وزارة الصحة تكشف عن تضاعف أعداد المصابين بمرضى الكبد جراء العدوان

 

كشف وزير الصحة العامة والسكان، عن تضاعف أعداد المصابين بمرضى الكبد إلى أكثر من 12% من سكان اليمن جراء العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي الغاشم.

وأوضح الدكتور طه المتوكل، خلال مؤتمر عملي بحثي عقد اليوم بصنعاء بمناسبة اليوم العالمي لالتهابات الكبد، أن العدوان والحصار تسبب في تضاعف أعداد المصابين بمرضى الكبد إلى أكثر من 12% من سكان اليمن أي ما يزيد عن 2 مليون إنسان.

وأضاف “أن تحالف العدوان بتشديده الحصار منع دخول الدواء اللازم لمرضى الكبد خاصة الألبومين والأجهزة الطبية اللازمة، كما أن إغلاق مطار صنعاء الدولي معناه الاستمرار في موت عشرات آلاف المرضى اليمنيين المحتاجين بشكل عاجل لزراعة كبد في الخارج”.

وأشار وزير الصحة إلى أنه سيكون هناك مركز متخصص لزراعة الكبد في اليمن وسيرى النور قريبا رغم الصعوبات الكبيرة التي يفرضها العدوان والحصار.. مؤكداً أن المؤتمر سيكون له ثمرته الهامة التي ستسهم في تخفيف المعاناة عن مرضى الكبد بإذن الله.

من جانبه قال رئيس المؤتمر العلمي منصور العمراني إن: المؤتمر العلمي يهدف إلى تقديم أبحاث ودراسات تساعد في حل أغلب المشاكل التي يعاني منها مرضى الكبد.. مشيراً إلى أن المؤتمر يتضمن 13 ورقة علمية يقدمها دكاترة متخصصون في مجال الكبد.

بدورة أوضح رئيس المجلس الطبي الدكتور مجاهد معصار، أن هناك العديد من الكوادر اليمنية البارزة في مجال الكبد ستؤدي عملها بشكل أكبر في حال افتتح مركز متخصص لزراعة الكبد في اليمن.

 

قد يعجبك ايضا