مقتطفات المحاضرة الرمضانية التاسعة للسيد القائد عبدالملك بدرالدين الحوثي 10 رمضان 1445هـ 20 مارس 2024م

 

– الإنسان أحياناً قد يتساءل تجاه ما قد يخفى عليه وجه الحكمة فيه، تجاه تشريع ثابت من تشريعات الله سبحانه وتعالى، ثم يحصل لدى الإنسان اضطراب، أو تساؤل، أو إشكال؛ لأنه خفي عليه وجه الحكمة، فنرجع إلى القاعدة الإيمانية بأن الله سبحانه وتعالى هو العليم الحكيم، يعلم ونحن نجهل، هو سبحانه وتعالى أحكم الحاكمين

– أحياناً قد يكون الإشكال عائداً إلى مسألة النظر من زاوية واحدة، مثلما حصل للملائكة عليهم السلام، حيث نظروا إلى مهمة الاستخلاف في الأرض

– هناك أدواراً متنوعة، متعددة، في إطار العبودية لله سبحانه وتعالى، وأن دور الإنسان هو في إطار العبودية لله جل شأنه، لكنه يختلف عن دور الملائكة، وهذه مسألة مهمة جداً.

– مما نستفيده من القصة، ونحن نجد الفارق الكبير في المواقف الثلاثة في منشأ أسباب الموقف، وفي التعامل مع ما أتى اتجاه ذلك

– كان انقياد الملائكة انقياداً تاماً لأمر الله سبحانه وتعالى بالسجود لآدم، فالنتيجة بالنسبة لهم كانت الارتقاء في الهداية، وأن ما حصل بالنسبة لهم كان درساً عظيماً استفادوا منه؛

– أما في موقف إبليس فنجد الفارق الكبير، منشأ موقفه هو التكبر، هو الاتهام لله سبحانه وتعالى في عدله وحكمته، هو الغرق في الأنانية، والتمحور حول الذات، أصبح يعبد نفسه بدلاً من أن يعبد الله فكانت النتيجة رهيبة بالنسبة له تحول إلى لعين، وإلى مطرود من رحمة الله

– أحياناً الموقف الواحد قد تكون خطورته إلى درجة أن يصرف الإنسان عن نهج الحق، وعن دين الله سبحانه وتعالى، وأن يخرج عن طريق الحق خروجاً نهائياً، لا يعود إليه بعد ذلك أبداً والعياذ بالله.

– أما في موقف آدم وحواء فنجد أن مخالفتهم للنهي من أكل الشجرة كانت زلة، أوقعهما الشيطان فيها بخداعه وهو استمر في عملية الخداع لهما، وكرر أسلوبه، أو كرر مسعاه بأساليب متعددة، وصولاً إلى القسم لهما بالله إنه لهما ناصحاً

– هما وقعا في تلك الزلة نتيجةً لذلك الخداع والتغرير، مع النسيان وضعف العزم، ثم هما بادرا بالتوبة والإنابة إلى الله، التوبة الصادقة، توبة آدم عليه السلام يضرب بها المثل، هي توبةٌ عظيمة بادر إلى الله جل شأنه تجاه مخالفته لذلك النهي

– توبة آدم وحواء عليه السلام كانت توبةً نصوحاً، وعودةً صادقةً إلى الله سبحانه وتعالى، واعترافاً بالذنب، وندماً شديداً عليه، وبمبادرة سريعة جداً، بالرجوع إلى الله جل شأنه، مع الحذر والانتباه في المستقبل

– نجد فوارق في المواقف الثلاثة ما بين موقف الملائكة في تساؤلهم، والنتيجة التي وصلوا إليها، وهي الارتقاء في الهدايا، والانتباه، وما بين موقف إبليس – والعياذ بالله – في عناده، في إصراره، في رفضه للتراجع عن انحرافه في موقف آدم، سواءً في كيفية وقوعه في مخالفة النهي، أو ما بعد ذلك بالمبادرة والرجوع إلى الله سبحانه وتعالى.

– من أهم الدروس المستفادة من موقف الملائكة، حينما تنبهوا بهداية الله لهم إلى الاستحضار لمقتضى إيمانهم فيما بعد، يعني لم يستحضروه مبكراً وقت السؤال، لكنهم وصلوا إلى تلك النتيجة: الإيمان بأن الله عليمٌ حكيم فهذا درسٌ في أهمية الاستحضار مسبقاً، لمقتضى ما يؤمن به الإنسان، هذه مسألة مهمة جداً،

– نحن في واقعنا كمسلمين نؤمن بالله ونؤمن بأسمائه الحسنى، ولكن كثيراً ما ننسى مقتضى هذا الإيمان في الواقع العملي، وفي الوقت والظروف التي ينبغي فيها استحضار ذلك الإيمان

– على سبيل المثال نحن نؤمن بأن الله سبحانه وتعالى هو القوي العزيز، القاهر فوق العباد، المهين على الخلائق، عالم الغيب والشهادة، وأنه على كل شيءٍ قدير، مقتضى هذا الإيمان الثقة بالله سبحانه وتعالى، والثقة بوعده،

– {وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ} عَزِيزٌ نلاحظ هنا وعداً من الله سبحانه وتعالى بالنصر لعباده المؤمنين، إن هم استجابوا لله ونصروا الله وحملوا راية الجهاد وتحركوا في سبيل الله، في مواجهة الطغيان، والظلم، والإجرام، والاستكبار

– نجد الكثير من المسلمين يعيشون حالة أزمة الثقة، الثقة بتنفيذ وعد الله سبحانه وتعالى، وبإمكانية النصر، مع أن الوعد وعدٌ مؤكد في {وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ}، صيغة بنفسها: {وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ} فيها تأكيد على هذا الوعد الإلهي.

– {إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ}، عندما نستحضر إيماننا بأن الله قويٌ، مهما كانت قوة أعدائنا وإمكاناتهم، فنحن سنثق بالله أنه قادرٌ على أن ينجز وعده بالنصر؛ لأنه القوي، وهو العزيز أيضاً، الذي لا يستطيع أحدٌ أن يُغالبه، وأن يغلبه أو أن يحول بينه وبين تنفيذ ما يريد وبين تنفيذ وإنجاز وعده.

– استحضار مقتضى ما نؤمن به مسألة مهمة جداً، نحن نؤمن بالآخرة، نؤمن بالجزاء والحساب، وكثيراً ما يغيب عن بال الإنسان هذا الإيمان، ومقتضى هذا الإيمان، في الحذر من المعصية عند الإغراءات، عند المخاوف، عند العوامل التي توقع الإنسان في المعصية

– من الدروس المهمة أن يحرص الإنسان على أن يستحضر وأن يتذكر مقتضى إيمانه، بما يؤمن به نؤمن بالله، بأسمائه الحسنى، باليوم الآخر، وهكذا، فهو درس مهم جداً.

– من الدروس التي نستفيدها من هذه القصة المهمة: ما وقع فيه المسلمون من إشكالية كبيرة جداً عندما غاب عنهم مفهوم الاستخلاف في الأرض، فأضاعوا دورهم الحضاري، وبناء واقعهم كأمة قوية، وهذه إشكالية حقيقية في واقع الأمة، حالة التخلف التي وصلت إليها الأمة الإسلامية بين كل الأمم

– غاب عن الأمة مفهوم الاستخلاف في الأرض، ولم يبقَ هذا المفهوم ليكون منطلقاً أو ليكون أساساً لانطلاقة الأمة، ليكون لديها برنامج ومشروع حضاري، وهذه مشكلة كبيرة جداً.

– عندما نأتي مثلاً إلى مسألة الاحتياجات الضرورية للناس في حياتهم، من غذائهم، ودوائهم، وكسوتهم، وسائر متطلبات حياتهم، ونجد أن المسلمين أصبحوا يعتمدون في معظم ذلك على أعدائهم، ولم يعودوا هم أمةً منتجة لماذا لم يكونوا هم أمةً منتجة؟

– مسألة الاعتماد على الأعداء في ضروريات الحياة ورقة ضغط بأيديهم، يستغلونها على هذه الأمة، فيقومون باعتماد أسلوب الحصار، والعقوبات الاقتصادية، وغير ذلك، كوسيلة من وسائل استهدافهم للأمة وتعذيبها والضغط عليها.

– من واجب المسلمين أن يكونوا أمةً منتجةً، لا يعتمدون نهائياً على أعدائهم في توفير متطلبات وضروريات حياتهم، هم من البشر، والله أودع في كل البشر إمكانية أن يقوموا بهذا الدور الإنتاجي في الحياة

– كان من واجب المسلمين أن يكونوا مهتمين ببناء واقعهم، ليكونوا أمة قوية حتى في الاقتصاد، وفي الجانب العسكري، ولا يكون واقعهم على ما هو عليه حالياً، واقع مؤسف جداً، يتفوق عليهم أعداؤهم عسكرياً تفوقاً كبيراً جداً

– بلدان لا تمتلك من الموارد الاقتصادية مثل ما تمتلكه بعض البلدان الإسلامية! نجد تلك البلدان في نقطة الصفر، أو في مستوى هابط جداً، ونجد في مقابل ذلك البلدان الغربية التي هي بموارد أقل في مستوى متقدم وأعلى، هذه مسألة مؤسفة جداً.

– من واجب المسلمين أن يحرصوا على البناء الحضاري؛ لأن له علاقة بدينهم، بهويتهم، بحريتهم، بكرامتهم، وإلا أصبح وسيلةً للضغط عليهم

– يكون اهتمامهم الحضاري أيضاً ليقدموا النموذج المتميز في الحضارة الإسلامية، الذي يعتمد على هدى الله سبحانه وتعالى، وهذه مسألة مهمة جداً

– الحضارة الغربية، بالرغم من تقدمها في عملية الإنتاج والتصنيع، لكن الذي ينقصها هو أمر مهم للغاية، ينقصها القيم، والأخلاق، والمبادئ الإلهية، وابتعادهم عن التعليمات الإلهية، عن شرع الله وتعليماته ونهجه

– كان لما ينتجونه، وكان لتقدمهم العلمي مع انفصالهم عن مسألة الهدى، أضرار ونتائج سلبية جداً، في واقعهم هم، وتجاه الأمم الأخرى من غيرهم، فهم يوظفون إمكاناتهم التي قد وصلوا إليها، ويستغلون تقدمهم العلمي، بدرجة كبيرة فيما فيه الشر ضد المجتمع البشري

– نحن نجد أهمية التلازم ما بين العلم والهدى، الحاجة للإنسان يحتاج إلى العلم في دوره في الاستخلاف في الأرض، ليتعرف على أسرار ما أودع الله له في هذه الدنيا من النعم، وكيفية الانتفاع منها، والوسائل التي تساعده على ذلك

– يحتاج الإنسان إلى هدى الله، إلى تعليمات الله سبحانه وتعالى؛ لتحميه هو، ولتحمي حضارته؛ حتى لا يتحول إنتاجه وتقدمه العلمي إلى وسيلة للإضرار، للشر، للإفساد في الأرض

– نجد على المستوى العسكري كيف يفعل الغرب بالإمكانات العسكرية، وسيلة للبطش والجبروت والظلم

– ما نشاهده فيما يحصل في #غزة، إمكانات ضخمة وهائلة جداً على المستوى العسكري، من السلاح الأمريكي، من القنابل التي هي ذات قدرة كبيرة في التدمير والفتك، لكن تستخدم لقتل الأبرياء، لقتل الأطفال والنساء، لإبادة شعب مظلوم

– الكثير من الوسائل التي يستغلها الغرب لانفصاله عن الرشد، وعن القيم، وعن الأخلاق، وعن المبادئ الإلهية والتعليمات الإلهية، يستغلها للإضرار بالمجتمعات البشرية، أو للإفساد، لنشر الفساد في الأرض، نشر الفساد اللاأخلاقي، نشر الفساد وتدمير القيم

– بدون الهدى يُسَخّر الإنسان تقدمه العلمي وإمكاناته المادية والحضارية في نسبةٍ كبيرةٍ منها تجاه ما يضر ويفسد، لكن بالهدى يمكن أن يكون هناك حضارة راقية، راشدة، متميزة، تُستغل فيما فيه منفعة الإنسان

– السلبيات في الواقع الغربي كبيرة جداً، هناك منافع معينة تحصل للناس، وهناك أضرار ومفاسد كبيرة إلى جنب ذلك.

– كان من واجب المسلمين أن يبنوا حضارة تقوم على الركيزتين: (العلم، والهدى)، وتقدِّم نموذجاً يمثل أملاً للمجتمع البشري، وقدوة راقية، وهذا أيضاً من الدروس المهمة.

– نسبة الطيبات الحلال هي نسبة واسعة جداً، وتتعلق باحتياجات الإنسان بكلها

– في مجال الأكل، في مجال الشرب، في مجال الملابس.. في مختلف المجالات، والذي أحله الله ليلبي احتياج الإنسان هو يفي بما يحتاجه الإنسان وأكثر بكثير جداً

– المحرمات هي محدودةٌ جداً، والذي نهانا الله عنه هو شيءٌ محدود، في مقابل ما أحله لنا.

– الله رعى المجتمع البشري منذ بداية وجوده، ووسع له في نعمه

– الإنسان عندما يتجه إلى ما نهى الله عنه فهو يجني على نفسه، وليس له ما يبرر ذلك، ليس له ما يبرر؛ باعتبار أن الله قد أحلَّ له البديل الواسع جداً، والطيِّب.

– عواقب المخالفة لأمر الله ونهيه في زوال النعم، وهذه مسألة مهمة جداً، الإنسان يجني على نفسه بمخالفة أمر الله، أو مخالفة نهي الله والعواقب العاجلة في الدنيا قبل الآخرة، هي تتعلق بما أنعم الله به عليه

– الإنسان هو يعصي الله بوسائل أنعم الله بها عليه، وتجاه نعم أنعم الله بها عليه، فهو يسيء الاستخدام والتعامل مع نعم الله ولذلك يسبب لنفسه أن يخسر، في ما أنعم الله به عليه بزوال النعم، وهذه قضية خطيرة على الإنسان، فالذي يحفظ للإنسان النعمة هو: الشكر

– الاستقامة العملية هي جزءٌ من الشكر، والشيطان هو يسعى لشقاء الإنسان، هو يسعى لحرمان الإنسان من النعم

– الشيطان عندما يراك في أي نعمة من نعم الله، هو يحاول كيف يجعلك تخسر تلك النعمة بنفسك

– الشيطان هو عدوٌ للإنسان، لا يرتاح أبداً أن يرى الإنسان في أي نعمة من النعم، عندما تكون في نعمة مادية، ونعمة معنوية، فالشيطان عدوك يغتاظ من ذلك، ويحقد عليك، عداؤه للإنسان عداءٌ شديدٌ جداً

– إذا كانت المخالفة قد حرمت آدم من جنة يعيش فيها، فكيف لا تكون المعاصي الفظيعة التي يتجرَّأ فيها الإنسان على الله ويتَّبع هوى نفسه، ويطيع عدوه الشيطان، كيف لا تكون سببًا في حرمانه من الجنة.

– من الأولويات للشيطان في عداوته لبني آدم أنه يحاول أن نخسر جنة الخلد في مستقبلنا الآتي الأبدي في عالم الآخرة، مثلما حاول أن يجعل آدم يخسر تلك الجنة

– من الأولويات للشيطان أن يبذل كل جهده، وأن يسعى بكل ما يستطيع، بكل وسائل الخداع والمكر، إلى إغوائهم؛ لكيلا يصلوا إلى جنة الخلد في الآخرة، إلى ذلك النعيم العظيم، ويكون مصيرهم إلى جهنم إلى أسوأ مصير، وهو بعدائه الشديد يسعى لذلك

– الشيطان يرى أنَّ أكبر ما يمكن أن يضرَّ به الإنسان: عندما يجعلك تخسر الجنة، ويجعلك تتجه إلى النار؛ لأنك أطعته، هو يسعى إلى أن يخرجك من أي نعمةٍ أنت فيها في هذه الدنيا

– بالنسبة لخطيئة آدم وحواء عليهما السلام هي انتهت بالتوبة، والإنابة إلى الله.

– ليست تلك الخطيئة ممتدة على بنيهما وذريتهما، مثلما يتصوَّر البعض مثل ما هو ثقافة وفكرة عند بعض البشر: أنَّ خطيئة آدم وحواء عليهما السلام امتدت، وبقيت، وصارت لعنة مستمرة على أجيال بني آدم جيلاً بعد جيل هذا غير صحيح أبداً

– هما بادرا بالتوبة إلى الله سبحانه وتعالى على الفور، والله تاب عليهما، وتاب على آدم، واجتباه، واصطفاه، وهو من أولياء الله، ومرتبته عظيمة، ومنزلته عالية عند الله سبحانه وتعالى

– فتلك الفكرة خاطئة من جهتين: من جهة أنَّ آدم قد تاب وأناب هو وحواء عليهما السلام إلى الله جلَّ شأنه، وانتهت الخطيئة، ومن جهة أنَّه لا يتحمَّل أحدٌ وزر أحد، ولو كان هناك صلة قرابة

– إذا رضي الإنسان بفعلٍ معين، أو جرمٍ معين، وأيَّده؛ فقد يشترك بهذا: بالتأييد والرضا، أو بالفعل المباشر، والاشتراك المباشر. أمَّا بغير ذلك، فلا يتحمَّل الإنسان وزراً.

– من أعظم النعم التي أنعم الله بها على البشر: أن فتح لهم باب التوبة والإنابة، والرجوع إلى الله، ومن أهم الأمور أن يكون رجوعاً سريعاً.

– من الدروس المهمة في قول الله سبحانه وتعالى بعد الأمر بالهبوط: {بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ} وفي هذا عدة نقاط مهمة جداً، منها: لم تنتهِ عداوة الشيطان بعد إخراج آدم وحواء من الجنة

– هو تكبر وطغى، ووصل إلى ما وصل إليه بسبب نفسه وكبره، لا ذنب لهما، مع ذلك هو حاقدٌ عليهما أشد الحاقد، بعد خروجهما من الجنة، هو لم ينهِ عداوته معهما، بل بقي معادياً لهما أشد العداوة، ولم يقول: [خلاص انتهت المعركة]، إنما اعتبرها الجولة الأولى

– بقي عداؤه الشديد جداً لذريتهما، فهو مستمرٌ في عدائه، ولم يعتبر عملية الخداع تلك إلَّا الجولة الأولى في الصراع مع آدم، وبني آدم، وعداؤه الشديد مستمرٌ لذريتهما إلى الأخير، وذلك العداء الشديد المستمر يدفعه للتخطيط للإيقاع بذريتهما عبر الأجيال.

– هو باقٍ على عداوته، حتى تجاه الذين ينضمون إلى حزبه وصفه، ويوالونه، وحتى تجاه الذين يعظِّمونه ويعبدونه، هو مستمرٌ في العداء لكل بني آدم

– {إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ} وهم حزبه لا يريد لهم الخير! طالما أنهم من بني آدم هو يريد لهم أن يصلوا إلى عذاب جهنم، إلى عذاب السعير

– النفس البشرية قابلة للخير وللشر، والشيطان يحاول أن يدخل للإنسان من مداخل الهوى بالخداع، فلذلك تعتبر العداوة حافز مهم

– فإذا كان الإنسان متنبِّهاً، واتَّخذ موقفاً -الموقف الصحيح- اتَّخذ موقفاً عدائياً ضد الشيطان؛ فهذا حافزٌ للإنسان على الاستقامة

– كان من الممكن للبعض من الناس أن يتَّجهوا في طريق الشر حتى لو لم يكن هناك إبليس ولا شيطان من الجن، ولبرز شياطين من الإنس، فالإنسان قابلٌ للخير وللشر

– {إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا} وهذه مسألة مهمة جداً يستفيد منها الإنسان، لعدائك للشيطان تجتنب طريق الفساد، طريق الشر، طريق الضلال، وتتجه في الطريق الذي فيه نجاتك، فيكون ذلك عوناً لك، وحافزاً لك، وهذه مسألة مفيدة.

من الدروس المهمة: خطورة الاحتقار

– والدرس من السجود لآدم، في موقف الملائكة ما يشبه حالة الاحتقار للإنسان، عدم توقع أن يكون لائقاً بمهمة الاستخلاف في الأرض، فوصلوا في معالجة هذه الحالة إلى السجود تكريماً لهذا الإنسان، وتكريماً لآدم عليه السلام

– هناك نموذج في قصة البشر، مع الفارق الكبير طبعاً ما بين إخوة يوسف والملائكة، هم احتقروه، اتَّجهوا للمكر والتآمر عليه، لكن في نهاية المطاف قال الله عنهم: {وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا}

– الاحتقار خطيرٌ جداً، قد يصل بالإنسان إلى تلك الحالة: حالة الخضوع، حالة سجود وضعية، وإن لم تكن سجوداً بالمعنى المعروف للسجود، لكن كوضعية لدى الإنسان يمكن أن يصل إليها

– لا ينبغي للإنسان المسلم أن يحتقر مسلماً آخر أبدًا؛ يمكن أن تحتقر من كان سيئاً مجرماً؛ لما هو عليه من إجرام وفساد، أمَّا أن تحتقر أي إنسانٍ مسلم، أو أي إنسانةٍ مسلمة، فأنت مخطئٌ.

– على مستوى المشاعر، وعلى مستوى التعامل، لا تتعامل مع أحد بطريقةٍ تحتقره فيها، أو بأسلوب احتقار، أو ازدراء، لا ينبغي أبدًا، ثم أيضاً على المستوى العملي

– حالة الاحتقار لدى الإنسان، أو مشاعر الاحتقار، أو نظرة الاحتقار للآخرين، قد تكون فعلاً لنظرها خاطئة وقاصرة؛ لأن البعض من الناس لديه معيار يقيس به الناس، معيار محدود، بينما هناك إيجابيات في واقع الناس

– قد يكون هذا الإنسان من جهة في جانب معين عنده نقصٌ فيه، أو لا يتوفر له فيه شيء، لكن هناك جوانب أخرى، هناك إيجابيات أخرى، هناك مواهب أخرى، طاقات أخرى.

في المجال العملي أيضاً كل إنسان مؤمن يمكن أن يكون له دوره

– الحياة هذه ومسؤولياتها الواسعة، الواقع العملي، المسؤوليات الكبرى للأمة المسلمة تستوعب كل الأدوار، وكل الطاقات، وكل الجهود

– إذا لم يكن الإنسان يحسن شيئاً في مجال معين، فهو سيفيد في مجال آخر، إذا لم يكن لديه كفاءة في مجال، لديه كفاءة في مجال آخر، إذا لم يكن يستطيع أن يقدِّم شيئاً في مجال، يستطيع أن ينفع في مجال آخر، والأدوار مترابطة، وكل دورٍ مهمٌ للدور الآخر؛ فلذلك لا يجوز أن يكون هناك حالة احتقار حتى في الواقع العملي

– للأسف الشديد في واقع الأمة الإسلامية هناك عقدة احتقار للأمة بكلها، ولواقعها، وانعدام للأمل تجاه الأمة، وانبهار كبير بالأعداء

هناك دروس كبيرة من ماضي الأمة وحاضرها في إمكانية التغيير

– في بداية حركة الإسلام تحرَّك رسول الله صلوات الله عليه وآله وكان أولئك القلة المؤمنة الذين انطلقوا معه معظمهم من المستضعفين، مستضعفين في أنفسهم، وفي إمكاناتهم، بسطاء، ومستضعفين في المجتمع، ومع ذلك ارتقى بهم الإسلام إلى أن صاروا في الصدارة على المستوى العالمي

– دروس من التاريخ كثيرة جداً، والدروس في الحاضر أيضاً تبعث على الأمل

– هناك أيضاً في هذه النقطة بالذات ما ينبغي أن نؤمن به، وهو: عظمة الإسلام، وأننا عندما ننطلق على أساس هدى الله سبحانه وتعالى، فهذا يرتقي بنا، والله يتدخل في بناء النفوس؛ ولذلك يمكن أن ترتقي الأمة، وأن يرتقي المستضعفون من أبناء الأمة إلى الصدارة من جديد في الواقع المجتمع البشري.

– مع التحذير من الاحتقار، أيضاً ينبغي أن نحذر من الغرور، لا تحتقر نفسك، ولا تغتر بنفسك

– يكون أملك بالله سبحانه وتعالى أنك عندما تتحرك على أساس هدى الله، أنت ومن يتحرك من أبناء أمتك على أساس هدى الله سبحانه وتعالى؛ فإنَّ الله بفضله، وكرمه، ومعونته، وبالأخذ بالأسباب، سيؤهلك للدور المنوط بك، وهذه مسألة مهمة

– أمَّا الغرور فهو العجب بالنفس.. عندما يغتر الإنسان بنفسه، ويعجب بنفسه، وليس من باب أنه يثق بالله، ويرجو الله سبحانه وتعالى، ويأخذ بالأسباب: أسباب الارتقاء، وأسباب التغيير

– الغرور حالة خطيرة جداً على الإنسان، والاحتقار ينبغي أن يكون للمجرمين، السيئين؛ لما هم عليه من إجرام، وفسق، وطغيان.

– الدروس أيضاً فيما يتعلق بنسيان آدم عليه السلام، وأهمية الاستحضار والتذكر لما نؤمن به من الغيب

– الله سبحانه وتعالى حذَّر آدم وحواء عليهما السلام من الشيطان، نهاهما عن الأكل من الشجرة، بيَّن لهما أنَّ العاقبة هي الخروج من تلك الجنة، هما نسيا، مثل ما قال الله: {فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا} مع تغرير الشيطان، وخداعه، ويمينه، وتصويره للمسألة بتصوير آخر تماماً

– الله بيَّن لهما مسبقاً أنَّ النتيجة ستكون هي الإفلاس والخروج من الجنة، والشيطان قدَّم لهما أنَّ النتيجة ستكون الملك الذي لا يبلى، والحياة الخالدة، فقدَّم نتيجة مختلفة، وهي نتيجة زائفة، ليست حقيقية، هي مجرد خداع، فلم يستحضرا ما كان الله قد نبههم عليه

– الأشياء التي حذَّرنا الله منها كعواقب ونتائج، علينا أن نستحضر التحذير الإلهي قبل

– في الحالات التي هي حالة ضاغطة على الإنسان: إغراءات ضاغطة، أو مخاوف ضاغطة، يستحضر ويتذكر ما يؤمن به مما أخبره الله عنه من تحذير في القرآن الكريم، أن تكون المسألة فيما أخبرنا الله عن نتائج تحصل إذا فرَّط الإنسان، تكون نتيجة أن نحذر وأن نتنبه.

– من الدروس المهمة: أن بداية الوجود البشري ليست مجهولة، في الثقافة الغربية، وفي النظريات التي روَّجوا لها، حاولوا أن يجعلوا بداية الوجود البشري مسألة مجهولة، وغامضة، وأن يقدِّموا لها نظريات افترضوها وتخيَّلوها، وأتى ضمن ذلك نظريات [التطوُّر] من شكل القرد إلى شكل الإنسان، وهذا يعود إلى كفرهم وجحودهم بالرسالة الإلهية، وتعليمات الله سبحانه وتعالى.

– بداية الوجود البشري بيَّنها الله سبحانه وتعالى لنا في القرآن الكريم، بيَّنها في كتبه السابقة، كانت ضمن المعارف المتوارثة بين البشر ينقلونها جيلاً بعد جيل، فبداية الوجود البشري هي آدم عليه السلام، خلقه الله وخلق حواء عليهما السلام منه

– نجهل الكيفية، نجهل التفاصيل كيف كانت، لكن كلاهما عنصرٌ بشري، وتفرَّع منهما البشر، كما قال الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً}

– اللوبي اليهودي يسعى إلى تزييف الحقائق عن الوجود البشري، وعن أصل البشر، والوجود الإنساني لهدف خطير جداً، وهو قتل الشعور بالكرامة عند البشر

– اليهود الصهاينة يريدون ألَّا يشعر الإنسان بكرامة أبداً، وأن ينظر إلى أصله بنظرة احتقار، ونظرة دنيئة وسيئة مجرَّد من التكريم، بدلاً مما ذكره الله لنا عن أصل خلقنا وتكويننا

– الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان ابتداءً من الطين، وليس متفرِّعاً من حيوان آخر، بل من الطين، خلقاً ابتدأه الله سبحانه وتعالى، وبتكريم، وأسجد له الملائكة

– الأصل الحضاري أتى مع آدم عليه السلام، الذي هو أول أنبياء الله أيضاً، وعلَّمه الله سبحانه وتعالى الأسماء كلها، وأنبياء الله وأولهم آدم عليه السلام هم ركيزة التاريخ، وبداية الوجود الإنساني

– التصورات والنظريات التي يقدِّمها الغرب عن الإنسان، وحياته في المراحل الأولى، وعن العصور المتقدِّمة في الزمن، غير دقيقة، هي مفرطة في نظرتها إلى أنها بدائية جداً

– يريدون أن يصوِّروا المجتمعات البشرية التي كانت في مقدِّمة الوجود البشري، وفي العصور المتقدِّمة أنَّ حياتها بدائية جداً، وأشبه بالحيوانات، وأن الحضارة لم تأتِ إلَّا مع الغرب في نهضته المتأخرة جداً، وهذا شيء يحاولون أن يقدِّموه كثقافة عامة لدى كل المجتمعات البشرية

– عندما تجد على سبيل المثال مما يفضحهم: كيف يتحدثون عن أمريكا، عن القارة الأمريكية بشكلٍ عام، يتحدثون عنها وكأنها لم تكتشف إلَّا بعد غزوهم لها، وقتلهم لشعوبها، وسيطرتهم عليها، وكأن بداية التاريخ هناك من تلك المرحلة فقط

– ثم عندما يتحدثون عن أهلها وسكانها، الذين تعرَّضوا للإبادة من جهتهم، يتحدثون عنهم بشكل مسيء، وكأنهم كانوا بدائيين جداً، فيما يتَّضح من خلال الآثار هناك المنتشرة في مناطق من القارة الأمريكية، يتَّضح معالم بعضها لها عشرة آلاف سنة، وهي معالم متقنة وحضارية، وتنبئ عن حضارة قديمة هناك، فالوجود البشري ليس كما يصوِّرونه

– الإنسان تميز منذ بداية وجوده بما منحه الله سبحانه وتعالى، منذ آدم عليه السلام، وبعد ذلك في عصور متقدِّمة كانت هناك حضارات كبيرة، حضارات متطورة

– بل إنَّ في التاريخ حضارة ربما لم نصل إلى مستوها في هذا العصر: حضارة نبي الله سليمان عليه السلام، وملكه، وما مكَّنه الله فيه، حضارة ذو القرنين، حضارة كبيرة جداً، وهكذا يجب أن تكون نظرتنا إلى المراحل تلك، نظرة منصفة

– ربما في بعض المجتمعات المنغلقة، استمرت الحالة عندها كحالة بدائية، أو تحوَّلت الحالة عندها إلى حالة بدائية، لكن ليست هذه السمة التي ننظر من خلالها، ونطبع بها نظرتنا إلى كل مراحل التاريخ الماضية.

اقرأ أيضاً

 

مقتطفات المحاضرة الرمضانية الثامنة للسيد القائد عبدالملك بدرالدين الحوثي 9 رمضان 1445هـ 19 مارس 2024م

 

 

مقتطفات من المحاضرة الرمضانية السابعة للسيد عبدالملك بدرالدين الحوثي 

 

مقتطفات من المحاضرة الرمضانية السادسة للسيد عبدالملك بدرالدين الحوثي

 

 

مقتطفات المحاضرة الرمضانية الخامسة للسيد القائد عبدالملك بدرالدين الحوثي – 5 رمضان 1445هـ – 3/15/ 2024م

 

مقتطفات المحاضرة الرمضانية الرابعة للسيد القائد عبدالملك بدرالدين الحوثي – 5 رمضان 1445هـ – 3/15/ 2024م

 

 

قد يعجبك ايضا