صحيفة الحقيقة العدد”360″: متابعات لبعض ما تناولته الصحافة العالمية حول اليمن

 

صحيفة “لوموند” الفرنسية:معادلة جنوب اليمن تضع السعودية في مأزق وخروجها من المستنقع بشكل مشرف يتعقد أكثر

اعتبرت صحيفة “لوموند” الفرنسية أن خروج السعودية من المستنقع اليمني بشكل مشرف بات مهمة مستحيلة خصوصاً في ظل توسع الصراعات التي تحدث في اليمن والتي توسع بشكل كبير في المحافظات الجنوبية بالإضافة إلى غرقها في الشمال اليمني وهزيمتها المدوية أمام الحوثيين.

وقالت الصحيفة الفرنسية في تقرير أخير لها، ترجمه “المساء برس”، بعنوان “معادلة جنوب اليمن تضع السعودية في مأزق”، إن مساعي السعودية للخروج من المستنقع اليمني بشكل مشرف، تبدو مهمة شبه مستحيلة، في ظل النزاعات التي لا تحصى وخطوط المواجهة السياسية والعسكرية التي تواجهها من الجنوب إلى الشمال.

وأضافت الصحيفة “تريد السعودية أن تخرج نفسها من صراع اليمن، ولكن، من الشمال إلى الجنوب، هناك عدد لا يحصى من الصراعات وخطوط المواجهة السياسية والعسكرية التي تجعل هذه المهمة شبه مستحيلة في بلد لا يزال مجزأ بعد خمس سنوات من الحرب”، لافتة إلى أن عدم قدرتها على التوصل إلى هدنة مع المجلس الانتقالي جنوب اليمن يجعلها عاجزة عن تخليص نفسها من الحرب مع الحوثيين.

صحيفة “لوبان الفرنسية،: حرب اليمن دمرت السعودية وانهت أحلام بن سلمان الفرعونية

كشفت صحيفة “لوبان الفرنسية، ، أن السياسات المتهورة لولي العهد السعودي، وعلى رأسها حرب اليمن، أنهت الأحلام الفرعونية له، ومن أهمها مدينة نيوم المستقبلية، قطب التكنولوجيا في وسط الصحراء، والتي ستحتوي على الروبوتات والسيارات الطائرة والطائرات بدون طيار.

وأوضحت المجلة في مقال للكاتب أرمين أريفي في، بأن مدينة “نيوم” كانت الحلم الضخم لولي العهد السعودي، الواقع في شمال غرب السعودية، وهي مدينة بحجم بلجيكا، على مساحة 25000 كلم، وذلك بالاعتماد على استثمار أجنبي بقيمة 500 مليار دولار، حيث التقى بن سلمان بأكثر من 3500 من رجال الأعمال من جميع أنحاء العالم في أكتوبر 2017.

وأضاف الكاتب أريفي أن مشروع نيوم كان الأبرز في رؤية بن سلمان المستقبلية 2030، حيث كان يأمل في جذب “أعظم المواهب في العالم”، لجعل نيوم قطبا جديدا للتكنولوجيا.

وأشار أريفي إلى أن الحكومة السعودية سخرت كل شيء لولي عهدها المتهور، من أجل تحقيق هذا الحلم الكبير، حيث عملت على تهجير أكثر من 20 ألف بدوي من سكان مناطق الخريبة، وأقرت قوانين لمدينة “نيوم” أقل صرامة مما هو عليه الحال في باقي مدن المملكة، كعدم فرض الحجاب والسماح بتناول الكحول.

لكن الكاتب شكك في إمكانية تحقيق هذا الحلم استنادا إلى عرض مواقف متهورة لولي العهد السعودي وعلى رأسها الدخول في حرب اليمن، أدت كما يقول الكاتب، إلى إبعاد المستثمرين السعوديين والأجانب، حيث قال : “إن مواقف ولي العهد السعودي عديم الخبرة، الذي سخرت له كل موارد الدولة، أدت إلى إبعاد المستثمرين بسبب طموحه المفرط المقترن بالوحشية الجامحة، حيث ورط ابن سلمان، بلاده في حرب لا نهاية لها في اليمن، أسفرت عن واحدة من أخطر الأزمات الإنسانية في العالم وحملت بلاده أعباء وخسائر مالية فادحة.


صحيفة إندبندنت: الإمارات تجند مقاتلي القاعدة في صفوف التحالف باليمن

كشفت صحيفة “إندبندنت” البريطانية عن تجنيد الإمارات لمقاتلين سابقين يتبعون تنظيم “القاعدة” في صفوف تحالف الاحتلال الذي تقوده السعودية.

وأكدت “الصحيفة” في تقرير لها وجود علاقة وصفتها بالمشبوهة بين التحالف السعودي الإماراتي في اليمن وتنظيم القاعدة في جزيرة العرب ولفتت إلى أن ما حققه التحالف ضد “القاعدة” لا يعود لإنجازات عسكرية، وإنما لصفقات عُقدت مع التنظيم تسمح لمسلحيه بالانسحاب من المناطق المستهدفة وتجنيد مقاتليه في صفوف التحالف..

صحيفة الغارديان البريطانية  : التحالف تعمد تدمير القطاع الصحي في اليمن .. فكيف سيواجه اليمنيون كورونا ؟

تناولت صحيفة “الغارديان” البريطانية في تقرير لمراسل الشرق الأوسط بيتان مكيرنان،  الوضع الصحي في اليمن واستهداف المرافق الصحية، خلال خمس سنوات من الحرب، وقال التقرير إنه تم قصف المستشفيات في اليمن 120 مرة على الأقل وفقًا للتقرير الشامل لآثار الحرب المدمرة على نظام الرعاية الصحية في البلاد، وسط تفشي فيروس” كورونا” عالميًا.

وكشف التقرير: كانت هناك 120 حادثة في 20 محافظة، من اصل 22 محافظة في اليمن بين مارس 2015 وديسمبر 2018 ، بما في ذلك الضربات الجوية والهجمات البرية والاحتلال العسكري والاعتداء على العاملين الصحيين وغيرها من الانتهاكات، وفقًا لتحليل مشترك من قبل منظمة أطباء لحقوق الإنسان (PHR) ومجموعة حقوق الإنسان اليمنية مواطنة.

وتابع التقرير: لقد شكل انهيار نظام الرعاية الصحية في اليمن عاملًا مساهمًا رئيسيًا في خلق أسوأ أزمة إنسانية في العالم؛ كون ثلثا السكان يعتمدون على المساعدات وسط انتشار الجوع وتفشي الكوليرا والخناق.

الفقيه: نصف مستشفيات اليمن مغلقة

أسامة الفقيه مدير الإعلام والاتصال بمنظمة مواطنة قال للغارديان:  لقد أظهرنا في تقريرنا تجاهل القانون الإنساني الدولي بشكل صارخ في الحرب على اليمن، وكيف أن مهاجمة الرعاية الصحية يؤثر على المدى الطويل.

وواصل الفقيه قائلًا: إن الهجمات على المستشفيات والعيادات أغلقت أكثر من نصف منشآت اليمن منذ بداية الحرب ، كما أن التهديد المستمر بالاستهداف يجعل من الصعب على الأطباء والممرضات العمل.

وأوضح التقرير أن هناك 200 ناجٍ وشاهد عيان على أنماط الهجمات والانتهاكات المحددة التي أودت بحياة 96 مدنيًا وعاملًا في مجال الرعاية الصحية وجرح 230 آخرين، وهذا ما يمكن من استخدام التقرير في تحقيق جرائم الحرب ضد التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات.

”.

وأكدت “الغارديان” أنه من بين توصيات التقرير مطالبة للدول الداعمة للسعودية والإمارات بالأسلحة مثل بريطانيا وأمريكا وكندا وفرنسا ودول أخرى أن تعلق فورًا مبيعات الأسلحة لهما.

كورونا .. اليمن

وتطرق التقرير إلى المخاوف التي يُسببها فيروس” كورونا” أو Covid-19 بسبب تأثيراته في حال وصل إلى بلاد تُعاني كاليمن

.

موقع “ميدل إيست آي: استضافة السعودية لمؤتمر المانحين لليمن ذروة النفاق

وصف موقع “ميدل إيست آي” البريطاني, استضافة السعودية لمؤتمر المانحين في اليمن, بعد أكثر من نصف عقد من التدخل عسكريا في البلاد, بأنه ذروة النفاق الأخلاقي.

وقال تقرير للموقع ان اليمنيين بحاجة لإنهاء الحرب ولا يحتاجون إلى جمع التبرعات.  مضيفاً أنَّ ما لا يقل عن ذلك شناعة هو أن الأمم المتحدة تضفي الشرعية على هذه الممارسة في المسرح السياسي.

 

 

صحيفة الناشيونال الإماراتية الناطقة بالإنجليزية: تقر بهزيمة دول العدوان وتعترف بالقدرات العسكرية للجيش اليمني واللجان الشعبية

اعترفت الإمارات المشاركة في تحالف العدوان على اليمن، أن قوات الجيش واللجان الشعبية التي اسمتهم (بالحوثيين) تمكنت خلال السنوات الماضية من كسب معرفة واسعة في مجال الطائرات المسيرة، مكنتها من إنشاء صناعتها الخاصة في هذا المجال

جاء ذلك في تقرير نشرته صحيفة الناشيونال الإماراتية الناطقة بالإنجليزية والتي نقلت عن خبراء عكسريين غربيين قولهم إن جماعة الحوثي استثمرت ما اسمته الدعم الإيراني فيما يخص الأسلحة وخاصة الطائرات المسيرة، وتمكنت من صناعة طائرات مسيرة خاصة به .

واقرت الصحيفة بوجود مخاوف أمنية متزايدة لديهم في إشارة إلى دول تحالف العدوان، ازاء قدرات الجيش واللجان الشعبية الصاروخية من خلال صنع الطائرات بدون طيار التي قالت ان الطائرات يمكنها حمل المتفجرات لمسافات طويلة.

واقرت الصحيفة بنجاح قوات الجيش واللجان الشعبية في تنفيذ عمليات ناجحة استهدفت العمق السعودي، منها استهداف منشأتين لإنتاج النفط مملوكتين لشركة أرامكو السعودية للنفط في سبتمبر من العام الماضي.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالاستخباراتية بان الجيش واللجان الشعبية يمتلكون صناعة طيران مسير خاصة بهم، مشيرة إلى ان الجيش واللجان الشعبية تمكنوا من إنشاء صناعة طائرات بدون طيار خاصة بهم في ساحة المعارك.

كما اعترفت الصحيفة بان القدرات العسكرية والصاروخية للجيش واللجان الشعبية تشكل تهديداً خطيراً على دول العدوان سيما السعودية التي وصفتها ذات البنية التحتية الحيوية المنتشرة عبر منطقة جغرافية شاسعة حيث يمكن أن يسبب هجوم واحد مشاكل خطيرة. كما أنه من المستحيل أيضًا الدفاع عن البنية التحتية ضد هجمات الطائرات بدون طيار.

مؤكدة أن أنصار الله تمكنت من تحقيق امتيازاً عسكرياً في نطاق المخابرات والمراقبة والاستطلاع – من خلال التحليق بطائرات مسيرة فوق ساحة المعركة

ويرى مراقبون أن اعترف الإمارات بقدرات أنصار الله الصاروخية وفشل السعودية، جاء في وقت احتدام الصراع الإماراتي السعودي التي ظهرت خلال الأيام الماضية مؤشرات جديدة حملت العديد من ملامح هذا الصراع وأكدت على تصاعد وتيرته، لاسيما بعد احتدام المواجهات بين وكلاء الرياض وأبوظبي في أبين.

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا