حجة: ندوة فكرية بعنوان “الابعاد السياسية والثقافية لاحداث العبيسة”.

عٌقدت بمحافظة حجة اليوم برعاية محافظ المحافظة القاضي هلال عبده الصوفي ندوة فكرية بعنوان “الابعاد السياسية والثقافية لاحداث العبيسة” اقامها اعلاميي ومثقفي المحافظة .

وفي الندوة أشار وكيل المحافظة لشؤن الاعلام والثقافة الاستاذ عادل شلي
الى جهود الدولة في حفظ الامن والاستقرار وتامين الطريق العام في منطقة العبيسة بمديرية كشر ،، مستعرضاّ مجمل الاحداث والجهود التي بذلتها الدولة خلال الفترة الماضية لحقن الدماء وعدم استخدام القوة ، وما قابلها من عصيان وتمرد من قبل العصابات الخارجة عن القانون والمدعومة من قبل العدوان وادواته بهدف تقويض الامن والسلم الاجتماعي في المحافظة.

واضاف شلي ” إن الاعلاميين والثقافيين يتحملون جزء من المسؤولية جراء صمتهم وتخاذلهم وصرف الأمة عن مواجهة أعدائها وحماية الدين والأوطان وغض الطرف عن ما يرتكب من جرائم ضد أبناء هذه الأمة تخدم المصالح اليهودية”.

من جانبه اكد وكيل المحافظة محمد القاضي على المسؤولية التي تقع على عاتق الاعلاميين والثقافيين في توعية المجتمع بمؤامرات قوى العدوان على اليمن وخاصة فيما يتعلق بالاحداث الاخيرة بمديرية كشر بقرية العبيسة من تمزيق النسيج الإجتماعي بين أبناء المحافظة والوطن الواحد

وتوزعت الندوة إلى عدة محاور حيث استعرض في المحور الاول الشيخ شايف ابو سالم شيخ مشائخ حجة موجز للجهود التي بذلت للحيلولة دون الصدام والمواجهة والمساعي الشعبية والرسمية شيخ مشائخ حجة وتحدث ابو سالم عن دور مشائخ المحافظة في السعي للسلام حيث تم جمع مشائخ محافظة حجة وعددهم ٩٨ شيخ من مختلف المديريات والنزول الى العبيسة ومد يد السلام لهم ولكن دون جدوى تم رفضهم ورفض اي صلح او سلام واصدروا بيان بذلك.

وفي المحور الثاني تحدث الدكتور محمد الشرفي استاذ التاريخ بجامعة حجة عن الابعاد السياسية لتفجير الوضع في العبيسة من قبل مرتزقة العدوان وأشار الدكتور الشرفي الى ان الدولة ملزمة بحفظ الامن والاستقرار وفرض سيادة القانون في جميع المناطق الواقعة تحت نطاق سلطتها ولن تسمح لاحد المساس بذلك ،، مبينا الى اهمية الدور المناط بالجميع وعلى وجه الخصوص المشائخ والوجاهات القبلية لتعزيز جهود الدولة للقيام بواجبها.

وتحدث في المحور الثالث القاضي عبد المجيد شرف الدين الذي اكد فيه أهمية التوعية المجتمعية بمطامع العدوان ومخططاته التآمرية الساعية للنيل من اليمن وتمزيق نسيجه الاجتماعي بهدف إخضاع أبناءه وتركيعهم.

والمحور الرابع اشاد المسؤول الثقافي ابو هاجر بمواقف وصمود واستبسال ابناء حجور وتضحياتهم في مواجهة العدوان ووقوفهم إلى جانب الدولة في كل ما تقوم به من جهود لتعزيز الامن والاستقرار بالوطن حيث وان اغلب الشهداء من ابناء هذه المناطق وهم من يدفعون على مناطقهم في ضبط الخونة واللصوص وقطاع الطرق في منطقة العبيسة

من جانبه تحدث الأستاذ علي الطلحي مدير الشؤون القانونية بالمحافظة كشاهد عيان ومتابع عن كثب كونه أحد أبناء المديرية الذين تم استهدافهم من عصابة قطاع الطريق.

من جهته ألقى محمد عناش رئيس رابطة الإعلاميين بالمحافظة كلمة ترحيبية بالحاضرين مؤكدا على دور الاعلاميين في مواجهة استنساخ المشروع الطائفي بالمحافظة وداعيا الإعلاميين والمثقفين الى تسخير اقلامهم لكشف حقيقة قطاع الطرق بالعبيسة ولما فيه مصلحة الوطن بعيدا عن النعرات الطائفية التي لا تخدم الى العدوان.

تخللت الندوة العديد من المداخلات والكلمات والقصائد الشعرية

قد يعجبك ايضا