صحيفة “اندبندنت”: ترامب أشاد بالسعودية وتجاهل تمويلها للجماعات المتطرّفة

 

نشرت صحيفة “إندبندنت” البريطانية تقريرا الأحد (4 يونيو 2017) بعنوان “دونالد ترامب يشيد بالمملكة العربية السعودية ويدعي أنه وضع دول الناتو في موضعها حول الإنفاق الدفاعي”.

التقرير أشار إلى الكلمة الأسبوعية التي ألقاها دونالد ترامب وأشاد فيها بالسعودية في محاربة التطرف في المنطقة، وادعى فيها أنه الشخص الذي سيحمل أعضاء الناتو على زيادة إنفاقهم الدفاعي.

وكان ترامب قال في كلمته “إنه مسؤول عن حمل 28 عضوا في التحالف العسكرى لبذل المزيد من الجهد ودفع نصيبهم العادل لمحاربة الإرهاب”.

كما أشاد ترامب بالسعودية لافتتاحها مركزا لمكافحة التطرف في المنطقة، لكن التقرير انتقد ترامب موضحا بأنه “تجاهل أن أعضاء من العائلة المالكة موّلوا المتطرفين والجماعات الإرهابية، بالإضافة إلى أن العقيدة الوهابية المهيمنة على البلاد يرى الكثيرون أنها متطرفة”.

التقرير تطرق إلى إمضاء ترامب لعقود مع السعودية لتصدير أسلحة بقيمة 350 مليار دولار خلال السنوات العشر المقبلة، ادعى أنها ستوفر المزيد من الوظائف في أمريكا، لكن التقرير أوضح بأن تلك الوظائف مخصصة لذوي المهارات العالية في شركة لوكهيد مارتن لصناعة الأسلحة.

وبشأن نفقات الدفاع لدول حلف الناتو التي طالب ترامب بزيادتها، أشار التقرير إلى أن دول حلف الناتو ساعدت الولايات المتحدة خلال حربها على الإرهاب في أفغانستان عقب هجمات 11 سبتمبر، وهي “حقيقة لم يعترف بها ترامب خلال خطابه في القمة”.

وأشار التقرير كذلك إلى التوتر الذي يعتري العلاقات الأوروبية مع ترامب وأنه تعرض إلى انتقادات إثر انسحاب بلاده من اتفاقية باريس حول المناخ.

قد يعجبك ايضا