وكالة انباء شين هوا : 30 دولة في العالم لم تعد تثق في أمريكا

 

نقلت وكالة انباء شين هوا ان قائمة عدم الثقة بأمريكا من قبل شعوب العالم في تزايد مستمر كونهم يرون النفوذ الامريكي يشكل خطر وتهديد حقيقي على بلدانهم.

ووفقا للبحوث التي اجرتها مؤسسة بيو ((pew الأمريكية، ان غالبية كبيرة من شعوب العالم تَعتبر السلطة والنفوذ الامريكي تهديد حقيقي لهم ولبلدانهم.

وظهرت نتائج هذه البحوثات في بدايات شهر اغسطس من خلال اجراء مقابلات مع سكان اكثر من ثلاثين دولة من مختلف انحاء العالم، ان 38 بالمئة منهم يرون النفوذ الامريكي يشكل خطر كبير على بلادهم، وان معدل هذه الاحصائيات شهدت تزايداً بسنبة 13% مع الاحصائيات المشابهة التي اجريت في عام 2013. وازدادت في عشرين دولة مختلفة نسبة الافراد الذين يعتبرون النفوذ الامريكي تهديداً لبلدانهم.

وكانت اسبانيا في مقدمة الدول التي تفاقمت فيها هذه النسبة حيث ان 59 بالمئة من مواطني هذا البلد يعتبرون النفوذ الامريكي تهديداُ لبلادهم قياساً بعام 2013 حيث كانت نسبتهم قد بلغت 42 بالمئة.

ومن بين حلفاء واشنطن القدماء، فان 35 بالمئة من الشعبين الاسترالي والانجليزي وبإزدياد نسبة 13% و11% على التوالي يعتقدون بخطر النفوذ الامريكي. وتكاثرت هذه النسب في دول كندا، المانيا والسويد بنسبة 10 بالمئة، وفي دول فرنسا وهولندا بنسبة 8 بالمئة.

ومن جانبه شهدت اليونان، بولندا والهند تضاؤل في نسبة الافراد الذين يرون بأن النفوذ الامريكي يشكل خطراً على بلادهم وكان رأيهم العكس من ذلك، في حين كانت روسيا، فيلبين والاردن ثابتة على موقفها ولم تشهد اي تغيير في هذه النسب منذ عام 2013 وحتى عام 2017.

واضافة الى هذا فإن 60% من جموع المشاركين في هذه البحوثات يرون تنظيم داعش الارهابي والتغييرات الاقليمية التي تُطرء حاليا، تهديد اعظم للأمن القومي لبلدانهم وبعد ذلك يرى 51% ان مخاوفهم تتمثل في الهجمات والجيوش الالكترونية والاقتصاد العالمي.

يذكر ان هذه البحوث اجريت من 16 فبراير والى 6 مايو من عام 2017 وشارك خلالها 42 الف شخص من كافة انحاء العالم

قد يعجبك ايضا