رئيس الجمهورية يوّجه بالإعداد للمرحلة الثانية من برنامج الخدمات الطبية المجانية واستكمال وتجهيز عدد من المشاريع في قطاع الصحة

وجه فخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي  الأعلى  وازرة الصحة في حكومة تصريف الاعمال بالإعداد لبرنامج مجانية الخدمات الطبية للأسر الفقيرة والمتعففة المرحلة الثانية، واستكمال تجهيز مركز القلب ومركز الكلى بهيئة مستشفى الثورة بأمانة العاصمة، ومركز الأورام ومركز الكبد بالمستشفى الجمهوري ومستشفى السبعين،

كما وجه الرئيس المشاط خلال لقاء عقده امس الاثنين 4 مارس مع وزير الصحة طه المتوكل وعدد من قيادة الوزارة ومدراء ورؤساء الهيئات الصحية .. وجه إنشاء مركز طب وجراحة الأطفال في مستشفى الكويت الجامعي بصنعاء التي ستلتحق ببرنامج مجانية الخدمات الطبية المرحلة الثانية بدعم حكومي وبمشاركة الهيئة العامة للزكاة.

وفي اللقاء قدم وزير الصحة تقريراً مفصلاً للرئيس المشاط عن ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية.

 

ووقعت الهيئة العامة للزكاة، وهيئة المستشفى الجمهوري التعليمي، الاثنين سبتمبر 26, 2023، اتفاقا لتقديم الخدمات الطبية مجانا للفقراء  تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية.. هيئتا الزكاة والمستشفى الجمهوري توقعان اتفاقا لتقديم الخدمات الطبية مجانا للفقراء وأعلن الرئيس مهدي المشاط  في  23 سبتمبر 2023م مجانية الخدمات الطبية المقدمة في هيئة المستشفى الجمهوري التعليمي بالعاصمة صنعاء، للفقراء والمحتاجين، والأسر الأشد فقراً.

جاء ذلك خلال لقائه عدداً من المرضى الذين يتلقون العلاج في المركز الوطني لعلاج الأورام بالهيئة، حيث اطلع الرئيس المشاط على طبيعة الخدمات العلاجية والرعاية الصحية التي يحظون بها واحتياجاتهم من الأدوية والمستلزمات الطبية.

واستمع الرئيس المشاط، من المرضى إلى شرح عن حالتهم الصحية ومعاناتهم في ظل تداعيات العدوان والحصار والظروف المعيشية الصعبة وتفاقم حالاتهم المرضية.

وأكد حرص المجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ على دعم هيئة المستشفى الجمهوري التعليمي لتقدم الخدمات الطبية للفقراء والمحتاجين، والأسر الأشد فقراً، وفق إجراءات منظمة تسهم في حصولهم على الخدمات الطبية.

من جانبهم، عبر المرضى عن الامتنان لزيارة الرئيس مهدي المشاط لهم، مثمنين جهوده ودعمه لصندوق مكافحة السرطان والمركز الوطني لعلاج الأورام لتوفير الأدوية والخدمات العلاجية بشكل مجاني لجميع المرضى.

 

وكان الرئيس المشاط يفتتح مشروعي وحدة العلاج الاشعاعي ومركز الرسول الأعظم لجراحة الأورام في أكتوبر 3, 2022  من أجل تقديم الخدمات الصحية والطبية للفقراء والمساكين الذين يعانون من أمراض الكلى والفشل الكلوي والمسالك.

وخلال وضع حجر الأساس عبر الرئيس المشاط عن الشكر لجهود كل من ساهم في الإعداد لهذا المشروع الذي يعد الأفضل من حيث الفكرة والخدمة الإنسانية التي سيقدمها للفقراء والمساكين، ومن حيث تزامنه مع مناسبة دينية عظيمة هي ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم.

وأوضح أن عنوان المناسبة عنوان شامل لا يرقى لمستواه إلا المشاريع التي تساهم في إنقاذ حياة الناس، عملا بقوله تعالى (وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعا).

 

كما أفتتح الرئيس المشاط  مشروعي وحدة العلاج الاشعاعي ومركز الرسول الأعظم لجراحة الأورام بتكلفة ستة ملايين و300 ألف دولار.
ويأتي افتتاح المشروعين اللذين مولهما صندوق مكافحة السرطان، بمناسبة الاحتفال بالعيد التاسع لثورة 21 سبتمبر وذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأزكى السلام.

وفي نفس السياق رئيس الجمهورية يفتتح مستشفى إسناد للطب النفسي والإدمان على مساحة خمسة آلاف متر مربع.

واستمع فخامة الرئيس المشاط إلى شرح موجز من الأطباء والمختصين في المستشفى عن الخدمات الطبية التي سيقدمها.

وقام الرئيس المشاط بجولة في أقسام المستشفى، مشيداً بالجهودِ التي بذلتها وزارة الدفاع ودائرة الرعاية الاجتماعية لإنجاز هذا المستشفى الذي يعد أحد أهم إنجازات ثورة 21 سبتمبر.

وأشَارَ الرئيس المشاط إلى أن المستشفى سيلبّي أحدَ أهم الاحتياجات الطبية الملحة للقوات المسلحة في مواجهة العدوان الأمريكي السعوديّ.

ويتكّون المستشفى من ثلاثة مبانٍ رئيسية، ويحتوي على ثلاثة آلاف سرير، في حين تم اختيار موقعه بناء على مواصفات عالية المعايير، تراعي توفير الظروف لتقديم أفضل الخدمات الطبية على المستوى البيئي واللوجستي.

افتتح الرئيس المشاط يفتتح ويدشن العمل في 20 مشروعاً صحياً في العاصمة ومختلف المحافظات ويأتي افتتاح وتدشين العمل في مشاريع القطاع الصحي بتكلفة تقديرية 23 مليوناً و675 ألف دولار، بمناسبة الاحتفال بالعيد التاسع لثورة 21 سبتمبر وذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأزكى السلام.
واستمع الرئيس المشاط ومعه نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية – وزير المالية، الدكتور رشيد أبو لحوم وأمين العاصمة الدكتور حمود عباد، من وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل، إلى شرح عن مكونات المشاريع التي شملت توريد تجهيزات طبية لعدد من المرافق الصحية وتزويد 73 مرفقاً صحياً بمنظومات طاقة شمسية، في عدد من المحافظات.
كما شملت المشاريع التي تم افتتاحها إعادة تأهيل وترميم وبناء واستكمال وإنشاء وحدات طبية وتوسعة مخازن وبناء ورش صيانة ثلاجات تحصين في أمانة العاصمة ومحافظات حجة والضالع والمحويت والحديدة وذمار والجوف وإب، كما تضم المشاريع إنشاء وحدات معالجة طبية نموذجية لمعالجة النفايات في تسعة مرافق صحية بتسع محافظات.
وعبر فخامة الرئيس عن سعادته بافتتاح هذه المشاريع الصحية بالتزامن مع احتفال الشعب اليمني بالعيد التاسع لثورة 21 سبتمبر وذكرى المولد النبوي الشريف، لتوفير الخدمات الصحية والعلاجية بالعاصمة صنعاء ومختلف المحافظات.
وأكد حرص المجلس السياسي الأعلى على دعم تنفيذ المشاريع الصحية التي تصب في خدمة المواطن وتخفيف معاناته في ظل تداعيات العدوان والحصار.
ولفت الرئيس المشاط إلى أن افتتاح ووضع حجر الأساس لهذه المشاريع، يأتي في إطار اهتمام الدولة والحكومة بتسخير الإمكانات المتاحة لتحسين البنية التحتية للقطاع الصحي.

 

 

قد يعجبك ايضا