صحيفة سبيشال برودكاستينج سيرفيس الأسترالية :لا نريد لأموالنا أن تقتل الشعب اليمني | الأستراليون ينظمون إلى قائمة المقاطعين للحج

 

ذكرت صحيفة سبيشال برودكاستينج سيرفيس الأسترالية أن هناك دعوات متزايدة من المسلمين في جميع أنحاء العالم لمقاطعة الحج السنوي إلى مكة بسبب حرب السعودية في اليمن.

وكشفت أن عدداً متزايداً من المسلمين، بما في ذلك البعض في أستراليا، يديرون ظهورهم لما هو أحد الأعمدة المركزية للإسلام، ويدعون إلى مقاطعة هذا الحدث.

يقول المخرج الطموح في سيدني، فاراز الرحمن، إنه يعتقد أن الذهاب إلى الحج في الوقت الحالي ليست مسألة أخلاقية. “الذهاب للحج من شأنه أن يدعم مالياً النظام السعودي، الذي يقوم حالياً بعمليات وحشية جماعية في اليمن ضد إخوانهم من المسلمين.

وقالت الصحيفة بالنسبة للمسلمين القادرين مالياً، يعتبر الذهاب إلى الحج مرة واحدة على الأقل في الحياة واجباً دينياً من قبل الكثيرين. لكن في أبريل، دعا المفتي السني الأكبر في ليبيا، صادق الغراواني ، المسلمين في جميع أنحاء العالم إلى مقاطعة فريضة الحج بسبب انتهاكات حقوق الإنسان في السعودية. إنه أحد أبرز زعماء المسلمين السنة الذين طالبوا بالمقاطعة. ويتمنى المخرج أن يؤدي ذلك إلى قيام سلطات دينية أخرى بإجراء دعوات مماثلة “.

وقال مسلم أسترالي آخر مقيم في ملبورن ، ولم يرغب في الكشف عن هويته ، إنه بينما كانت الدعوة إلى مقاطعة الحج خطوة جذرية ، إلا أنها كانت ضرورية.

وقال: “أعتقد أنه لا يوجد خيار آخر أمام المسلمين في جميع أنحاء العالم سوى مقاطعة السعودية، لإعطائهم رسالة مفادها أن هذا الجنون في اليمن يجب أن ينتهي”.

وقال “إذا كانت الأموال تتدفق على الاقتصاد السعودي وتستخدم هذه الأموال لفرض البؤس المستمر على الشعب اليمني، عندئذ يكون على الناس التزام ديني وأخلاقي بالوقوف في وجه السعودية”. وأضاف “يتحمل العالم مسؤولية الوقوف خاصة المسلمين”.

وقال محاضر في جامعة كوالا لامبور، موخريس مات روس ، 36 عامًا ، إنه سبق أن سجل اهتمامه بالذهاب إلى الحج مع السلطات الماليزية لوضعه على قائمة انتظار، لكنه الآن لن يذهب بعد الآن.

وقال للجالية المسلمة في جميع أنحاء العالم، أين موقفنا من هذا؟  بعض الناس يقولون ضع السياسة جانباً. قال “لا أعتقد أنني قادر على التوفيق بين ذلك”. واضاف إن اتخاذ موقف بشأن حقوق الإنسان، هو أيضا عمل إيماني.

في حين قال عادل سلمان، نائب رئيس المجلس الإسلامي في فيكتوريا، إنه يفهم سبب دعوة العديد من المسلمين للمقاطعة، لكنهم لا يدعمونها شخصياً. واضاف “من المفهوم أن يشعر الناس بقوة أنهم سوف يحمّلون السعودية المسؤولية عن المعاناة والجرائم التي تُرتكب في ذلك البلد [اليمن].

“لكن معظم المسلمين يرون ذلك بمثابة استكمال لالتزاماتهم الدينية وسيفصلون قضايا السياسة أو الحكومة السعودية عن التزاماتهم”.

قال اثنان من مكتب سياحة الحج في أستراليا ، اللذان اتصلت بهما الصحيفة ولكنهما لا يريدان الكشف عن اسمهما ، إنهما لم يشهدا انخفاضاً في حجوزات الحج لهذا العام. ويقول السيد رحمن إنه لن يستبعد الذهاب إلى الحج في المستقبل إذا تغيرت الأمور بين اليمن والسعودية ، لكن ليس من المناسب الذهاب الآن.

وقال “هناك سياق معنوي لبعض أركان الإسلام ، وكان المقصود من الحج لتعزيز شعور الأخوة شعور الإنسانية المشتركة”. “الآن حيث أن النظام السعودي متورط حاليا في كارثة من صنع الإنسان في اليمن. عندما تفكر في هذه العوامل ، عليك أن تسأل هل الحج لديه نفس الالتزام الأخلاقي؟ “.

قد يعجبك ايضا