صنعاء تدين اعتداء واعتقال السلطات السعودية معتمرة يمنية داخل الحرم المكي

أدانت وزارة الإرشاد وشؤون الحج والعمرة اعتقال واعتداء الشرطة السعودية على المعتمرة اليمنية فكرة الضبياني، داخل الحرم.

وأوضحت الوزارة في بيان لها تلقته، اليوم، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، أن المعتمرة اليمنية تعرضت لمضايقة وشتم من قِبل شرطية في الحرم المكي تدخل على إثر ذلك ضابط أمن، ومد يده عليها مما دفعها للدفاع عن نفسها، ليقوم الضباط بالرد والاعتداء عليها.

واستنكر البيان ممارسات النظام السعودي التعسفية بحق النساء، التي تعد انتهاكا لكل الأعراف والأخلاق والقيم والعادات.. مطالبا بسرعة إطلاق سراح المعتمرة الضبياني، والحيلولة دون تكرار تلك الحوادث، وكذا الإفراج عن كل المغيبين في سجونها.

كما أدان استمرار النظام السعودي إغلاق المنافذ البرية والجوية على حكومة صنعاء والمجلس السياسي الأعلى، الذي أدى إلى تكرار وقوع الحوادث المروِّعة بحق المعتمرين اليمنيين.

وأشار البيان إلى أن وقوع هذه الحوادث هو نتيجة لسياسات السعودية الخاطئة في تضييق المنافذ وتشديد الإجراءات على الحجاج والمعتمرين اليمنيين.

كما طالبت وزارة الإرشاد وشؤون الحج والعمرة النظام السعودي بفتح نافذة الحج والعمرة عبر حكومة صنعاء؛ لمنع ممارسات مرتزقة العدوان من ابتزاز واحتجاز واعتقال وافتعال الإجراءات التعسفية بحق الحجاج والمعتمرين، وتخفيف الضغط على منفذ الوديعة، الذي لا يكفي لاستقبال كل الحجاج والمعتمرين، لاسيما وموسم الحج على الأبواب.

كما دعت، المملكة العربية السعودية إلى المبادرة بفتح التعامل مع حكومة صنعاء، والنأي بالنفس والمشاعر المقدسة عن التسييس والممارسات غير المسؤولة .

قد يعجبك ايضا