رشيد مفضل، أهمية إحياء هذه الذكرى لاستلهام الدروس والعبر من المواقف التي سطرها الإمام علي عليه السلام، خلال حياته في مواجهة الطغاة ونصرة الحق.
وتطرق النعمي ومفضل، إلى مناقب وفضائل الإمام علي كرّم الله وجهه، وما تحلى به من شجاعة في مواجهة الباطل، وكذا دوره البارز في نشر الإسلام.
كما نظم مكتب الشباب والرياضة بمحافظة صنعاء، أمس فعالية ثقافية ورياضية إحياء لذكرى ولاية الإمام علي عليه السلام.
وفي الفعالية التي أقيمت في نادي الطيال الرياضي مدير مكتب الشباب بالمحافظة عبدالمحسن الشريف، أن الفعالية تجسد حب اليمنيين للإمام علي كرم الله وجه، والحرص على استحضار فضائله وشجاعته في مواجهة الطغيان.
فيما أشار الشيخ أحسن العبادي، إلى أهمية التمسك بمبدأ الولاية تجسيداً لما أقامه النبي الكريم في يوم الغدير.. لافتا إلى أهمية استلهام الدروس والعبر من حياة الإمام علي عليه السلام.
وعقب الفعالية أقيمت مباراة بين فريقي نادي الطيال ونادي غمدان، انتهت بفوز الأول بهدفين دون مقابل.
إلى ذلك نظمت الهيئة النسائية الثقافية في مديريات الحصن وبني بهلول والحيمتين الداخلية والخارجية وبني مطر بمحافظة صنعاء، أمس فعاليات ثقافية بمناسبة الذكرى السنوية ليوم الولاية.
وتطرقت كلمات الفعاليات إلى أهمية إحياء هذه المناسبة تجسيداً لمحبة الإمام علي وارتباط اليمنيين به، وتأكيدا على السير على منهج النبي المصطفى وآل بيته الأطهار.
وأشارت إلى المبادئ والقيم التي حملتها خطبة الرسول المصطفى أمام آلاف المسلمين في يوم الغدير والتي جسدت المكانة العظيمة للإمام علي وما تمثله الولاية من رحمة وهداية وعزة وكرامة.
وأكدت الكلمات على أهمية الارتباط بأعلام الهدى والالتزام بتوجيهات الله ورسوله في تولي الإمام علي، ومسئوليات أبناء الأمة في مواجهة أعدائهم.
كما نظمت في مديريات محافظة ريمة أمس، فعاليات خطابية لإحياء ذكرى يوم الولاية تحت شعار “من كنت مولاه فهذا علي مولاه”.
وأكدت كلمات الفعالية أهمية إحياء هذه الذكرى لتعزيز الارتباط بالإمام علي وآل بيت رسول الله عليهم الصلاة والسلام والتمسك بمبدأ الولاية.
وأشارت إلى حاجة الأمة للثقافة القرآنية والسير على نهج الإمام علي، سيما في ظل ما تتعرض له من مؤامرة من قبل قوى الاستكبار العالمي وما تعيشه من حالة ذل وخضوع لبعض الأنظمة العميلة التي هرولت للتطبيع مع الكيان الصهيوني.
ولفتت إلى أهمية تجسيد الولاء لله ورسوله والإمام علي وتعزيز الصمود والاصطفاف لمواجهة قوى الغزو والاحتلال ومواصلة رفد الجبهات بالرجال وقوافل الدعم.
واستعرضت الكلمات جوانب من دلالات إحياء يوم الولاية والدروس المستوحاة من هذه الذكرى لتجديد الولاء لله ورسوله والإمام علي والسير على نهجهم.
تخلل الفعاليات بحضور قيادات السلطة المحلية بالمحافظة والمديريات والمكاتب التنفيذية، فقرات إنشادية وقصائد شعرية عبرت عن أهمية الذكرى في حياة المسلمين.

قد يعجبك ايضا