الكيان الصهيوني يصادق على بناء حي استيطاني قرب الحرم الإبراهيمي

 

صادق وزير الحرب الإسرائيلي نفتالي بينت، على البدء بالتخطيط لبناء حي استيطاني قرب الحرم الإبراهيمي في قلب مدينة الخليل الفلسطينية، حيث سيتم هدم مباني سوق “الجملة”.

وذكرت “القناة 13″ الإسرائيلية، أن الحي الاستيطاني سيقام فيما يعرف بـ”سوق الجملة” في مدينة الخليل.

وقالت القناة الإسرائيلية إن إقامة هذه المستوطنة الجديدة ستؤدي إلى “تشكيل تواصل استيطاني جغرافي بين الحرم الإبراهيمي وحي أبراهام أفينو الاستيطاني القريب، وبالتالي مضاعفة عدد المستوطنين في المدينة”.

وأشارت إلى أنه “سيتم هدم مباني السوق (المملوكة للفلسطينيين وعددها نحو 50 متجراً) وسيتم بناء متاجر جديدة مكانها، مع الحفاظ على الحقوق الفلسطينية في الطوابق الأرضية”، دون تقديم مزيد من التوضيح.

وسوق الجملة (الحسبة)، هو سوق خضار أغلقته قوات الإحتلال الإسرائيلي بقرار عسكري أمام الفلسطينيين، عقب مجزرة الحرم الإبراهيمي عام 1994، والفلسطينيون ممنوعون من الاستفادة من متاجرهم بالسوق منذ ذلك العام، رغم أن ملكية هذه المحال تعود الى بلدية الخليل.

ويقع السوق في محيط البلدة القديمة من الخليل ويتداخل فيها، كما أنه قريب من الحرم الابراهيمي في منطقة السهلة المغلقة أمام المواطنين الفلسطينيين والتي حولتها “إسرائيل” إلى منطقة استيطانية.

ومنذ احتلال الخليل عام 1967، والبلدة القديمة بما فيها سوق “الحسبة” في مرمى سهام الاستيطان الإسرائيلي، إذ يسكن فيها حوالي 400 مستوطن يحرسهم نحو 1500 جندي إسرائيلي.

قد يعجبك ايضا