خبراء عسكريون ومحللون وكتاب يعلقون على عملية الجيش اليمني ضد العدو الصهيوني في البحر الأحمر نصرة لغزة : الخطوة لها ابعاد عالمية – – الاكثر قساوة للكيان والغرب -ضغطاً سيوقف العدوان على غزة

خبراء عسكريون ومحللون وكتاب يعلقون على عملية الجيش اليمني ضد العدو الصهيوني في البحر الأحمر نصرة لغزة :

الخطوة لها ابعاد عالمية – – الاكثر قساوة للكيان والغرب -ضغطاً سيوقف العدوان على غزة

خبراء عسكريون ومحللون وكتاب يعلقون على عملية الجيش اليمني ضد العدو الصهيوني في البحر الأحمر نصرة لغزة

اليمن يفرض ضغطاً لوقف العدوان على غزة

تغلّبت على الجغرافيا التي تفصلُ بينها وبين الأراضي المحتلّة

اليمنُ العظيمُ أولُ دولة عربية تعلنُ الحربَ على الاحتلال الصهيوني

الخطوة اليمنية لها ابعاد عالمية،

عملية اليمن في البحر الاحمر الاكثر قساوة للكيان والغرب

اليمنُ يحاصرُ العدوَّ الصهيونيًّ

الجيش اليماني يرفع العلمين اليمني والفلسطيني على متن أحدث السفن الإسرائيلية..

 المشاهد الموثقة ترفع رأس كل عربي يمتلك ولو ذرة من الحرية والقومية والإنسانية، نعم هذه القوات التي تظهر مستوى عاليا من الحرفية والتدريب ظهرت اليوم لتقول للعالم المساند للكيان النازي نحن هنا ولن يمر هذا الكيان ولن ينجو بفعلته، اليوم نحن هنا وهذه مياهنا وأرضنا ستبتلع كل ما يتعلق بالكيان الصهيوني وأمام الأساطيل الامريكية التي لا تبعد عنا سوى أميال قليلة.

ظهور العلم اليمني والعلم الفلسطيني وهما يرفرفان على ظهر السفينة أثلج صدورنا كثيرا ،اليوم يحق لكل عربي أن يفاخر ويمشي مرفوع الرأس بعد أكثر من شهر ونحن هنا نكاد نموت من الخجل لكوننا عربا تساند حكوماتنا وتقف صامته إزاء الفضائع المرتكبة بحق أهلنا في غزة،.

والذي رفع السماء بلا عمد أنني منذ يوم أمس أشعر بطمأنينة وسعادة غير مسبوقة، أشعر كما لو أنني امتلكت صكا يحدد موعد زوال ونهاية هذا الكيان المفسد في الأرض، الجيش اليماني أعاد لي ولملايين العرب والمسلمين وحتى غير المسلمين الأمل بوجود قوة عربية توقف عربدة هذه الكيان الهش الاجرامي.

سلام سلام سلام… على الجيش اليماني وقيادته العالمية الاستثنائية.

بهذا وصف أحد الكُتّاب العرب العملية العسكرية النوعية التي نفذتها القوات البحرية اليمنية، أمس الأول، وتكللت بالسيطرة على سفينة «إسرائيلية» في البحر الأحمر، واقتيادها إلى الساحل اليمني، في أقوى رد فعل على حرب الإبادة الصهيونية لأهلنا في غزة.

وتوالت تعليقات المحللين والكتاب والخبراء العسكريين عن فخرهم واعتزاهم بما أقدمت عليه القوات المسلحة اليمنية، بعد إعلانها السيطرة على سفينة إسرائيلية بعملية عسكرية للقوات البحرية في البحر الأحمر نصرة لغزة

صحيفة الحقيقة وفي إطار متابعتها لهذه الأصداء رصدت أبرز التعليقات والتحليلات..

العميد العسكري والخبير الاستراتجي د. أمين محمد حطيط: احتجاز اليمن لسفينة تجارية «إسرائيلية» في البحر الأحمر من شأنه ان يفرض ضغطاً لوقف هذا العدوان

قال العميد العسكري والخبير المتقاعد أمين حطيط إن جبهة اليمن أحدثت صدمة ومفاجأة هزت العدو، خاصة مع وصول مُسيّراتها الى أمّ الرشراش «إيلات» في فلسطين المحتلة

وأشار حطيط إن  العمل الأهم ذو الرمزية الاستراتيجية العليا وهو احتجاز سفينة تجارية «إسرائيلية» في البحر الأحمر بيد يمنية ما أنتج مشهداً هزّ الكيان المؤقت في أمنه الحيوي وحركة اقتصاده في مجاله الحيوي الاستراتيجي وأرسى مشهداً من شأنه ان يفرض ضغطاً لوقف هذا العدوان.

إنّ تبلور مسرح عمليات المقاومة غربي آسيا ونجاح الجبهات المتعددة القائمة فيه يؤسّس لمرحلة جديدة في المنطقة أهمّ ما فيها هو سقوط السياسة الاستعمارية القائمة على التجزئة والتفتيت والانتقال من وضع “فلان اولاً” إلى وضع “الأمة كلها أولاً” و”المنطقة كلها أولاً”، وبهذا يصدق القول بانّ القضية الفلسطينية قضية الأمة وحولها تتوحّد الأمة وتتحرّر، هدف بات في متناول اليد بعد أن عرفت الطريق وتوفرت الإرادة…

 

مدير عام مركز القدس للدراسات السياسية : اليمنُ تغلّبت على الجغرافيا التي تفصلُ بينها وبين الأراضي المحتلّة

أكّـد السياسي عريب الرنتوي، مدير مركز القدس للدراسات الاستراتيجية، أن “هذه الخطوة بمثابة تحول في واجهة صنعاء مع الاحتلال الإسرائيلي”، لافتاً إلى أن “عملية الاستيلاء على السفينة تغلبت على الجغرافيا التي تفصل اليمن عن الأراضي المحتلّة بفلسطين خُصُوصاً وأن العملية تعد تتويجا لهجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة”.

وأشَارَ السياسي الرنتاوي في تغريدة على صفحته بمنصة “إكس” إلى أن “هذه التطورات تكشف بأن اليمنَ مع فلسطين”، مستشهداً بخروج الملايين للتظاهر والتبرعات السخية رغم الظروف الاقتصادية التي تمر بها اليمن بعد سنوات من الحرب والحصار وتدهور الاقتصاد.

مؤسّس مركز “بروجن” للدراسات الاستراتيجية والعلاقات الدولية: استيلاءُ القوات المسلحة اليمنية على سفينة إسرائيلية سيغيّرُ وجهَ المعركة في غزة

أفاد مؤسّس مركز “بروجن” للدراسات الاستراتيجية والعلاقات الدولية، رضوان قاسم، بأن احتجاز صنعاء للسفينة الإسرائيلية سيغيّر وجه المعركة في غزة رأساً على عقب.

وأكّـد قاسم في تصريحاتٍ نشرها على حسابه الرسمي بمنصة (إكس)، الثلاثاء، أن المنطقة ستشهد تغييرات مهمة جِـدًّا في الموقف الروسي تجاه صنعاء بعد ما شهده اليمن والمنطقة في الأيّام الأخيرة، موضحًا أن التحول ربما سيكون غير عادي للموقف الروسي خَاصَّة إذَا ما قدَم نفسه وسيطاً لحل بعض الملفات التي لا تزال عالقة بين صنعاء والدول المجاورة.

وبيّن أن السيطرة على الباخرة الإسرائيلية على أيدي القوات البحرية اليمنية ستغيّر وجه المعركة رأساً على عقب، وتداعياتها ستظهر خلال الأيّام القليلة المقبلة، مضيفاً: “أسجلها للتاريخ، إذَا كان هناك من أي تراجع في المواقف الأمريكية والإسرائيلية والقبول بهُدنة أَو تبادل أسرى أَو وقف إطلاق نار، فالفضلُ يعودُ لليمنيين ولصنعاء“.

وشدّد على أن “هذا لا يعني التقليل من شأن المقاومة في غزة أَو جنوب لبنان، لكن بالمعنى الاستراتيجي اليمنُ غيّر المعادلات وتدخُّلُه جعل من المعركة أن تخرجَ عن سيطرة وقدرة الأمريكي والإسرائيلي في تحملها؛ لذا يريد الخروجَ بأقل الخسائر الممكنة”.

رئيس تحرير صحيفة رأي اليوم اللندنية: اليمنُ العظيمُ أولُ دولة عربية تعلنُ الحربَ على الاحتلال الصهيوني

أشاد الكاتب العربي ورئيس تحرير جريدة “رأي اليوم” اللندنية، عبدالباري عطوان، بالعملية العسكرية النوعية والشجاعة للقوات المسلحة اليمنية في البحر الأحمر والتي تكللت بالنجاح وأسفرت عن احتجاز سفينة شحن تابعة للكيان الصهيوني.

وقال عطوان في مقطع فيديو على صفحته بموقع “يوتيوب”، أمس الاثنين، “أبو يمن إذَا قال فعل.. اليوم يستولي على سفينة إسرائيلية وغداً فرقاطة أمريكية عسكرية وبعد غد ربما ينفذ تهديداته بإغلاق باب المندب.. إنه زمن الرجال الرجال وأشهد بالله إنهم رجال، وفلسطين في أعماق قلوبهم وضمائرهم دائماً”.

وَأَضَـافَ الكاتب العربي عطوان: “أن اليمن العظيم أول دولة عربية تعلن الحرب على الاحتلال الصهيوني وتؤكّـد عمليًّا وحدة الساحات وتغلق مضيق باب المندب في وجه السفن الإسرائيلية تضامنًا وانتصاراً لأهلنا الصامدين الأبطال بغزة.. هذا هو أبو يمن الذي نعرف خصاله المشرفة ولم يخذل أمته مطلقاً، شكراً من أعماق القلب لأهلنا كُـلّ أهلنا في اليمن”.

النائبٌ الكويتي عبدالحميد دشتي: “أنصار الله” كان لديهم الكثيرُ أثناء الحرب على اليمن لكنهم عملوا حساب الأُخوَّة والعروبة

علّق المحامي والنائب السابق في مجلس الأُمَّــة الكويتي، الدكتور عبدالحميد دشتي، على عملية احتجاز السفينة الإسرائيلية “جالاكسي ليدر” التي نفذتها القوات البحرية اليمنية، في البحر الأحمر، والتابعة لرجل الأعمال الإسرائيلي رامي أنغر.

وأشاد ا دشتي، في سلسة تغريدات على صفحته بمنصة “إكس”، أمس الاثنين، بالعملية البطولية للقوات المسلحة اليمنية، ساخراً في الوقت نفسه من إسرائيل وضعفها، مُشيراً إلى أن عمالة بعض العرب هي التي جعلت الكيان الصهيوني يستقوي عليهم.

وسخر النائب الكويتي من خبرٍ عاجلاٍ لصحيفة هآرتس الإسرائيلية حول السفينة المختطفة التابعة لشركة يملكها رجل الأعمال الإسرائيلي رامي أنغر، مضيفاً: “أنغر ولا ما أنغر هي بيد المجاهدين”، واصفاً أهل اليمن بأنهم فخر الأُمَّــة وعمادها وأشجعها، مردفاً بالقول: “سلام الله عليكم يا أهل اليمن، يا أطهر وأنقى وأشجع العرب، أنتم فخر الأُمَّــة وعمادها، والروح التي انبثقت بالعروبة بعد موتها”.

ولفت دشتي إلى أن قوات صنعاء كانت تتابع السفينة الإسرائيلية وتم سحبها، مبينًا أن العملية ذكّرته بالآية الكريمة: “أُحل لكم صيد البحر”، وخاطب العرب قائلاً: “هذه إسرائيل يا عرب.. أوهن من بيت العنكبوت، ولولا ضعف البعض وعمالة البعض الآخر لما كان لها وجود”.

المحامي والنائب الكويتي السابق، أشار ضمنياً إلى حرب تحالف العدوان التي قادتها السعوديّة على اليمن، وماذا كان يمكن أن تفعله قوات الجيش واللجان الشعبيّة، منوِّهًا إلى أن عمليتها الأخيرة في البحر الأحمر والتي أسفرت عن احتجاز سفينة إسرائيلية، بمثابة رسالة إلى من وصفهم بشركاء إسرائيل في حربها على غزة، مضيفاً: “هؤلاء أنصار الله إذَا وعدوا أوفوا، كان لديهم الكثير أثناء العدوان عليهم، لكنهم عملوا حساب الأخوة والعروبة، وإن شاء الله وصلت الرسالة، الكلام لك واسمعي يا جارة، وكلّ من يشارك الصهاينة الحرب على الفلسطينيين بالسر أَو العلن”.

 

الخبير العسكري اللبناني اللواء عبد الرحمن شحيتلي: ان الخطوة اليمنية لها ابعاد عالمية، حيث اصبحت المصالح الاسرائيلية مهددة في العالم وليس فقط في البحر الاحمر

حذر خبير عسكري من تداعيات عالمية لاحتجاز اليمن سفينة اسرائيلية على مصالح الاحتلال وخاصة الاقتصادية، معتبرا ان هذه بداية وسيكون لها امتدادات ومفاعيل عالمية شاملة ضد الكيان الاسرائيلي.

وقال الخبير العسكري اللبناني اللواء عبد الرحمن شحيتلي لقناة العالم الاخبارية: لهذه العملية بعد استرايتجي واقتصادي وعسكري وقانوني ايضا، مشيرا الى انه في البعد الاستراتيجي والاقتصادي اصبحت المصالح والتجارة الاسرائيلية في العالم مهددة، وهذه بداية.

واضاف شحيتلي: ان اليمن حدد في تهديده كل سفينة ترفع العلم الاسرائيلي او يملكها اسرائيلي او تحمل البضائع الاسرائيلية، هذا يعني ان كل هذه المجموعة، التأمين عليها مضروب في 10 او 20، ولم يعد من المجدي للمستثمر اي شحن على سفينة اسرائيلية، ما يعني انها ضربة اسرائيلية كبير للاقتصاد الاسرائيلي بمجرد صدور البيان عن القوات اليمنية.

ووصف ذلك بانه ارباك امني كبير للعدو الاسرائيلي لم يكن يحسب له حسابا، معتبرا ان العدو الاسرئيلي اذا كان يريد تطبيق القانون الدولي فيما يتعلق بحركة سفنه فاليبدأ هو بتطبيق القانون الدولي فيما يتعلق بعدوانه على القطاع والضفة الغربية وجنوب لبنان وقصفه المدنيين هناك.

واعتبر الخبير العسكري ان الخطوة اليمنية لها ابعاد عالمية، حيث اصبحت المصالح الاسرائيلية مهددة في العالم وليس فقط في البحر الاحمر، مشيرا الى ان اليهود يشعرون اليوم انهم اصبحوا مهددين في العالم، سواء في الجامعات والمؤسسات الاقتصادية والمستشفيات وفي كافة مصالحهم عبر العالم.

واكد ان اليهود ليسوا وحدهم المنتشرين في العالم بل ان العرب ايضا منتشرون في العالم، ونرى الان ان هناك مظاهرات في الدول الاروربية وهذه بداية خطره على الكيان ليس فقط في البحر الاحمر وانما ربما تكون لها مفاعيل دولية في كافة بلدان العالم.

وحذر الخبير العسكري اللبناني اللواء عبد الرحمن شحيتلي من ان ردات الفعل لن تقف عند هذا الحد، وما حدث في غزة ستكون له تداعيات لن تقتصر على الوقت والمكان، وستكون على مستوى عالمي.

واضاف ان هذه الجبهة ضد الكيان بعد الاراضي المحتلة ولبنان والعراق لن تقتصر على البحار وستكون لها امتدادات اكثر من ذلك، مشددا على ان مفاعيل ما قام به اليوم اليمن من احتجاز سفينة اسرائيلية ستكون اكبر من مفاعيل الصاروخ الذي اطلقه باتجاه اسرائيل، وستكون له امتدادات كبيرة.

الباحثة في العلاقات الدولية حسناء نصر الحسين : عملية اليمن في البحر الاحمر الاكثر قساوة للكيان والغرب

اكدت الدكتورة حسناء نصر الحسين الباحثة في العلاقات الدولية – دمشق ان البحر الاحمر يعج بالحيتان الثائرة لفلسطين وان عملية اليمن في البحر الاحمر تعد الاكثر قساوة للكيان والولايات المتحدة الامريكية والغرب .

وقالت في مقال لها بعنوان طوفان الاقصى.. مرحلة جديدة من الاستنزاف واليمن رافعة ضغط كبرى في المعركة ان لحدث الاستراتيجي الأكثر قساوة وإيلاما للولايات المتحدة والغرب واسرائيل المتمثل بالعمليات اليمنية في البحر الأحمر.

واشارت الى ان اليمن التي استطاعت توجيه ضربات مباشرة للكيان الاسرائيلي في ايلات واستطاعت القوات البحرية اليمنية احتجاز سفينة اسرائيلية في عرض البحر الأحمر وتم احتجازها وطاقمها من قبل القوات البحرية اليمنية، ليشكل هذا الحدث وهذه الخطوة اليمنية كفعل إسنادي كبير ومؤثر ، أحدث حالة إرباك ليس فقط للاسرائيلي بل وقبله الأمريكي .

واكدت أن على الولايات المتحدة الامريكية والكيان القلق من توسع دائرة الصراع إعادة حساباتهم بعد وقوع المصالح الامريكية والاسرائيلية ضمن دوائر أوسع للاستهداف  فكل من البحر الأحمر والمتوسط يعج بالحيتان الثائرة لدماء أبناء فلسطين .

واشارت الى ان كل تحركات الغرب الدنيئة ومساعيه لتهجير ابناء غزة وتوطينهم في الدول المجاورة في مصر والاردن والآن  كردستان العراق قوبلت بالرفض ليتبين لنا أن امريكا الراعية لهذا الحراك الغربي معزولة عن الواقع ولما ستؤول إليه الأوضاع بعد كل هذا الاستهداف المتطور والكبير من المقاومة وخاصة من القوات اليمنية التي عبرت مرارا وتكرارا وقوفها الى جانب القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني.

واضافت الدكتورة نصر الحسين: صحيح ان أهلنا في غزة يعانون من انعدام ابسط مقومات الحياة الانسانية الا أنهم استطاعوا بصمودهم وصبرهم ان يفضحوا جرائم الاحتلال  وأن ينتصروا لمظلوميتهم لعقود مضت .

وتابعت بالقول:  الا انه يكفي النظر الى العملية اليمنية بفعل الاستنزاف الكبير للعدو الصهيوني وارتدادات العملية على صعيد اقتصاد الكيان الصهيوني وما ستحدث من خسائر باهظة وعوامل ضغط كبيرة على المستوى الاقتصادي والكلف والاثمان الباهظة على صعيد الشحن والنقل والتأمينات عدا عن عمليات الإحجام للتعامل الاقتصادي مع كيان العدو الصهيوني .

المصري سامح عسكر: اليمنيون الآن يفرضون حصاراً بحرياً كاملاً من الجنوب على العدو الإسرائيلي

شن الكاتب والمحلل السياسي المصري سامح عسكر، هجوماً على من وصفهم بـ»الصهاينة العرب» على خلفية هجومهم على القوات المسلحة اليمنية التابعة لصنعاء، بسبب قيامها باحتجاز السفينة الصهيونية.

وقال عسكر: «الصهاينة العرب بدل أن يهاجموا إسرائيل ويطلبوا وقف المذابح، ويحملوا نتنياهو وجالانت مسؤولية الإبادة الجماعية التي تحصل، يهاجمون الحوثي، بسبب احتجازه  السفينة الإسرائيلية».

وأضاف: «تتفق أو تختلف مع الحوثي؛ لكنه قام بعمل مهم جدا في مسار الحرب على غزة، سيرفع تكاليف تأمين السفن الإسرائيلية أو المملوكية لإسرائيليين، وتأثير ذلك على الضرائب والاقتصاد الصهيوني كبير، فضلا عن عقد حصار بحري كامل من الجنوب ضد إسرائيل».

وأكد الخبير الاستراتيجي المصري سامح عسكر أن «البحر الأحمر منفذ مهم جداً للتجارة الصهيونية، ومنه تدخل وتخرج معظم البضائع والسلع والمواد منه إلى أفريقيا وآسيا، وفقدان إسرائيل هذا المنفذ يعني ضربة قاصمة ضد الاقتصاد هناك».

وعلق على محاولة بعض المُطبعين مع الكيان الصهيوني، تصوير ما قامت به القوات اليمنية بأنه استهداف للملاحة الدولية وقناة السويس، قائلاً: «بالنسبة لتهديد حركة الملاحة الدولية وقناة السويس لا أظن ذلك. هم (أي القوات المسلحة اليمنية) أعلنوا عدم احتجازهم سوى السفن الإسرائيلية، وهؤلاء بالنسبة للتجارة في البحر الأحمر نسبة لا تُذكر».

وأضاف: «نصيحة للصهاينة العرب.. لعبتكم انكشفت، أنتم تتألمون عندما تتألم إسرائيل، وتشعرون بالخطر عندما يشعر الصهاينة بالخطر، مصيركم معهم أيما كنتم، لا فرق بين مثقف وكاتب وبين عامي وشعبوي، البعض منكم يود إحياء الخلافات القديمة لضرب هذه الوحدة العربية والإسلامية في مقتل؛ لكن هذا صعب حدوثه، فتصرفات ومجازر نتنياهو تسبقكم، والفيل الصهيوني الطائش لا أحد منكم سيحكمه».

قد يعجبك ايضا