“فما البَحرُ في البرِّ إلا نداكَ* وما الناسُ في الباسِ إلا اليمَن “:أصداء عربية وعالمية واسعة للعملية البحرية اليمنية ضد العدو الصهيوني :كيف قرأ الحدث فلسطينياً وما ارتداداته على الساحة الفلسطينية؟

 

“فما البَحرُ في البرِّ إلا نداكَ* وما الناسُ في الباسِ إلا اليمَن “

:أصداء عربية وعالمية واسعة للعملية البحرية اليمنية ضد سفينة للعدو الصهيوني :

كيف قرأ الحدث فلسطينياً وما ارتداداته على الساحة الفلسطينية؟

 

مع أول خبر عن استيلاء قوات صنعاء على السفينة الإسرائيلية في البحر الأحمر اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بمواقف الكتاب والسياسيين والنشطاء سواء ً على المستوى الداخلي أو الخارجي والتي غلب عليها التأييد لهذه العملية التي لامست تطلعات الشعب اليمني خصوصاً والشعوب العربية عموماً .

وتتوالى حالياً أصداء عملية احتجاز السفينة الإسرائيلية “جالاكسي ليدر” التي نفذتها القوات البحرية التابعة لحكومة صنعاء، في البحر الأحمر، والتي تتبع رجل الأعمال الإسرائيلي رامي أنغر.

وفي إطار متابعته لهذه الأصداء التي تصدرت وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، تم رصدها  سلسة تدوينات ،منها نشرها الدكتور عبدالحميد عباس دشتي، المحامي والنائب السابق في مجلس الأمة الكويتي، أشاد فيها بالعملية وأثنى على قوات صنعاء، وفي الوقت نفسه سخر من إسرائيل وضعفها، مشيراً إلى أن عمالة بعض العرب هي التي جعلتها تستقوي عليهم.

ووصف النائب الكويتي دشتي أهل اليمن بأنهم فخر الأمة وعمادها وأشجعها، قائلاً: “سلام الله عليكم يا أهل اليمن، يا أطهر وأنقى وأشجع العرب، أنتم فخر الأمة وعمادها، والروح التي انبثقت بالعروبة بعد موتها”.

وقال الدكتور الكويتي عبدالحميد دشتي، مخاطباً العرب: “هذه إسرائيل يا عرب.. أوهن من بيت العنكبوت، لولا ضعف البعض وعمالة البعض الآخر لما كان لها وجود”!

المحامي والنائب الكويتي السابق، أشار ضمنياً إلى حرب التحالف التي قادتها السعودية على اليمن، وماذا كان يمكن أن تفعله قوات صنعاء، منوهاً بأن عمليتها الأخيرة في البحر الأحمر والتي أسفرت عن احتجاز سفينة إسرائيلية، بمثابة رسالة إلى من وصفهم بشركاء إسرائيل في حربها على غزة، حيث قال: “هؤلاء أنصار الله إذا وعدوا أوفوا، كان لديهم الكثير أثناء العدوان عليهم، لكنهم عملوا حساب الأخوة والعروبة”، مردفاً: “وإن شاء الله وصلت الرسالة، الكلام لك واسمعي يا جارة، وكل من يشارك الصهاينة الحرب على الفلسطينيين بالسر أو العلن”.

 أما رئيس مجلس الخليج للديمقراطية وحقوق الانسان يحيى الحديد تعليقاً على العملية قال ان اليمن وضع العالم  بين خيارين إما إيقاف الإبادة الجماعية في غزة وإما طوفان باب المندب .. مشيراً في الوقت ذاته إلى  ان هناك مواقف ستدين اليمن لأنه انتهك القانون الدولي للبحار في حين انهم نسوا  القانون الدولي الإنساني ونسوا اتفاقية جنيف لحماية المدنيين  .

سفير السلام وعضو الامم المتحدة سامح عسكر نشر على صفحته في منصة ” إكس ” تفاصيل عن السفينة الإسرائيلية المحتجزة ” جالاكسي ليدر” وقال انها حمولتها 48 ألف طن، وطولها 149 متر، وهي مخصصة لنقل المركبات، وعليها طاقم عشرات الأشخاص.

وقال سامح عسكري ان العالم بهذه العملية أمام حدث خطير ومفصلي سيقلب  خطوط التجارة ويهدد حركة الملاحة الدولية بالبحر الأحمر ، ومفيش قدام المجتمع الدولي سوى عدة خيارات: إما يعلن الحرب على اليمن ودا صعب، لان اليمن حوت كبير ومستنقع لمن يدخله ، وإما الغرب يضغط على إسرائيل بشكل عملي لوقف المجازر وهذا أسهل.. وإما إسرائيل تعلن لوحدها الحرب على اليمن ،وهذا الخيار سيؤدي لتدمير واحتجاز مزيد من سفنها .. وإما أمريكا تتدخل عسكريا وقتها الرد اليمني سيكون ضد السفن الأمريكية أيضاً .

وأضاف انه إذا ما اختار الكيان الصهيوني الخيارات الثلاثة فسيكون العالم أمام غلق عملي لمضيق باب المندب ، وبهذا  تكون حرب غزة اشتعلت وتوسعت أكثر زي ما حذر العديد من قادة العالم .

وكتب الصحفي عبدالباري عطوان، في تدوينة بمنصة “إكس” ” اليمني إذا قال فعل، اليوم يستولي على سفينة تابعة للاحتلال وغدا فرقاطة أمريكية عسكرية وبعد غد ربما ينفذ تهديداته باغلاق باب المندب”

وأضاف “إنه زمن الرجال واشهد بالله أنهم رجال، وفلسطين في أعماق قلوبهم وضمائرهم دائما”.

وعلق عضو مجلس النواب العراقي، حسن سالم في رسالة وجهها لحركة  أنصار الله”  “الحوثيون الغيارى سلمت يداكم فأنتم أنصار الله بحق ورايتكم راية نصر وهدى”.

وعبر يمنيون وعرب عن فخرهم وسعادتهم بما قامت به القوات اليمنية التابعة لصنعاء، مؤكدين أنه أمر يثير الدهشه ويستحق الاحتفال.

كما أيد مدونون بيان المتحدث العسكري باسم قوات صنعاء العميد، يحيى سريع، مرسلين الشكر لكل من ساهم في نجاح هذه العملية كونها انتصارا للمظلومين في غزة.

 

حركة الجهاد الإسلامي: العمل البطولي في اليمن ترجمة حقيقية للمواقف

أشادت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، بجهود الإسناد والدعم التي تنفذها القوات المسلحة اليمنية للمقاومة الفلسطينية.

وأشارت الحركة في بيان، مساء الأحد، إلى تلك العمليات الشجاعة التي تستهدف مصالح العدو الصهيوني والتي كان آخرها إيقاف سفينة شحن متجهة للكيان الصهيوني واحتجاز من كانوا على متنها.

وأكد البيان أن هذا العمل البطولي يعكس إيمان الشعب اليمني وقيادته بواجب الإسناد العربي الإسلامي للشعب الفلسطيني وواجبات الأمة لنصرة القضية الفلسطينية والوقوف إلى جانب المقاومة ووقف العدوان الوحشي الظالم الواقع على الشعب الفلسطيني المحاصر.

كما أكد البيان أن هذا العمل اليمني البطولي والشجاع هو ترجمة حقيقية للمواقف وعدم الاكتفاء بخطابات وتصريحات الشجب والإدانة التي لا يلقي العدو لها بالاً، معبرا عن التحايا لليمن وشعبه العظيم وقيادته الشجاعة.

 

حركة فتح الانتفاضة باركت عملية القوات المسلحة اليمنية بالاستيلاء على سفينة إسرائيلية

باركت حركة فتح الانتفاضة، العملية البطولية التي قامت بها القوات المسلحة اليمنية والمتمثلة بالاستيلاء على سفينة شحن صهيونية واحتجاز من كانوا على متنها.

وأكدت حركة فتح الانتفاضة في بيان لها تلقت وكالة الصحافة اليمنية نسخة منه، أن هذه العملية تأتي في إطار الترجمة العملية على الأرض ودعما وإسنادا للمقاومة الفلسطينية التي تسطر أروع ملاحم التحدي والصمود في قطاع غزة.

ووجهت الحركة في بيانها التحية الى القوات المسلحة اليمنية والى شعب اليمن الشقيق الذي كان من اللحظة الأولى لبداية معركة طوفان الأقصى في الصف الأول للدفاع عن شعبنا الذي يتعرض لأبشع المجازر من العدو الصهيوني في قطاع غزة.

 

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين: السيطرة على سفينة صهيونية يدخل المعركة مرحلة جديدة

أكدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أن تمكن المقاومة اليمنية من السيطرة على سفينة صهيونية يدخل المعركة مرحلة جديدة.

وأوضحت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في بيان، أن محور المقاومة يُسجل صفحات مشرقة ويُسّطر أروع صور الإسناد لفلسطين ومقاومتها.

وأشار إلى أن الأحداث في غزة خلقت حالة التفاف واسعة مع القضية الفلسطينية على امتداد العالم، وأعادت الاعتبار لخيار المقاومة الشاملة ولشعار وحدة الساحات.

 

المقاومة الفلسطينية تُحيّي عملية القوات اليمنية في البحر الأحمر ..عمل بطولي وشجاع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا