جريدة “ليتيرارني نوفيني التشيكية :الرياض على حافة الهاوية!

 

أكدت الصحفية التشيكية “تيريزا سبينتسيروفا” أن سلطات النظام السعودي تتجه نحو القاع بسبب الإخفاقات المتتالية التي منيت بها سياساتها المكلفة تجاه سورية واليمن والعراق ومؤخرا في لبنان.

وفي مقال نشرته الصحفية في جريدة “ليتيرارني نوفيني”، أكدت أن انتخاب العماد ميشال عون رئيسا للبنان، يعتبر من الأدلة الملموسة على ضعف النظام السعودي في المنطقة، لافتة إلى أن خطط الرياض في سورية من دعم وتمويل للمجموعات المتطرفة تواجه الفشل.
كما أشار المقال إلى أن السعوديين انفقوا مئات مليارات الدولارات على تدخلاتهم العسكرية وعلى دعم المجموعات الإرهابية في الشرق الأوسط كله، ورغم ذلك فإن النتيجة التي حصدوها هي ضعف دورهم ونفوذهم، مشيرا إلى أنه وبعد نحو عامين من الاعتداء المتواصل على اليمن الفقير، تستمر المواجهات ليس فقط في أراضيه بل وتمس تداعياتها الأراضي السعودية أيضا.
وأضافت الصحفية: “إن ما يجري في اليمن ليس حربا خاسرة فقط وإنما يمثل دليلا واضحا على الفشل الاستراتيجي للأسرة السعودية الحاكمة”، لافتة إلى اخفاق النظام السعودي في التحكم بالسياسة المصرية رغم دفعها المليارات لها أما في الولايات المتحدة فتحولت السعودية إلى فريسة للصيد بعد الكشف عن دور الرياض في أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001 وإمكانية مقاضاتها من قبل المواطنين الأمريكيين.

قد يعجبك ايضا