السعودية: 9 مليارات دولار عجز الميزانية في الربع الأول من العام

 

أعلنت وزارة المالية التابعة للنظام السعودي اليوم أن عجز الميزانية في الربع الأول من عام 2020 بلغ 34.107 مليار ريال أي ما يعادل 9.09 مليارات دولار وذلك مع تضرر إيرادات النفط بشدة جراء تراجع الأسعار العالمية والطلب وفائض العرض من جراء أزمة فيروس كورونا.

ونقلت “رويترز” عن الوزارة قولها في بيان على موقعها الإلكتروني إن إجمالي الإيرادات للربع الأول بلغ 192.072 مليار ريال بانخفاض 22 بالمئة على أساس سنوي، مشيرة إلى أن إيرادات النفط تراجعت 24 بالمئة إلى 128.771 مليار ريال في الفترة نفسها مدفوعة بشكل رئيسي بتراجع الطلب العالمي على الخام وأسعاره فيما تراجعت الإيرادات غير النفطية أيضاً 17 بالمئة إلى 63.3 مليار ريال.

وتوقعت مالية النظام السعودي عجزاً قدره 187 مليار ريال أو 6.4 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام وهي زيادة حادة من 131 مليار ريال العام الماضي.

ويتواصل العجز في ميزانية النظام السعودي للسنة الثامنة على التوالي في ظل استمراره في حربه العدوانية على اليمن ودعمه وتمويله التنظيمات الإرهابية في سورية ما استنزف الكثير من موارده التي يعد النفط أكبرها والذي هبطت أسعاره بشكل كبير في الآونة الأخيرة

قد يعجبك ايضا